السفر الي امريكا عن طريق الدراسة

ما هي مميزات الدراسة في امريكا

جودة التعليم الأمريكي المتقدم

الولايات المتحدة الامريكية تتبع نظاماً متقدماً في الدراسة على كافة المستويات حيث تقدم الجامعات الأمريكية المناهج الدراسية بطرق مميزة وفريدة تميزها على الكثير من المناهج التعليمية التي تقدم فى جامعات ببلاد أخرى وبالطبع شهرة الجامعات الأمريكية لا تخفى على أحد خصوصاً طلبة العلم اذ تحتل الجامعات في امريكا مراتب متقدمة بين جامعات العالم حيث أنها دائماً ما تحتل ترتيبات ومراكز أولى ضمن جامعات العالم الأخرى أو بالأحرى تتصدر الجامعات الأمريكية قائمة الجامعات 10 الأفضل في العالم تجاورها وتنازعها في المراتب الأولى الجامعات البريطانية العريقة.

عدم الإحساس بالغربة بشكل كبير

مهما كانت الحياة في امريكا جميلة ونظيفة إلا أن الغربة يتبعها الحنين للأوطان لكن رغم ذلك تعد امريكا من افضل دولة الدراسة في العالم ففي امريكا يستطيع الطالب اقامة الشعائر الدينية والعبادات الخاصة به حيث وجود المساجد والمراكز الإسلامية كما توجد المطاعم العربية التى تتميز بالطابع الإسلامي العربى والمطاعم اللبنانية التى تمتلئ بالأكلات العربية خير شاهد على ذلك، هذا بالإضافة إلى طبيعة الشعب الأمريكيالتى تميل إلى التعرف والإختلاط نتيجة الهجرة إلى امريكا التى عملت بدورها عملت على تنوع الثقافات في المجتمع الأمريكي بشكل كبير.

تعرف الطالب على ثقافات وأفق جديدة

كما قلنا تتيمز الدراسة في امريكا بتنوع الثقافات وهذا يبدأ مع الطالب منذ انضمامه للجامعة حيث تعتبر الدراسة في امريكا تجربة رائعة للطالب حيث ينخرط الطالب في جامعته ومن ثم الإنخراط في المجتمع الأمريكي مما يساعده على التعرف على أصدقاء جدد يحملون ثقافات وخبرات مختلفة ومميزة، ويعود التنوع الدراسي في امريكا إلى اجتذاب القطاع الدراسي في امريكا لالاف الطلاب سنوياً من كل مكان على الأرض.

التسهيلات التى تقدمها الجامعات الأمريكية

التسهيلات التى تقدمها الجامعات الأمريكية للطلاب الأجانب جيدة بداية من المسكن والتأمين الصحي المتميز والعمل أثناء الدراسة بدوام جزئي أو دوام كلي أثناء العطل كل هذه الميزات ساعدت كثيراً في خفض كلفة الدراسة في امريكا لدى الكثير من الطلاب، بالإضافة إلى اهتمام الجامعات بخريجي الجامعات الجدد ومساعدتهم على ايجاد فرص عمل متميزة وبرواتب مجزية.

شهادة علمية مرموقة ومعترف بها دولياً

أهم مميزات الدراسة في امريكا هى الشهادات المعتمدة عالمياً ودولياً الأمر الذي يجعل الطالب مرغوب لدى الكثير من المؤسسات في مجال دراسته بل هناك مجالات دراسية يكون حامل الشهادة الأمريكية كالعملة النادرة وسط المجتمع المهني والوظيفي حيث تتهافت عليه كبرى الشركات والمصانع للإستفاده منه ومن خبراته وبالتالي حصوله على رواتب مجزية هذا إلى جانب عدم انتظار الطالب للوظيفة لسنوات عديدة كما يحدث في الكثير من البلاد.

البيئة الآمنة

حقيقة نقطة البيئة الآمنة لا تعتمد على كافة مناطق الولايات المتحدة ونقطة البيئة الآمنة سنتطرق لها هنا وفي مقال عيوب الدراسة في امريكا، لأنه رغم قوة امريكا في كل شئ تبقى هناك أحياء خطرة لا يجب دخولها أو السير فيها خصوصاً في الاوقات المتأخرة وهذا ما سنوضحه في المقال القادم، لكن بشكل عام بيئة الدراسة في امريكا آمنة جداً لمن يلتزم بعدم الدخول إلى الأحياء المشبوهة والتى من ضمنها أحياء السود.

البنية والتنظيم المتقدم

هذه النقطة بالتأكيد لا تحتاج إلى شرح فالتنظيم والتصميم المعماري في امريكا غاية في الروعة والبنية التحتية والفوقية في امريكا مميزة ومتطورة جداً وهذا يظهر جلياً في جودة الطرق وتوافر الطرق البديلة في حالة الطوارئ.

الخدمات السريعة والمتقدمة

تعد نظام الخدمة المدنية في امريكا من اهم مزايا الدراسة في امريكا نظراً لجودته وسرعته، فعند الإتصال بسيارة النجدة أو الإتصال بسيارة الإسعاف أو سيارة الإطفاء يجد المتصل سرعة كبيرة في الإستجابة وجودة عالية في الخدمة.

المؤسسات الطبية المتقدمة

مع جود الدراسة في امريكا بالطبع ستكون هناك جود في المجال الطبي الأمريكي والذي يعد أحد الأنظمة الطبية الأفضل في العالم نظراً لما يتمتع به من أجهزة طبية متطورة جداً وأطباء على درجة عاية ومتقدمة في الكفاءة ولما لا وأمريكا تضم على أرضها افضل كليات الطب في العالم.

الأماكن التاريخية والحدائق العامة

وسط زخم الحياة الدراسية في امريكا لابد من الخروج للترفيه والإستمتاع بما تضمه الولايات المتحدة من اماكن تاريخية وسياحية، وأحد أجمل مميزات الدراسة في امريكا هى انتشار الحدائق والأماكن الجذابة والجميلة ذات المناظر الخلابة والتى يأخذها الطلبة والمواطنين متنفساً كبيراً خصوصاً في أيام العطل.

 

القبول: الاختيار والتقديم لجامعة أمريكية

كيف أختار كلية أو جامعة أمريكية؟

في ظل وجود أكثر من 4000 مؤسسة تعليمية معتمدة في الولايات المتحدة، هناك الكثير من الجوانب التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار. وثمة عوامل مهمة بشكل خاص وتشمل:

  • الاعتماد/الاعتراف تأكد من أن المؤسسة معتمدة من هيئة معترف بها من قبل مجلس اعتماد التعليم العالي و/أو وزارة التعليم الأمريكية. كن على دراية أيضا بأن بعض الدول وجهات العمل لها توقعات إضافية؛ وعلى سبيل المثال، فإن البعض لايقبل حتى الآن الشهادات التي يتم الحصول عليها من خلال التعليم عن بعد.
  • مجالات الدراسة حتى أكبر المدارس (الجامعات) لاتعدّ الطلاب لكل الوظائف الممكنة – تأكد من أن نوعيات البرامج التي تهتم بها متاحة في المدارس التي تفكر في الالتحاق بها.
  • التكلفة رسوم التعليم وغيرها من النفقات تختلف كثيرا بين جامعة وأخرى. كما تختلف نفقات المعيشة حسب الموقع. لاتنظر فقط إلى التكاليف، بل خذ أيضا في الاعتبار حجم المساعدة المالية التي قد تكون متاحة – في بعض الحالات قد تستطيع بعض المدارس المكلفة تقديم مساعدة مالية جيدة.
  • الموقع هناك تباين كبير في طبيعة المناخ والتضاريض الجغرافية في الولايات المتحدة. فكر أيضا فيما إذا كنت تفضّل جامعة تقع في منظقة حضرية أو في ضواحي المدن أو في منطقة ريفية.
  • نوعية المؤسسة قد تكون المؤسسات التعليمية عامة أو خاصة أو ذات انتماء ديني. وقد تكون كبيرة أو صغيرة، وقد يكون بها عدد كبير من الطلاب الدوليين أو مجرد عدد صغير.
  • المؤهلات والاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس التوافق مع اهتمامات أعضاء هيئة التدريس مهم بشكل خاص لطلاب الدراسات العليا.
  • التسهيلات والموارد الخاصة أو البرامج على سبيل المثال، إذا لم تكن طليقا في اللغة الإنجليزية، فقد يكون من الأفضل بالنسبة لك أن تبحث عن مدرسة (جامعة) بها برنامج لتعليم الإنجليزية داخل الحرم الجامعي.
  • معايير القبول إلى أي حد تتلاءم مؤهلاتك مع الطلاب الذين تم قبولهم في المدرسة (الجامعة)؟ هذا السؤال يمكن أن يعطيك فكرة عن مدى احتمال قبولك.

ماهي أفضل المدارس؟  

الولايات المتحدة لاتنشر أي قائمة رسمية لأفضل الجامعات. غير أن بعض المنظمات الخاصة تصنف قوائم “الأفضل” التي وُضعت على أساس عدة عوامل كالمخصصات المالية المرصودة للأبحاث أو آراء المهنيين في مجال معين. وهذه القوائم تتباين بشكل كبير في نتائجها، وهو أمر لايبعث على الدهشة إذا أخذنا في الاعتبار أن أكثر من 4000 جامعة وكلية أمريكية معتمدة تعمل حاليا، وكل منها بأهدافه وقوته الخاصة.

غالبا ما تكون أشهر الجامعات هي أ كثرها تكلفة كما أنها الأكثر صعوبة في عملية القبول.  لذا، فإن “أفضل” جامعة هي التي ستكون الأنسب بالنسبة لك – أي تلك التي توفر مجال دراستك وتلبي المعايير الأخرى التي تشكل أهمية بالنسبة لك كالموقع، والتمويل، والسكن والتسهيلات الخاصة بالطلاب الدوليين.

ماهي أقل المدارس تكلفة؟ هل يمكن أن تعطيني بعض الإرشادات حول ما يمكن أن أفعله خلال عملية التقديم بما دراستي؟ يؤدي إلى تقليل تكاليف؟

ماهي نوعية الدرجات التي أحتاجها لكي يتم قبولي في الجامعات الأمريكية؟

تنوع التعليم في الولايات المتحدة يعني أن الشروط تتفاوت بشكل كبير من جامعة لأخرى؛ بعض الجامعات انتقائي للغاية بينما البعض الآخر يقبل معظم المتقدمين. ولكي تلتحق ببرنامج جامعي جيد، لابد أن تكون حاصلا على الأقل على درجة B في المرحلة الثانوية، وهو ما يعادل وضعك من بين العشرين في المائة الأوائل في صفك الدراسي. وقد تكون أصعب الجامعات هي التي تتطلب أن تكون من بين العشرة في المائة الأوائل في صفك. وبعض المؤسسات لديها شروط أيسر أو حتى برامج “قبول مفتوح” لاتتطلب سوى استكمال الدراسة الثانوية أو متطلبات أساسية لكي تبدأ الدراسة للدرجات العلمية (قد تكون هناك متطلبات إضافية بالنسبة للطلاب الدوليين؛ على سبيل المثال، يعد إتقان اللغة الإنجليزية أمرا مطلوبا بصفة عامة لكي تبدأ أي برنامج يمنحك درجة علمية) – فقط تأكد من أنك مستعد لاجتياز المقرر على المستوى الجامعي؛ فالبرامج الأكاديمية المفتوحة القبول يمكن أن تشكل نفس التحدي الذي تشكله المؤسسات الانتقائية.

الطلاب المتقدمون للدراسات العليا يتم فحصهم عادة مع التأكيد على الوحدات الستين النهائية من دراستهم الجامعية. وتتفاوت شروط التأهل من قسم لآخر، وتكون عملية القبول في العادة أكثر انتقائية من القبول على المستوى الجامعي.

متى يمكنني التقدم للجامعات الأمريكية؟

إذا أمكن، ابدأ في التقديم قبل عام أو عامين من اعتزامك بدء برنامجك. تبدأ السنة الأكاديمية في الولايات المتحدة عادة قرب نهاية شهر أغسطس (آب) وتنتهي في مايو (أيار) ومن الممكن أيضا أن تتم عملية القبول في نصف السنة (لتبدأ الدراسة في يناير “كانون ثاني” أو فبراير “شباط”)، ولكن ذلك لايتم في جميع الحالات. وفي بعض المدارس، تكون المواعيد النهائية لتقديم الطلبات في نهاية نوفمبر (تشرين ثاني). وسوف تحتاج أيضا لبعض الوقت للتسجل للاختبارات المعيارية، وخوضها، وانتظار الدرجات. بعض هذه الاختبارات تتم مرة واحدة فقط أو مرتين في العام.

هل بدأت متأخرا؟ بعض الكليات توفر عمليات قبول “مستديمة” ومرنة وتقبل الطلبات في أي وقت. في الولايات المتحدة، لايتعين عليك أيضا أن تبدأ البرنامج الجامعي بمجرد تخرجك من المدرسة الثانوية – لذا، إذا أردت الانتظار لمدة عام بسبب انقضاء الموعد النهائي للجامعة التي تود الالتحاق بها، فإن  باستطاعتك أن تفعل ذلك. في كليات الدراسات العليا، تجد أن الطلاب الأكبر  سنا هم الأكثر شيوعا وبعض الجامعات تقدم حتى برامج مصممة بشكل خاص للأفراد ممن في “منتصف حياتهم العملية” ولديهم خبرة طويلة في مجال العمل. ومع ذلك، فإن بدء التقديم مبكرا يتيح لك أوسع مجال من الاختيارات وأفضل فرص في المساعدات المالية دون أن تضطر إلى الاندفاع أو الانتظار.

ماهي إجراءات التقديم للجامعات الأمريكية؟

تتفاوت إجراءات التقديم بشكل طفيف من جامعة لأخرى. فيما يلي الخطوات الشائعة للتقديم:

  • تأكد من المواعيد المقررة لامتحان التويفل TOEFL أو أي امتحان آخر مطلوب لمجالك ومستوى دراستك. سجل اسمك قبل شهرين على الأقل من التاريخ الذي تود أن تأخذ فيه هذه الامتحانات.
  • خذ الوقت الكافي للبحث عن الجامعات التي تضم البرامج والأساتذة الأقوياء في مجالات التخصص التي تنوي التركيز فيها. تقدم المواقع الإليكترونية للأقسام غالبا تفاصيل مفيدة وبإمكانك أن تبحث عن القادة في المجال الذي تريده من خلال التعرف على من يقدم مؤتمرات متخصصة، من يكتب مقالات في الدوريات المهنية، وما إلى ذلك. إذا أمكن، قم بعمل اتصالات مع الأساتذة و/أو الأقسام التي تنوي الدراسة فيها، ربما عن طريق إرسال رسالة إليكترونية (إيميل) إلى الأساتذة محل الاهتمام تعرفهم فيها بنفسك وتشرح بإيجاز أهدافك ومؤهلاتك.
  • بعد البحث، ضع قائمة بالمدارس التي يبدو أنها تتمشى مع احتياجاتك وتفضيلاتك. وابعث برسائل إليكترونية إلى كل منها تطلب فيها معلومات ونماذج طلبات التقديم.
  • عندما تتسلم نماذج طلبات التقديم، املأ نموذجا لكل جامعة من نحو ثلاث إلى سبع جامعات هي أفضل ما يلبي احتياجاتك وارسل كل نموذج، مع رسوم التقديم إلى كل جامعة. أما وثائقك الأكاديمية ودرجات اختباراتك فيمكن إرسالها فيما بعد، علما بأن الطلبات التي يتم استلامها دون رسوم التقديم سوف يتم إعادتها. درجات الاختبارات يجب أن ترسل مباشرة من جهة الاختبار. النسخ المصورة غير مقبولة.
  • اطلب من المدارس التي درست فيها أن تقدم سجلات مدرسية رسمية تظهر المقررات التي درستها. وإذا كنت قد أخذت امتحانا نهائيا قبل ترك المدرسة، ابعث أيضا نسخة من تلك النتائج. معظم الكليات والجامعات الأمريكية تطلب أيضا خطابات تزكية ترسل مباشرة من المدرسين، أو جهات العمل، أو غيرهم ممن هم على دراية بنقاط قوتك. الوثائق غير الصادرة بالإنجليزية يجب أن تُرفق بترجمة إنجليزية.

ما هي الأسس التي يجب أن  أعرفها بشأن استكمال نماذج طلبات التقديم في الكليات والجامعات الأمريكية؟

استعمل نفس التهجّي الخاص باسمك في جميع نماذج طلبات التقديم، وطلبات الاختبارات وما إلى ذلك. استعمل التهجي المدون في جواز سفرك إذا كان لديك جواز. فالاختلافات في التهجي من وثيقة لأخرى يمكن أن تسبب مشا كل.

اطبع المواد بدلا من كتابتها بخط اليد كلما أمكن، أو اكتب بخط واضح جدا إذا احتجب للكتابة باليد.

عادة يُطلب من المتقدمين للمؤسسات الانتقائية أن يكتبوا مقالة، أو بيانا شخصيا، أو بيان هدف. وهناك إرشادات محددة قد توفرها المؤسسة، ولكن هذه المقالات تخدم عادة الأغراض التالية:

  • برامج الدراسات العليا تهتم على نحو أكبر بمعرفة تفاصيل عن مجال الدراسة الذي يرغب فيه المتقدم، وأهدافه في حياته العملية، وكيف أن البرنامج المتقدم له الطالب يلبي احتياجات أكاديمية محددة لديه.
  • على المستوى الجامعي، تتيح المقالة للمسئولين في مكاتب القبول التعرف بشكل أفضل على شخصية المتقدم وخلفيته، وما يميزك عن غيرك من المتقدين. ويمكن أن تعد المقالة أيضا مكانا جيدا لكي تناقش اهتماماتك ومهاراتك التي لم توضّح بشكل تام في أجزاء أخرى من الطلب.

إذا كنت تنوي التخصص في مجالات الفنون الأدائية كالموسيقى أو الرقص، فقد يتعين عليك أن ترسل شريط فيديو أو شريطا صوتيا لأدائك. وقد يُطلب من الفنانين أن يرسلوا مستندات أو شرئح مصورة لأعمالهم الفنية.

استخدم البريد الجوي لجميع موادك المرسلة من خارج الولايات المتحدة أو قدم الطلب إليكترونيا إذا أمكن على شبكة الإنترنيت. احتفظ بنسخة من كل شيء ترسله إلى المؤسسات.

قد تكون هناك بنود في طلب التقديم لاتخص الطلاب الدوليين (كرقم الأمن الاجتماعي، أوالرمز البريدي وما إلى ذلك). يمكنك ترك هذه البنود خالية – وبإمكانك أن ترفق رسالة إيضاحية تشرح فيها السبب في أنك تركت بنودا معينة دون إجابة إذا شعرت بأن أي شيئ قد يسبب تشويشا.


 

القبول في الولايات المتحدة: الاختبارات

عندما أتقدم للجامعات، ماهي اختبارات القبول التي يمكن أن أتوقع خوضها؟

(TOEFLالتويفل ) إذا لم تكن الإنجليزية هي لغتك الأم، فإنه يتعين عليك أن تقدم درجات اختبار الإنجليزية كلغة أجنبية (تويفل). كثير من المؤسسات التعليمية يشترط حدا أدنى للدرجة بنحو 80 للتويفل على أساس الإنترنيت (iBT )، وبنحو 213 لنسخة التويفل على أساس الكمبيوتر (لم يعد متاحا تقديم نسخة للاختبار)، أو بنحو 550 للنسخة الورقية لكل من طلاب المستوى الجامعي أو الدراسات العليا كشرط للا لتحاق ببرامجهم الأكاديمية. هناك عدد قليل من المدارس قد لايشترط اختبار التويفل إذا كنت قد أتممت المدرسة الثانوية أو الكلية في الولايات المتحدة أو إذا تخرجت من مؤسسة تعليمية تمنح درجة علمية بعد دراسة أربع سنوات وكانت الإنجليزية هي لغة التعليم.

SAT Reasoning Test )اختبار SAT للمنطق) اختبار SAT للمنطق قد يكون مطلوبا من الطلاب المتقدمين للمستوى الجامعي. لايُشترط درجة قياسية موحدة؛ تقيّم النتائج مع درجات المدرسة الثانوية وعناصر أخرى في طلب المتقدم للدراسة الجامعية.

SAT Subject Tests (اختبارات SAT للموضوعات) كل امتحان من امتحانات SAT للموضوعات يختبر المعرفة في مجال موضوع معين. قد يُطلب من بعض الطلاب المتقدمين للمستوى الجامعي اجتياز واحد أو أكثر من هذه الاختبارات.

GRE يُطلب من معظم المتقدمين للدراسات العليا من خريجي الجامعات أن يقدموا نتائج الاختبار العام لامتحانات سجل الخريجين GRE وأحيانا اختبارات الموضوعات subject tests أيضا. وتشترط بعض برامج الدراسات العليا حدا أدنى للدرجة الشفهية هو 450، والبعض الآخر قد يشترط أيضا 420 كحد أدنى في الجزء الكمّي. يتفاوت الحد الأدنى للدرجات من جامعة لأخرى. البعض لايشترط حدا أدنى، لكنهم يقيّمون مجموع الدرجات مع درجات التخرج من الجامعة وعناصر أخرى في طلب التقديم للدراسات العليا.

GMAT المتقدمون للدراسات العليا في المجالات المتعلقة بالأعمال- والمحاسبة يتعين عليهم عادة اجتياز اختبار القبول في الإدارة للخريجين GMAT . (المتقدمون لبعض البرامج قد يكون أمامهم اختيار بين خوض اختبار GMAT أو اختبار GRE ). غالبا مايكون الحد الأدنى المطلوب للدرجات هو 500، مع حصول المتقدم على نسبة 25 في المائة على الأقل في الجزء الشفهي. مرة أخرى، تتفاوت الشروط من برنامج لآخر.

متى يجب عليّ أن أخوض امتحانات القبول في الجامعة؟

ابدأ خطة اختباراتك قبل سنة على الأقل من بدء البرنامج الأكاديمي الذي ترغب في الالتحاق به. فالسنة الدراسية في الولايات المتحدة تبدأ حوالي نهاية أغسطس (آب) وتنتهي في مايو (أيار). وكثير من الجامعات يكون لديها مواعيد نهائية في ديسمبر (كانون أول) للالتحاق بالدراسة في أواخر أغسطس (آب) أو أوائل سبتمبر (أيلول) من العام التالي. لذا، فإن الطلاب المنظمين المتقدمين للجامعات يأخذون اختبار التويفل وغيره من الامتحانات في سبتمبر (أيلول)، أي قبل عام من بدء الدراسة. البريد الدولي قد يكون بطيئا وغير موثوق، كما أنك ستحتاج لوقت كاف للتسجيل وخوض الاختبارات الموحدة. هذا أيضا يمنحك وقتا لأن تأخذ الاختبارات مرة أخرى إذا لم تكن راضيا عن النتائج وأن تطلب إرسال تقارير الدرجات بريديا.

أين يمكن أن أجد معلومات عن الاختبارات؟

تقوم خدمة الاختبارات التعليمية (ETS) Educational Testing Service بوضع وإدارة اختبارات التويفلTOEFL  و GRE ويمكن معرفة التفاصيل على  موقعها.

تستطيع الحصول على أكثر المعلومات تفصيلا عن اختبار SAT على موقع مجلس الكليات College Board site .

اختبار GMAT يتم وضعه من قبل مجلس القبول في الإدارة للخريجين (GMAC )، يمكنك أن تجد معلومات عن الاختبار بالإضافة إلى معلومات مفيدة عن دراسات الأعمال بصفة عامة من خلال زيارة موقعهم الطلابي student site .

كيف أسجل للاختبارات؟

معظم المكاتب يقدم أيضا خدمة لمساعدتك على التسجيل ويسمح بدفع الرسوم بالعملة النقدية لبلدك أو باستطاعتك في العادة أيضا أن تسجل عن طريق الإنترنيت من الموقع الإليكتروني للاختبار.

ماالذي يجب أن أفعله في يوم الاختبار؟

  • يجب أن تصل قبل 30 دقيقة من الموعد المحدد للاختبار. إجراءات تسجيل الأسماء والدخول تستغرق وقتا. إذا وصلت متأخرا، قد لايُسمح لك بدخول الاختبار، وسوف تخسر رسوم الاختبار.
  • احضر معك بطاق هوية، كما هو محدد في الموقع الإليكتروني للاختبار.
  • احضر معك رقم تأكيد الاختبار.

ما الذي يجب أن أفعله إذا لم تصل درجات اختباري في هذه الفترة الزمنية؟

يجب أن تتصل بجهة الاختبار عن طريق التليفون، أو الإيميل، أو الفاكس. معلومات الاتصال مدرجة لاحقا. تأكد من تقديم المعلومات التالية في مراسلاتك: اسمك، عنوانك، تاريخ ميلادك، ورقم تسجيل الاختبار. يجب أيضا تقديم هذه المعلومات إذا كان لديك سؤال آخر أو إذا أردت أن تطلب بيانات درجات إضافية.

بالنسبة لكثير من الاختبارات، تكون المعلومات متوفرة على الإنترنيت وأيضا في شكل نماذج مكتوبة. وقد تكون الجامعات على استعداد لمراجعة درجاتك إليكترونيا بدلا من انتظار بيان الدرجات الورقي، وذلك يعتمد على سياسة كل مؤسسة بعينها.

من الذي ينبغي أن أتصل به إذا كانت لديّ مشاكل تتعلق ببيان الدرجات أو أسئلة أخرى حول الاختبارات؟

TOEFL

SAT

GRE

GMAT

 

امتحانات الحصول على رصيد درجات للدراسة الجامعية: DSST و CLEP

 

تقدم أكثر من 2900 كلية وجامعة معتمدة في الولايات المتحدة رصيدا من الدرجات في مناهج جامعية مقابل النجاح في برنامج الامتحانات على مستوى الكليات  College-Level Examination Program (CLEP)    الذي وضعه مجلس الكلياتCollege Board  و/أو برنامج DANTES  لاختبارات الموضوعات المعيارية الموحدة DANTES Standardized Subject Testing Program (DSST)  الذي وضعته مؤسسة Prometric  . بعض هذه الكيات والجامعات  يمكن أن يقدم رصيد درجات يصل إلى نحو سنة أكاديمية كاملة بعد النجاح في تلك الامتحانات، مما يوفر عليك قدرا عظيما من الوقت والمال.

يُقدَّم كل من هذين الاختبارين في مواقع محدودة خارج الولايات المتحدة. العديد من الكليات والجامعات الأمريكية بها أيضا مراكز تقدم الاختبارات وتمنح رصيد درجات مقابل هذه الاختبارات، ليس عند الالتحاق فحسب، بل أيضا في وقت لاحق من المشوار الأكاديمي للطالب.

فيما يلي قائمة بالموضوعات (المواد) المتاح لها اختبارات CLEP  و DSST  . راجع الكليات والجامعات الأمريكية التي تهتم بها للحصول على أحدث وأتم المعلومات بشأن سياساتها المتعلقة بمنح رصيد الدرجات لقاء هذه الامتحانات.

مواد الامتحانات المتاحة

    Sciences and Mathematics   العلوم والرياضيات 
Astronomy (DSST)  الفلك
Biology (CLEP)  علم الأحياء (البيولوجيا)
Calculus (CLEP)  حساب التفاضل والتكامل
Chemistry (CLEP)    الكيمياء
College Algebra (CLEP)  الجبر للكليات الجامعية
College Mathematics (CLEP)  الرياضيات للكليات الجامعية
Environment and Humanity (DSST)  البيئة والإنسانية
Fundamentals of College Algebra (DSST)  أصول الجبر للكليات
Here’s to Your Health (DSST)  هنا من أجل صحتك
Natural Sciences (CLEP)  العلوم الطبيعية
Physical Geology (DSST)  الجيولوجيا الطبيعية
Precalculus (CLEP)  تمهيد للتفاضل والتكامل
Principles of Physical Science I (DSST)  مبادئ العلم الطبيعي 1
Principles of Statistics (DSST) مبادئ علم الإحصاء

Business  الأعمال
Business Law II (DSST)  قانون الشركات 2
Business Mathematics (DSST)  حساب الشركات
Financial Accounting (CLEP)  المحاسبة المالية
Human Resource Management (DSST)  إدارة الموارد البشرية
Information Systems and Computer Applications (CLEP)  نظم المعلومات وتطبيقات الكمبيوتر
Introduction to Business (DSST)  مدخل إلى الأعمال
Introduction to Computing (DSST)  مدخل إلى المحاسبة
Introductory Business Law (CLEP)  قانون الشركات التمهيدي
Management Information Systems (DSST)  نظم معلومات الإدارة
Money and Banking (DSST)  المال والأعمال البنكية
Organizational Behavior (DSST)  السلوك التنظيمي
Personal Finance (DSST)  المالية الشخصية
Principles of Finance (DSST)  مبادئ المالية
Principles of Financial Accounting (DSST)  مبادئ المحاسبة المالية
Principles of Management (CLEP)  مبادئ الإدارة
Principles of Marketing (CLEP)  مبادئ التسويق
Principles of Supervision (DSST)  مبادئ الإشراف

Education, History, and Social Sciences  التعليم، التاريخ، والعلوم الاجتماعية 
American Government (CLEP)  الحكومة الأمريكية
Criminal Justice (DSST)  القانون الجنائي
Foundations of Education (DSST)  أسس التعليم
Fundamentals of Counseling (DSST)  أساسيات الاستشارة
General Anthropology (DSST)  علم الإنسان (الأنثروبولوجيا)  العام
A History of the Vietnam War (DSST)  تاريخ حرب فيتنام
Human/Cultural Geography (DSST)  الجغرافيا البشرية/الثقافية
Human Growth and Development (CLEP)  النمو البشري والتنمية
Introduction to Educational Psychology (CLEP)  مدخل إلى علم النفس
Introduction to Law Enforcement (DSST)  مدخل إلى تطبيق القانون
Introduction to the Modern Middle East (DSST)  مدخل إلى الشرق الأوسط الحديث
Introductory Psychology (CLEP)  علم النفس التمهيدي
Introductory Sociology (CLEP)  علم الاجتماع التمهيدي
Lifespan Development Psychology (DSST)  علم نفس التنمية مدى الحياة
Principles of Macroeconomics (CLEP)  مبادئ الاقتصاد الضخم
Principles of Microeconomics (CLEP)  مبادئ الاقتصاد الصغير
Rise and Fall of the Soviet Union (DSST)  صعود وسقوط الاتحاد السوفييتي
Social Sciences and History (CLEP)  العلوم الاجتماعية والتاريخ
Substance Abuse (DSST)  إساءة استخدام المواد (المخدرات)
The U.S. Civil War and Reconstruction (DSST)  الحرب الأهلية الأمريكية وإعادة الإعمار
U.S. History I: Early Colonizations to 1877 (CLEP)  التاريخ الأمريكي 1: المستعمرات المبكرة حتى 1877.
U.S. History II: 1865 to the Present (CLEP)  التاريخ الأمريكي 2: من 1865 إلى الوقت الحاضر
Western Civilization I: Ancient Near East to 1648 (CLEP)  الحضارة الغربية 1: الشرق الأدنى القديم حتى 1648
Western Civilization II: 1648 to the Present (CLEP)  الحضارة الغربية 2: من 1648 إلى الوقت الحاضر
Western Europe Since 1945 (DSST)  أوروبا الغربية منذ 1945

Humanities, Foreign Languages, Composition and Literature  الدراسات الإنسانية، اللغات الأجنبية، التعبير، والأدب
American Literature (CLEP)  الأدب الأمريكي
Analyzing and Interpreting Literature (CLEP)  تحليل وتفسير الأدب
Art of the Western World (DSST)  فن العالم الغربي
English Composition (CLEP)  التعبير (الإنشاء) الإنجليزي
English Literature (CLEP)  الأدب الإنجليزي
Ethics in America (DSST)  علم الأخلاق في أمريكا
French Language (Levels 1 and 2, CLEP)  اللغة الفرنسية (المستويان 1 و 2)
Freshman College Composition (CLEP)  التعبير للسنة الأولى الجامعية
German Language (Levels 1 and 2, CLEP)  اللغة الألمانية (المستويان 1 و 2)
Humanities (CLEP)  الدراسات الإنسانية
Introduction to World Religions (DSST)  مدخل إلى الأديان العالمية
Principles of Public Speaking (DSST)  مبادئ فن الخطابة
Spanish Language (Levels 1 and 2, CLEP)  اللغة الإسبانية (المستويان 1 و 2)

Applied Technology  التكنولوجيا التطبيقية
Technical Writing (DSST)  الكتابة التقنية

روابط إلى مزيد من المعلومات عن الاختبارات

فيما يلي بعض من أهم المواقع الإليكترونية للطلاب من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذيبن يستعدون لخوض اختبارات القبول للدراسة في الولايات المتحدة

  • College Board المجلس الذي يضع اختبار القبول الموحد SAT  وامتحان CLEP  لبرنامج رصيد الدرجات. يمكنك التسجيل والاستعداد، أو الحصول على معلومات لاختبار SAT  هنا بالإضافة إلى معلومات أخرى تتعلق بالدراسة الجامعية في الولايات المتحدة
  • DSST مماثل لـ  CLEP  ولكنه يغطي موضوعات أكاديمية أخرى ووضعته مؤسسة Prometric  وليس مجلس الكليات College Board  ، أداء ممتاز حول اختبارات DANTES  لاختبارات الموضوعات المعيارية الموحدة (DSST)  ويتم قبوله للحصول على رصيد درجات في المرحلة الجامعية بالعديد من الكليات والجامعات الأمريكية.
  • ECFMG يتعين على خريجي كليات الطب الدوليين أن يوثقوا شهاداتهم من قبل اللجنة التعليمية لخريجي كليات الطب الأجانب  Educational Commission for Foreign Medical Graduates  كجزء من عملية التسجيل لامتحانات الترخيص الطبي في الولايات المتحدة  U.S. Medical Licensure Examinations  (تم وضعها بواسطة USMLE   رابط إلى www.usmle.org  ) والتقديم لبرامج الأطباء المقيمين الأمريكية. امتحاناتUSMLE  يتم إجراؤها حاليا في مراكز مختارها لمؤسسة Prometric  على المستوى الدولي.
  • Educational Testing Service  الهيئة المسئولة عن وضع وتطوير المعلومات المتعلقة بالاختبارات المعيارية الموحدة: TOEFL  و GRE  وغيرهما وتعد المصدر الرئيسي لتلك المعلومات.
  • GMAC يضع مجلس القبول بإدارة الخريجين Graduate Management Admission Council  اختبارGMAT  ، وبإمكانك التسجيل لهذا الاختبار، الذي يعد شرطا للالتحاق من قبل العديد من برامج إدارة الأعمال للدراسات العليا على موقعها الإليكتروني. اختبار GMAT  متاح في مراكز Pearson VUE  في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، (راجع موقع GMAC  لمعلومات عن أماكن إضافية لمراكز الاختبارات). يقدم GMAC  أيضا محرك بحث مفيدا لتحديد مواقع برامج  ماجستير إدارة الأعمال M.B.A. programs   .
  • GRE الاختبار العام للامتحان القياسي للخريجين Graduate Record Examination  مطلوب من قبل العديد من برامج الدراسات العليا في الولايات المتحدة بينما يشترط البعض أيضا اختبارات مواد محددة ضمن الـGRE.
  • SAT روابط إلى الموقع الإليكتروني لـ College Board. اختبارات SAT و SAT Subject المطلوبة من قبل بعض البرامج الجامعية الأمريكية وليس جميعها.
  • TOEFL اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مطلوب بالنسبة لغير المتحدثين بالإنجليزية كلغتهم الأم من قبل معظم البرامج الأمريكية التي تمنح درجة علمية.

 تمويل الدراسة في الولايات المتحدة

التعليم استثمار لمستقبلك يمكن أن يعود عليك بمكاسب عظيمة. وتوفر الدراسة في الولايات المتحدة خيارات  أكثر مما يوفره أي نظام تعليمي آخر، بما يسمح لك بأن توفق بشكل وثيق بين خططك المستقبلية ومناهجك التعليمية.

لكي تستطيع استثمار الدراسة في الولايات المتحدة، فإن التخطيط الذكي هو المفتاح – عليك بإجراء البحث اللازم لتحديد إمكانات التمويل في الولايات التي تتلاءم مع احتياجاتك ونقاط قوتك.

فيما يلي بعض الاقتراحات والاستراتيجيات التي تساعدك في الوصول إلى أفضل بداية ممكنة بشأن تمويل دراساتك في الولايات المتحدة.

التخطيط

ابدأ بالبحث عن تكاليف برنامجك الذي تخطط له مقدما. جميع الجامعات والكليات الأمريكية يمكن أن تعطيك تقديرا لرسوم التعليم ونفقات المعيشة في مؤسساتها التعليمية. تتفاوت رسوم التعليم ونفقات المعيشة بشكل كبير من مؤسسة لأخرى.

يتفاوت أيضا مدى توفر المساعدات، وهو أمر يمكن أن يحدث فرقا كبيرا – لاتفترض أن مؤسسة بعينها مكلفة للغاية دون أن تبحث وتعرف حجم المساعدات المالية المتاحة فيها للطلاب الدوليين.

تأكد من أن تضع في اعتبارك الأنماط التالية من النفقات:

  • رسوم التقديم للكلية أو الجامعة
  • رسوم الاختبارات القياسية الموحدة
  • رسوم التعليم
  • الرسوم المطلوبة
  • تكاليف السفر
  • السكن والوجبات الغذائية
  • الكتب والمواد اللازمة
  • التأمين الصحي
  • الملبس، والاستجمام، والنفقات الثانوية

إذا كنت تنوي الدراسة في الولايات المتحدة عدة سنوات، خذ في الاعتبار كيف ستمول فترة الدراسية بكاملها.

ابدأ بالبحث عن إمكانات المساعدة المالية بأسرع وقت ممكن – ابدأ قبل عام أو عامين من عزمك على السفر إلى الولايات المتحدة. ضع في اعتبارك أن المواعيد النهائية للحصول على المساعدة المالية قد تكون قبل أشهر من مواعيد التقديم العادية. امنح نفسك فرصة كافية من الوقت لتجمع معا طلب مساعدة مالية جيدة ودرجات الاختبارات القياسية الموحدة، والسجلات المدرسية، وخطابات التزكية، والمقالات، وما إلى ذلك.

مصادر المساعدات المالية

الجامعة أو الكلية التي ستدرس بها ستكون هي على الأرجح مصدر التمويل الخارجي – أكثر من 10% من الطلاب الدوليين في المستوى الجامعي وأكثر من 45% منهم في مستوى الدراسات العليا بالولايات المتحدة يتلقون تمويلا أساسيا من كليتهم أو جامعتهم، وفقا لإحصاءات معهد التعليم الدولي.

كما هو واضح من هذه الإحصاءات، فإن التمويل متوفر بشكل أكبر على مستوى الخريجين من طلاب الدراسات العليا. ومع ذلك، فإن بعض المؤسسات على المستوى الجامعي يقدم أيضا منحا دراسية، بناء على الاستحقاق الأكاديمي أو،  بشكل أقل شيوعا، على خلفية خدمة المجتمع، أو مهارة رياضية، أو موهبة في الفنون المرئية أو الأدائية، أو معايير أخرى.

قيام الخريجين بالتدريس أو المساعدة في الأبحاث هو واحد من أكثر المساعدات شيوعا التي تمنحها الجامعات لطلاب الدراسات العليا. وقد يُتوقع من الطلاب الذين يقومون بهذه المساعدة أن يدرّسوا أجزاء من المقررات الجامعية أو يساعدوا الأساتذة في أبحاثهم. وفي المقابل، قد يحصلون على راتب لتغطية جانب من النفقات التعليمية أو قد يُستثنون من رسوم التعليم.

طلاب السنة الأولى في الدراسات العليا لايُمنحون عادة مهام مساعدة الأساتذة على الفور –  حيث يُنتظر منهم أولا أن يظهروا قدرة أكاديمية وتدريسية بالإضافة إلى طلاقة في اللغة الإنجليزية.
وتكون مهام مساعدة الأساتذة متاحة بشكل أكبر في بعض مجالات الدراسة عن مجالات أخرى. فعلى سبيل المثال، يُمنح العديد من الطلاب هذه المهام في مجالات العلوم، ويُمنح عدد أقل في العلوم الإنسانية والاجتماعية، في حين يُمنح عدد قليل جدا تلك المهام في البرامج المهنية كالأعمال أو القانون.

يمكنك أيضا مراجعة مدى توفر برامج المساعدات الحكومية المحلية والدولية، التي تقدم الدعم الأساسي لحوالي 4 في المائة من الطلاب الدوليين في الولايات المتحدة.

أخيرا، هناك مصادر كالاتحادات الخاصة والمؤسسات الدولية قد تقدم منحا للتعليم. وغالبا ماتكون المنافسة في هذه الجمعيات شديدة للغاية وهي عادة لاتقدم سوى جزء صغير من التمويل بدلا من أن تقدم دعما كاملا. ومع ذلك، فإن هذه المنح إذا ما أضيفت إلى مصادر تمويل أخرى، قد تساعد في تحقيق هدفك بالدراسة في الولايات المتحدة.

 

أسئلة وأجوبة حول تمويل الدراسة في الولايات المتحدة

فيما يلي أسئلة إضافية أسفر عنها بحثنا حتى الآن تتعلق بتمويل الدراسة في الولايات المتحدة.

ماهو متوسط تكلفة رسوم الدراسة في الولايات المتحدة حاليا؟

وفقا للمسح السنوي الذي أجراه مجلس إدارة الكليات College Board للسنة الأكاديمية 2008-2009 في شهر أكتوبر (تشرين أول) فإن متوسط تكلفة الرسوم هو 16586 دولار في السنة بالنسبة للطلاب الوافدين من خارج الولاية للدراسة في جامعة عامة لمدة أربع سنوات أو 25143 دولار للدراسة في جامعة خاصة لمدة أربع سنوات. تكاليف الإقامة في حجرة بسكن الطلاب، وتكاليف المعيشة الأخرى قد تضيف 10000 دولار أخرى أو أكثر. هذه التكاليف هي ما يدفعه في المتوسط طالب الجامعة الذي لايتلقى أي مساعدة مالية. وتتفاوت الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة بشكل كبير من مؤسسة تعليمية لأخرى.يتفاوت أيضا مدى توفر المساعدات، وهو جانب يمكن أن يُحدث فرقا كبيرا – لاتفترض أن جامعة ما مكلفة للغاية دون أن تعرف حجم المساعدات المالية المتاحة للطلاب الدوليين بها. ذلك أن بعض أكثر الجامعات تكلفة يقددم أفضل مساعدات مالية. وفي العادة، يحصل أكثر من 10% من الطلاب الدوليين الوافدين للدراسة في الجامعات، وأكثر من 45% من الطلاب الدوليين الوافدين للدراسات العليا على مساعدات مالية تغطي معظم أو جميع تكاليف الرسوم الدراسية من الكلية أو الجامعة التي يدرسون بها.

ما الذي تعنيه رسوم الطالب “من خارج الولاية”؟

تحصل المؤسسات التعليمية العامة على بعض تمويلها من الضرائب المحصلة في المقاطعة (الولاية) الأمريكية التي توجد بها، لذا فهي لاتعتمد بشكل كبير على دخلها من الرسوم الدراسية كما هو الحال بالنسبة للمؤسسات الخاصة، ومن ثم فهي غالبا أقل تكلفة. ومع ذلك، فإن أقل الرسوم تُستبقى للطلاب المقيمين في الولاية (والذين يدفعون تلك الضرائب) – أما الطلاب الذين يعيشون في مناطق أخرى (سواء داخل الولايات المتحدة أو خارجها) فيتعين عليهم أن يدفعوا رسوما أعلى باعتبارهم طلابا من خارج الولاية.

سمعت أن الالتحاق بكلية محلية community college خلال السنتين الأوليين من دراستي الجامعية أقل تكلفة من الكليات الأخرى. فهل لكم أن تخبروني بالمزيد عن هذا الموضوع؟

كثير من الطلاب الأمريكيين يبدأ دراسته الجامعية في مؤسسة تعليمية (معهد) أو كلية محلية لمدة سنتين لأن تكاليف هذه الكليات تكون عادة منخفضة بشكل كبير عن غيرها. (ننصحك بأن تقارن دائما بين التكاليف لأن هذه ليست قاعدة حقيقية على المستوى العالمي). الطلاب الدوليون أصبحوا أيضا أكثر إدراكا لهذا الاختيار – فقد تضاعفت أعداد الطلاب الدوليين المسجلين في الكليات المحلية خلال السنوات العشر الماضية.هؤلاء الطلاب يتخرجون في الكلية المحلية بدرجة مساعد، ثم ينقلون رصيد درجاتهم إلى مؤسسة تعليمية من مؤسسات الأربع سنوات. تأكد من التحاقك ببرنامج التحويل إذا كنت ترغب في الحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس.

هناك اتفاقات محددة بشأن التحويل والربط بين كليات السنتين والأربع سنوات وهي تساعد بشكل كبير في ضمان نقل الحد الأقصى من رصيد الدرجات. التخطيط الأكاديمي قد يكون معقدا، لذا التق مبكرا مع مستشارك الأكاديمي في الكلية التي تدرس بها لمدة سنتين، كما يتعين عليك مناقشة خطتك مقدما مع كليات الأربع سنوات التي ترغب في الالتحاق بإحداها.

 

ماهي الاتجاهات السائدة في الولايات المتحدة فيما يتعلق بتوفر المساعدات لمجالات ومستويات مختلفة من الدراسة؟

هناك قدر أكبر من المساعدات المتاحة في مستوى كليات الدراسات العليا عنه في المستوى الجامعي. كليات السنتين للطلاب الجامعيين نادرا ما تقدم مساعدات للطالب الدولي، ولكن رسوم التعليم فيها تكون عادة أقل من غيرها. نحو 20 في المائة من طلاب الجامعة الدوليين يحصلون على غالبية التمويل الدراسي من جهات أخرى غير مخصصاتهم المالية أو مخصصات أسرهم، وذلك مقارنة مع نسبة 50 في المائة من طلاب الدراسات العليا.في المستوى الجامعي، مالم تكن متلقيا للدعم المالي من جهة توظيف مستقبلية، فإن المجال الذي تعتزم دراسته لايؤثر عادة في حجم المساعدة المالية التي ستتلقاها. بعض الاتحادات المهنية يقدم مكافآت مالية للطلاب في مجالات معينة، ولكنها في العادة تكون مبالغ ضئيلة، تشتد عليها المنافسة، وليست متاحة دائما للطلاب الدوليين.

في مستوى الدراسات العليا، يمكن أن تنقسم البرامج بين نوعية تركز على البحث وأخرى تركز على النواحي المهنية. البرامج المنصبة على البحث تبلغ أوجها عادة بالحصول على درجة الدكتوراه، وهي تقدم عادة فرصا تمويلية أكبر لطلابها. اكتساب خبرة تدريسية أو بحثية هو المفتاح لهذه الدرجات وهو يزود الطلاب بفرصة لكسب المال إضافة إلى الخبرة، حيث إن الجامعات تستفيد من بحثهم وعملهم في التدريس.

في مجال الرياضيات والعلوم والهندسة، يتلقى العديد (الجميع في بعض الحالات) من الطلاب منح مساعدة أساتذة و/أو منحا جامعية يمكن أن تغطي تكاليف التعليم، بل وقد توفر راتبا لنفقات المعيشة. في مجال الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية، يتوفر قدر أقل من التمويل، ولكن مع ذلك هناك عدد كبير من منح المساعدات التدريسية وغيرها من فرص الدعم. في البرامج المهنية، من الشائع جدا أن يتلقى الطلاب دعما ماليا للتعليم من خلال القروض أو من خلال المساعدة من الجهة الموظفة – المنح المالية ومنح مساعدة الأساتذة نادرة جدا.

بالطبع عليك أن تفكر جديا في نوعية البرنامج الذي يتمشى مع أهدافك على المدى الطويل. ربما تكون درجة بهدف الممارسة مثل ماجستير في إدارة الأعمال هي ماتحتاجه على المدى البعيد للنجاح في حياتك العملية، حتى على الرغم من أن ذلك يعني فرصة أقل للتمويل على المدى القصير أثناء برنامجك الدراسي. العمل وادخار بعض المال قبل الالتحاق ببرنامج كهذا قد يكون هو الحل للتمويل

ماهي الأنواع المختلفة من المساعدات المتاحة في الجامعات الأمريكية للطلاب الجامعيين؟

المساعدة على أساس الاحتياج تعتمد على دخل الأسرة. ونظرا لأنه من الصعب بشكل أكبر التحقق من الدخل في حالة الطلاب الدوليين، فإن كثيرا من البرامج الجامعية تقدم بدلا من ذلك مكافآت لهؤلاء لطلاب تعتمد جزئيا أو كليا على الامتياز الأكاديمي (تسمى عادة “مكافآت استحقاق”). هذه المكافآت تتطلب منك عادة أن تقدم درجات الاختبارات بالإضافة إلى معلومات عن الدرجات الأخرى وأدائك الدراسي.مكافآت “الموهبة” تقدم عادة للقدرة في مجال الفنون البصرية والأدائية. قد يتعين عليك أن تقدم نموذجا من أعمالك أو شريط فيديو لنفسك وأنت تؤدي عملا ما، أو أن تخوض شخصيا مسابقة أداء. استشر الكلية المحددة للتفاصيل.

قد تعتمد المكافآت الأخرى على مشاركاتك السابقة في مجال قيادة وخدمة المجتمع. أو قد تتطلب منك قضاء عدد معين من الساعات دعما للمجتمع الأمريكي المحلي. في حالة الطلاب الدوليين، قد تأخذ الخدمة شكل التحدث عن بلدك لجماعات في المجتمع المحلي والكلية.

بعض المكافآت يكون محجوزا للإناث (أو، أقل غالبا، للذكور)، وأعضاء جماعات دينية معينة، أو فئات خاصة أخرى كالأشخاص المعاقين. المكافآت المخصصة للجماعات العرقية أو الأقليات العرقية الأمريكية تستهدف غالبا المواطنين الأمريكيين فقط ولكن الأمر يستحق منك المراجعة إذا لم يكن ذلك محددا.

المكافآت الرياضية متاحة من الكليات التي بها فرق على درجة تنافسية عالية في رياضات بعينها. سيكون عليك أن تكون قد بلغت درجة تنافسية على المستوى القومي. اتصل بالقسم الرياضي الذي تجد فيه اهتماماتك. اقرأ عن هذه العملية مقدما واعلم أن ضمك للفريق يعقب الوفاء بمتطلبات وشروط الاتحاد الرياضي المدرسي (عادة NCAA الاتحاد الرياضي القومي للكليات).

ماهي الأنواع المختلفة من المساعدات المتاحة في الجامعات الأمريكية لطلاب الدراسات العليا؟

هناك عدة أنواع من المساعدات التي قد تُمنح أو تُجمع في حزمة مساعدات لطلاب الدراسات العليا. المنح الجامعية والمنح المالية تقدم بصفة عامة دون الالتزام بمسئوليات محددة، وذلك للمساعدة في الدراسة أو في مشروعات أكاديمية معينة. راجع القسم فيما يتعلق باستدامة التمويل في السنوات القادمة – فمصادر تمويل القسم قد تتباين من سنة لأخرى.أما منح مساعدة الأساتذة فتشمل مسئوليات عمل، سواء التدريس لطلاب الجامعة، وتوفير المساعدة في فصول المختبرات، ومساعدة الأساتذة في الأبحاث، أو أداء عمل إداري، أو عمل على الكمبيوتر، أو عمل آخر في مكتب القبول أو غيره من مكاتب الجامعة. بالنسبة لمنح مساعدة الأساتذة التدريسية بصفة خاصة، يُشترط إجادة التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة، كما يُفضل أن تكون لدى الطالب خبرة سابقة في التدريس. قد تضطر للانتظار فصلا دراسيا (نصف سنة) أو سنة دراسية حتى يستطيع الأساتذة معرفة قدراتك والتعرف على أدائك في دراساتك قبل أن تصبح مؤهلا لتكون مساعدا للتدريس.

ماهي بعض الطرق التي يمكنني من خلالها أن أكتسب رصيدا من الدرجات يضاف إلى درجتي عند التخرج قبل أن ألتحق فعليا بكلية في الولايات المتحدة؟

الحصول على رصيد من الدرجات حتى قبل الالتحاق بإحدى الكليات يمكن أن يقصّر فترة برنامجك الأكاديمي ويخفّض نفقاتك.إذا كنت قد أكملت بالفعل بعض الدراسات بعد المرحلة الثانوية، فاسأل مكتب القبول عن نقل تلك الدرجات. قد تحتاج إلى تقييم هذه الدرجات عن طريق هيئة تقييم اعتمادية تحددها الكلية، أو قد تقوم الكلية نفسها بهذه المهمة. وإذا كنت تدرس في جامعة أخرى لنحو عام أو أكثر، فناقش سياسات المساعدات للسنة الأولى في مقابل قبول التحويل. بعض الجامعات يقدم مساعدات أقل للطلاب الملتحقين بها بعد السنة الأولى، ومن ثم سيكون عليك أن توازن بين أي عوامل كهذه وبين رسوم التعليم التي تريد أن توفرها عن طريق السعي للالتحاق كطالب محوّل.

تمنح كليات عديدة أيضا ما يصل إلى سنة من رصيد الدرجات مقابل استكمال اختبارات خاصة تشير إلى إلمامك بمعرفة على المستوى الجامعي في موضوعات معينة. ومن أكثر هذه الاختبارات شيوعا برنامج الامتحانات على مستوى الكليات (CLEP) و اختبارات الموضوعات المعيارية الموحدة DANTES/DSST ، بالإضافة إلى البكالوريا الدولية أو اختبار الوضع المتقدم Advanced Placement وامتحانات كلية إكسلسيور the Excelsior College exams (المعروفة سابقا باسم the Regents College or New York exams ).

من الأقل شيوعا أن تمنح الكليات بعض رصيد الدرجات على أساس تدريب غير أكاديمي، أو خبرة في العمل، أو التعلم الحر. إذا كنت طالبا متقدما في السن وتتمتع بخبرة واسعة في “العالم الحقيقي” فقد يمكنك النظر في هذا الاحتمال، وفيما إذا كنت تستطيع إظهار أن خبرتك تتماشى مع مستوى التعلم المطلوب من قبل فصول جامعية معينة من خلال عملية “وثائق وأدلة Portfolio “، أو “امتحانات تحد” أو وسائل أخرى.

أنا حاصل على الجنسية الأمريكية – فهل يعني ذلك أي فرق في فرصي للحصول على مساعدات مالية؟

نعم، إذا كنت مواطنا أمريكيا، فسوف تكون مؤهلا لعدد أكبر من المكافآت المالية بالإضافة إلى المساعدة الفيدرالية الأمريكية. وأحيانا تُحجز أيضا مساعدات خصيصا للطلاب من غير المواطنين الأمريكيين. عليك التأكد مسبقا من أن الجامعة على علم بما إذا كنت مواطنا أمريكيا أم لا حتى يمكنك تلقي المعلومات والنماذج الصحيحة الخاصة بالمساعدات المالية.

هل أستطيع الحصول على قرض للمساعدة في تسديد رسوم التعليم؟

المساعدات والقروض الفيدرالية الأمريكية المنخفضة الفائدة المقدمة للطلاب والتي يمكنك قراءتها في عديد من كتب المساعدات المالية والمواقع الإليكترونية هي فقط للمواطنين الأمريكيين والمقيمين الدائمين في الولايات المتحدة.القروض البنكية الأمريكية العادية متاحة فقط إذا أمكنك العثور على مواطن أمريكي أو أحد المقيمين الدائمين يعيش في الولايات المتحدة على مدى عامين أو أكثر ويتمتع بتاريخ ائتمان جيد ليوقّع معك. التوقيع المشترك يعني أن ذلك الشخص سيكون مسئولا عن تسديد القرض إذا لم تفعل أنت ذلك، أي أنه سيكون قرارا جادا بالنسبة لذلك الشخص.

يجب على الموقّع المشترك أن يكون مواطنا أمريكيا أو مقيما دائما يعيش في الولايات المتحدة منذ عامين على الأقل. وقد تشمل المتطلبات الأخرى أن يكون ذلك الشخص قد شغل وظيفة دائمة مع المؤسسة نفسها لمدة عامين على الأقل قبل تقديم طلب القرض، وأن يكون متمتعا بتاريخ ائتمان مُرض على مدى عامين. سوف يتم فحص الخلفية المالية للموقّع المشترك لمعرفة ما إذا كان قد تأخر في تسديد القسط الشهري لبيته أو مدفوعات بطاقات الا ئتمان، أو إذا كان قد تقدم بأي طلب لإشهار إفلاسه، أو أي علامات سوداء مماثلة قد تجعله غير مؤهل للحصول على قرض.

وثمة بعض البرامج المدرسية المهنية التي أعدّت قروضا مؤسساتية ويمكن من خلالها اعتبار الكلية موقعا مشتركا بالنيابة عن الطالب. وفي العادة يكون للقروض المؤسساتية شروط أكثر صرامة عن القروض التقليدية التي يكون الموقع المشترك فيها فردا: ففي تلك القروض المؤسساتية تكون أسعار الفائدة أعلى، ويكون حجم القرض غالبا أقل مما قد يكون متاحا من خلال البنوك التجارية؛ ويتم تحصيل رسوم لتوزيع القرض (موضح لاحقا)؛ وقد يتعين على الطلاب سداد قيمة القرض في غضون عشر سنوات بعد التخرج مقارنة بجداول مدفوعات أطول للقروض البنكية.

يجب على الطلاب المتقدمين للكليات المهنية أن يسألوا مكتب المساعدات المالية ومكتب الخدمات الدولية بالكلية ما إذا كانت الكلية يمكن أن توفر قروضا طلابية للطالب الدولي المتقدم لها. يُنصح أيضا بالمقارنة بين قرض مؤسساتي وقرض بنكي فيما يتعلق بحجم القرض، وشروط السداد، والتفاصيل المالية ذات الصلة إذا كان هناك احتمال للحصول على قرض بمساعدة موقّع مشترك فردي.

فيما يلي بعض الأسئلة التي قد تكون مفيدة لأخذها في الاعتبار عند البحث عن أفضل خيار متاح للقروض:

ماحجم الأموال التي يمكن اقتراضها؟ ستتفاوت الإجابة من بنك لآخر: بعض القروض سيغطي تكلفة التعليم برمتها، بما في ذلك رسوم التعليم، ورسوم أخرى، والإقامة في حجرة والطعام وجميع النفقات الأخرى مطروحا منها المساعدات المالية الأخرى. بعض البنوك يضع حدا أدنى و/أو أقصى لحجم القرض الذي سيُقدمه.

ماسعر الفائدة الذي سيُفرض عليّ سنويا؟ هل السعر ثابت أم متغير؟ وهل هناك “رسوم لتوزيع القرض” أو “رسم ضمان”؟

كيف يمكن سداد القرض؟ كثير من الشركات التي تقدم قروضا تسمح بجداول سداد مرنة، بما في ذلك فترة سماح لمدة ستة أشهر بعد التخرج أو عقب خروجك من وضع الدراسة الكاملة طوال الوقت.

هناك نقطة أخرى ينبغي أخذها بعين الاعتبار وهي طول المدة التي تسمح بها الشركات المختلفة لسداد القرض: عادة عشر أو عشرون أو خمس وعشرون سنة. والفترات الأطول لتسديد القروض تعني عادة أسعار فائدة أعلى أو رسوم إنفاق إضافية لموازنة مخاطر الإهمال والتخلف عن الدفع.

 

هل أستطيع العمل أثناء وجودي في الولايات المتحدة؟

العمل بالنسبة للأشخاص القادمين على تأشيرة طالب محدود بعشرين ساعة في الأسبوع أثناء السنة الأكاديمية. وخلال الأشهر التسعة الأولي، يجب أن يكون أي عمل يزاوله الطالب داخل حرم الجامعة – حيث يمكن أن تواجه منافسة على الوظائف كما أن الأجور ليست مرتفعة عادة.حتى بعد انتهاء الشهور التسعة الأولى، فإن العمل خارج الحرم الجامعي تحكمه لوائح مشددة كما أنه محدود. عليك التعاون مع مستشار الطلاب الدوليين بجامعتك فيما يتعلق بأي خطط من هذا النوع – حيث إن العمل بدون تصريح يمكن أن يؤدي إلى فقدانك وضع الطالب وإعادتك إلى بلدك.

قد يصبح في إمكانك تغطية بعض النفقات كالكتب والمصروف الشخصي من خلال العمل ولكنك لن تستطيع تغطية النفقات الكبيرة كرسوم التعليم أو إجمالي تكاليف المعيشة.

بعض الكليات لديه برامج “تعليم تعاوني”، تتناوب فيها فترات الدراسة مع فترات العمل المتصل بالدراسة – مثل هذه البرامج يمكن أن تكون وسيلة لكسب بعض المال واكتساب خبرة عملية في ذات الوقت. إذا كانت فترات العمل من متطلبات البرنامج الدراسي فقد لاتُخصم من الوقت المحدد للعمل خارج الحرم الجامعي في مجالك. بعض الكليات الأخرى قد يكون من متطلباتها المشاركة في منح صيفية أو قد توفر دعما في إيجاد عمل يتعلق بمجال تخصصك.

حاول أن تعرف مدى توفر هذه الخيارات في الجامعات التي تفكر في الالتحاق بها، وما هي الموارد التي تدعمها، وماهي جهات التوظيف التي تعمل عادة مع تلك المؤسسة التعليمية. والأمل كبير في أن تكون المكاتب المشاركة ذات خبرة كبيرة في العثور على أماكن عمل للطلاب الدوليين تحديدا. مرة أخرى، راجع مستشار الطلاب الدوليين في جامعتك قبل أن تبدأ العمل من خلال برنامج التعليم التعاوني أو أي جهة توظيف أخرى – مسموح لك فقط بفترة محدودة من الوقت للعمل بموجب قوانين التأشيرة. وهذه الفترة يصل مجموعها إلى حوالي اثنى عشر شهرا أثناء أو بعد كل برنامج للحصول على درجة علمية في حالة معظم التخصصات، أو تسعة وعشرين شهرا في المجالات المتعلقة بتخصصات معينة في العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والطب (تحدث مع مستشار الطلاب الدوليين بجامعتك لمعرفة المزيد عن تلك المجالات المعروفة اختصارا باسم “STEM” fields ).

رأيت إعلانا يعرض “منحا دراسية مضمونة guaranteed scholarships” فهل هذا صحيح حقا؟

إذا كان هناك احتمال لأن الإعلان قد يبدو من الروعة بحيث يصعب تصديقه، فربما هو كذلك. من دواعي الأسف أن هناك بعض الشركات المحتالة التي تستغل الأشخاص الذين يتطلعون للحصول على منح دراسية. ضحايا هذا الاحتيال يخسرون أكثر من 100 مليون دولار سنويا. وبصفة عامة، عليك أن تتوخى الحذر بشأن مضمون المنحة الدراسية التي تشمل رسما لتقديم الطلب، والوكالات التي “تضمن” النجاح في العثور على منح دراسية، وقوائم المنح الدراسية “الشاغرة” التي تباع بطلب عبر البريد.

قرأت في مواد الكلية التي أرغب في الالتحاق بها أنهم لايقدمون مساعدات للطلاب الدوليين. إنني بحاجة للمساعدة ولكني طالب ممتاز – فهل أتقدم لهذه الكلية على أية حال؟

لا تقدم أوراقك للكليات التي تخبرك بأنها لاتستطيع تمويلك في المستوى الذي تريده. في العادة تخبرك الكليات مباشرة ما إذا كانت لاتقدم منحا دراسية كاملة، أو أنها لاتمنح مساعدات للطلاب الدوليين، وما إلى ذلك – وهذه الكليات لاتقدم استثناءات.

روابط إلى مزيد من المعلومات حول المساعدات المالية

Funding for U.S. Study   مصدر ممتاز للوصول إلى مئات المنح المالية المقدمة للطلاب الدوليين تحديدا عن طريق الحكومة الأمريكية، والمؤسسات، والمنظمات الدولية. يمكن البحث في الموقع عن طريق إدخال اسم الدولة/المنطقة أو مجال الدراسة. معهد التعليم الدولي.

College Board Scholarship Search    للطلاب الجامعيين الأمريكيين والدوليين، هذا الموقع يدرج أكثر من 2300 منحة دراسية وتدريبية وقروضا مأخوذة من كتيّب المنح الذي يصدر عن مجلس إدارة الكليات College Board Scholarship Handbook  .

Edupass   خصيصا للطلاب الدوليين الذين يفكرون في الدراسة بالولايات المتحدة، يناقش هذا الموقع عمليات القبول والتمويل ودراسة اللغة الإنجليزية والتأشيرات والاختلافات الثقافية والحياة الأمريكية، وغير ذلك. يشمل أيضا قائمة بالكليات الأمريكية التي تقدم أكبر قدر من التمويل للطلاب الجامعيين الدوليين.

Fastweb    يستطيع الطلاب إدخال معلوماتهم (بما في ذلك معلومات عن الجنسية) ثم يبحثون في قاعدة المعلومات الخاصة بالمنح الدراسية (معظمها للمواطنين الأمريكيين). قد تُرسل معلومات ذات صلة إضافية في نشرات التحديث بالبريد الإليكتروني. متاح أيضا برنامج للبحث عن الكليات.

Finaid    بينما تظهر معظم المعلومات المخصصة تحديدا للطلاب الدوليين على الموقع الشقيق Edupass  (انظر أعلاه)، فإنFinaid  يعد أيضا موردا قيّما. على سبيل المثال، يشمل الموقع قائمة بالعناوين الإليكترونية لمكاتب المساعدات المالية بالكليات والجامعات ومعلومات عن عمليات الاحتيال الخاصة بالمنح الدراسية.

Foundation Center International Visitor Information    يشمل قسما عن المساعدات للطلاب الدوليين aid for international students    حيث يزودك هذا القسم بروابط إلى طائفة من الموارد.

Grants and Related Resources    من مكتبات جامعة ولاية ميشيجان، يشمل روابط إلى طائفة واسعة من الموارد على شبكة الإنترنيت.

Grants Information Collection    هذا المورد من جامعة ويسكونسين بمدينة ماديسون يحوي ثروة من المعلومات عن كل من المنح المالية للأفراد (بمن فيهم تحديدا الطلاب الدوليون) وموارد جمع الأموال ومصادر للمنظمات غير الربحية.

GrantsNet    بحث عتن التمويل لدعم الأبحاث والدراسات المتقدمة في علوم الطب الحيوي بالإضافة إلى تعليم العلوم لطلبة الجامعات.

International Education Financial Aid    خصيصا لأولئك الذين يدرسونفي بلد غير بلدهم، بمن فيهم الطلاب الدوليون في الولايات المتحدة. يشمل الموقع قاعدة بيانات لأكثر من 1000 منحة دراسية، ويمكن البحث فيه عن طريق إدخال مجال الدراسة.

Mobility International, Financial Aid Resources for Non-U.S. Citizens    يركز على المساعدات للطلاب ذوي الإعاقات.

Peterson’s    قسم عن المساعدات المالية يتم تحديثه بانتظام مع مقالات وجيزة وإذاعات إليكترونية.  يستطيع الطلاب الدوليون التسجيل للبحث عن معلومات ذات صلة في قاعدة بيانات  تضم أكثر من 420000 مكافأة متاحة أمام الطلاب غير الأمريكيين من أجل الدراسة في الولايات المتحدة.


 

 التأشيرات للدراسة في الولايات المتحدة: نقاط رئيسية

 

متى يمكنني أن أتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب؟

ستطيع التقدم بطلب في أسرع وقت ممكن. وبصفة عامة، فإن هذا يعني أنه يمكنك التقدم بالطلب بمجرد أن تقرر أي مدرسة (كلية) تريد أن تلتحق بها وأنك قد تلقيت النموذج 1-20 الرسمي بما يفيد قبولك أكاديميا في تلك المؤسسة. (إذا كنت طالبا مكفولا، فيتعين أن تتلقى النموذج DS-2019 من الوكالة (الكفيلة) الراعية لك تفيد بأنك مشارك في برنامجها بدلا من النموذج 1-20  من جامعتك، ومن ثم يكون النموذج  DS-2019 هو النموذج الذي يجب عليك استعماله في التقدم بالطلب).

بموجب قوانين التأشيرات الأمريكية، لايمكن إصدار تأشيرات الدخول قبل أكثر من 120 يوما من التاريخ الموضح لبدء أي برنامج في النموذج 1-20  أو النموذج DS-2019 – ومع ذلك، فإنه قد يمكنك التقدم بطلب التأشيرة بمجرد حصولك على النموذج 1-20 أو النموذج DS-2019 . إذا استكملت إجراءات طلب التأشيرة قبل أكثر من 120 يوما من بدء برنامجك، فإن القنصلية أو السفارة الأمريكية سوف ترجئ إصدار التأشيرة لك حتى تصل إلى تاريخ 120 يوما قبل بدء البرنامج.

أين أذهب للتقدم بطلب التأشيرة؟ ما هي الإجراءات؟

يتقدم الطلاب للحصول على تأشيرات الدخول في السفارة أو القنصلية الأمريكية في بلدهم الأصلي أو بلد الإقامة. وبصفة عامة، سيتعين عليك الحصول على موعد لإجراء مقابلة بخصوص التأشيرة، ودفع رسوم الطلب، ثم إحضار نماذج طلب التأشيرة بعد استكمالها والمواد الداعمة للطلب معك إلى تلك المقابلة. ومع ذلك، فالإجراءات تختلف باختلاف مكاتب القنصليات، ولذلك يتعين عليك الاتصال بها للحصول على المعلومات الدقيقة. يمكنك العثور على الروابط الحالية للمواقع الإليكترونية ومزيد من المعلومات حول إجراءات التأشيرات عن طريق زيارة الموقع التالي: www.unitedstatesvisas.us.

ما الذي يجب أن أحضره معي عندما أتوجه للمقابلة الخاصة بالـتأشيرة؟

تشمل نماذج الحكومة الأمريكية التي تحتاجها حاليا للتقدم بطلب الحصول على تأشيرة دخول النموذج
DS-156 والنموذج DS-157 (في حالة بعض الطلبات وليست كلها)، والنموذج DS-158 . ويتعين ملء كل من هذه النماذج تماما باللغة الإنجليزية والتوقيع عليها باسمك كما هو مدوّن في جواز سفرك وغيره من الوثائق الرسمية المكتوبة بالإنجليزية. تأكد من الإجابة عن جميع الأسئلة الواردة في النماذج وإلا فلن يتم قبولها – اسأل المكتب القنصلي إذا لم تكن متأكدا من كيفية الإجابة عن أسئلة بعينها.

المواد الإضافية التالية مطلوبة أيضا

  • النموذج 1-20 أو النموذج DS-2019. هذا هو النموذج الذي استلمته من جامعتك أو الوكالة الراعية والذي يؤكد قبولك في برامجها. إذا كنت تحمل النموذج 1-20، فتأكد من ملء الصفحتين 2 و 5، وتأكد من أن تاريخ الوصول المتوقع مازال ساريا قبل أن تأخذه معك للمقابلة الشخصية. وإذا كنت تحمل النموذج DS-2019، فتأكد من قراءة الصفحة رقم 2، وراجع تاريخ الوصول، ووقع أسفل الصفحة رقم 1.
  • جواز السفر. تأكد أن جواز سفرك ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل بعد موعد وصولك للولايات المتحدة، حيث إن هذا شرط لإصدار تأشيرة الدخول. والأفضل أن يكون ساريا لفترة أطول، وبالطبع- فإنه إذا انتهت صلاحية جواز سفرك وأردت العودة لبلدك، فسيتعين عليك تجديد جواز السفر والتقدم للحصول على تأشيرة جديدة قبل دخول الولايات المتحدة مرة أخرى.
  • إيصالات تسديد الرسوم. يجب عليك دفع رسم لطلب التأشيرة ورسم نظام معلومات الطلاب وزائري التبادل SEVIS وربما رسوم إضافية قبل موعد مقابلتك الخاصة بالتأشيرة.
  • صورة فوتوغرافية. من الأفضل التقاط هذه الصورة عن طريق مصور/جهة تصوير بحيث تكون صورة لجواز السفر تحديدا نظرا لأن هناك شروطا محددة للغاية لشكل الصورة. (الوصف موضح لاحقا)

يجب عليك أيضا إحضار المواد الداعمة (الشرح موضح لاحقا) لإقناع مسئول القنصلية بضرورة حصولك على تأشيرة طالب.

ماهي شروط الصورة الفوتوغرافية للتأشيرة؟

يجب أن تكون الصورة الفوتوغرافية الخاصة بالتأشيرة ملتقطة خلال فترة لاتتعدى ستة أشهر عند تقدمك بطلب التأشيرة. ولا بد أن تكون 2 بوصة مربعة (50 ملليمتر بالقياس المتري) وأن تكون خلفيتها بيضاء اللون أو شبه بيضاء وغير مشتتة للانتباه. يجب أن تشغل مساحة الرأس 50 في المائة على الأقل من مساحة الصورة.

في معظم الحالات، يجب أن تكون الرأس غير مغطاة؛ ومع ذلك فإن غطاء الرأس الذي يوضع عادة لأسباب دينية مقبول بصفثة عامة. أما غطاء الرأس الذي ترتديه لأسباب أخرى فهو غير مقبول. وينبغي أن يكون وجهك واضحا بقدر كاف لإثبات أن الصورة هي صورتك وأنها لا يمكن أن تكون لأي شخص آخر. ويتعين أن تكون صورة جواز السفر ملتقطة خلال فترة لاتتجاوز ستة أشهر عند تقديم طلبك.

أنا أرتدي / زوجتي ترتدي حجابا / خمارا لأسباب دينية. هل هذا ممكن لصورة التأشيرة؟

غطاء الرأس الذي يرتديه الإنسان لأسباب دينية مسموح به بشكل عام بشرط أن يكون بالإمكان تحديد هوية ذلك الشخص، بحيث يكون الوجه في الصورة الفوتوغرافية واضحا تماما، ويشمل ذلك حدّ الشعر عند الجبهة. أما الحجاب الذي يغطي الوجه بأكمله أو أجزاء كبيرة منه فهو غير مقبول لأن هوية الشخص لابد أن تكون واضحة. ومع ذلك، يجب أن تعلم أن كلا من القنصلية الموجودة في بلدك أو المطار الذي ستصل إليه قي الولايات المتحدة بهما موظفات من النساء كما تتوفر بهما أماكن خاصة لتحديد هوية الأفراد الذين لايرغبون في إظهار وجوههم أمام ذكور غرباء لأسباب دينية أو ثقافية.

ماهي المعايير التي يتبعها موظفو القنصليات لتقرير منح الإنسان تأشيرة طالب؟

لكي يتم منح الشخص تأشيرة طالب، لابد أن يقتنع موظف القنصلية أن المتقدم للتأشيرة سيتوجه إلى الولايات المتحدة من أجل غرض أساسي هو أن يكون طالبا، وأن هؤلاء الطلاب مؤهلون أكاديميا للبرنامج الذي يعتزمون الالتحاق به، وأن لديهم التمويل الكافي لإتمام البرنامج، وأنهم ينوون البقاء في الولايات المتحدة لفترة مححدة فقط لاتتعدى الفترة التي سيستغرقها إتمام برنامجهم الأكاديمي.

كيف أُظهر أنني أنوي فعليا أن أكون طالبا، وأنني مؤهل من الناحية الأكاديمية؟

ليست مهمة موظف القنصلية أن ينتقد قرار الجامعة الأمريكية التي قبلتك ـــ فحقيقة أنك استلمت النموذج 1-20 يظهر في حد ذاته  إلى درجة كبيرة أنك مؤهل من الناحية الأكاديمية. ومع ذلك، فإنه يتعين على موظف القنصلية أن يتأكد من أن النموذج 1-20 لم يتم إصداره مثلا بناء على وثائق مزورة أو خطأ من جانب أحد موظفي مكتب الالتحاق بالجامعة. ولهذا، عليك بإحضار شهاداتك أو سجلاتك الدراسية السابقة (مع ترجمات مناسبة لها باللغة الإنجليزية وتوثيقها) وبيانات درجات الاختبارات لمزيد من توثيق خلفيتك الأكاديمية. يمكنك أن تتوقع أيضا أن يُطلب منك أن تقدم ملخصا سريعا عن خططك الدراسية.

أحد جوانب الاستعداد الأكاديمي هو الإلمام باللغة الإنجليزية التي ستحتاجها للمشاركة في برنامجك المزمع. إذا كنت قد تلقيت قبولا مشروطا أو إذا كنت متوجها للولايات المتحدة لدراسة الإنجليزية، فمن الواضح طبعا أن متطلبات إتقان اللغة الإنجليزية ستكون أقل. كثير من موظفي القنصليات يتحدثون ويفهمون لغات أخرى ببراعة، وسوف يتم توفير مترجم إذا احتجت لذلك ــــ ولكن عليك أن تدرك أنه من مصلحتك التعامل بالإنجليزية إذا استطعت. وإذا كان برنامجك الأكاديمي يتطلب إتقان اللغة الإنجليزية، فإن من المحتمل أن يجري موظف القنصلية المقابلة معك بالإنجليزية وقد يطلب منك أيضا أن تقرأ أو تدلي بمعلومات مرة أخرى بالإنجليزية.

ما الذي أحضره معي لكي أثبت أن لديّ التمويل الكافي لاستكمال برنامجي؟

عليك أن تظهر أنك (أو من يرعاك، إذا كان هناك شخص ما يمولك) لديك المال الكافي لتمويل برنامجك الدراسي في الولايات المتحدة بشكل عملي. والقاعدة هي أنه يتعين عليك أن تثبت بالوثائق أن المبلغ الإجمالي المطلوب لتمويل نفقاتك (كل من رسوم التعليم ونفقات المعيشة بالإضافة إلى مصاريف الانتقال والنفقات الأخرى) للسنة الأولى سوف تكون متوفرة، وأنك تستطيع أن تشرح أيضا كيف ستمول بقية البرنامج، بأن توضح التمويل المتوقع الكافي من مصادر موثوقة. (المتقدمون لتأشيرة M-1 ينبغي عليهم أن يدعموا بالوثائق الكاملة كيفية تمويل فترة دراستهم المقترحة كاملة) .

عليك أو من يرعاك أن تملأ نموذج شهادة الدعم “Affidavit of support” لضمان أن الأموال ستكون متاحة لاحتياجاتك أثناء الإقامة كجانب من عملية التقديم للجامعة. وعليك إحضار هذه الوثيقة الموقعة، مع وثائق مصرفية داعمة موثقة (خطاب من مسئول بأحد البنوك موقع ومؤرخ يفيد بأن راعيك لديه الرصيد الأدنى اللازم أو بيان أصلي من البنك يدل بشكل واضح على الرصيد) إلى المقابلة الخاصة بتأشيرتك.

إذا كنت تنوي اصطحاب أيّ من أفراد الأسرة معك إلى الولايات المتحدة، فمن المتوقع أن تبين التمويل الكافي لاحتياجاتهم (تذكر أن الأفراد الذين يعولهم الطالب غير مسموح لهم بالعمل المدفوع الأجر في الولايات المتحدة على الإطلاق). إذا تركت أفراد الأسرة المعتمدين عليك في بلدك، فسوف يرغب مسئول القنصلية في أن يعرف كيف ستتم إعالتهم خلال فترة دراستك.

عادة، ستشمل أهم المواد الإضافية التي تدعم طلبك خطابات أو بيانات مصرفية أصلية تغطي فترة ثلاثة أشهر على الأقل من التعاملات؛ ومعلومات من البنك حول طول مدة الحساب الموجود بالبنك ومتوسط الرصيد في الحساب؛ والنماذج الضريبية التي تبين الدخل السنوي؛ ودليل إثبات أي أصول أخرى كملكية مشروع تجاري (ترخيص المشروع)، أو أملاك، أو أسهم، إلخ.؛ و/أو وثائق تظهر حصولك على منحة دراسية.

ماهي أنواع الوثائق التي يجب تقديمها في القسم القنصلي لإثبات أنني سأعود إلى بلدي بعد انتهاء برنامجي الأكاديمي بالولايات المتحدة؟

كل حالة قائمة بذاتها وعليك أن تفكر جيدا في أفضل سبيل يظهر التزامك نحو بلدك الأصلي. من الوثائق النافعة في هذا الخصوص تلك التي تثبت أنك أو أسرتك المباشرة لديكم مشروع تحاري قائم أو تمتلكون مسكنا؛ شهادات من المؤسسات التعليمكية القائمة في بلدك؛ خطابات تزكية من شخص في موقع من مواقع المسئولية (كمدرس) يصف نشاطك تجاه مجتمعك؛ حجج تثبت ملكيتك أراض؛ جواز سفر منتهي الصلاحية يظهر أنك سافرت إلى الخارج وةعدت إلى بلدك؛ وثائق تتعلق بأخوة لك درسوا من قبل بالخارج وعادوا إلى بلدهم (شهادات، خطابات من الجهات التي يعملون بها أو جوازات سفرهم الحالية، إلخ.)؛ خطاب من الجهة التي تعمل بها حاليا يفيد بأن الدراسات التي تنوي السفر من أجلها ستكون نافعة؛ خطاب من شركة يفيد بأنها ستوظفك في وظيفة معينة حال عودتك؛ و/أو خطاب من شركة يفيد بأنك ستكون محل اعتبار لوظيفة  حال عودتك وأنهم يحتاجون لموظفين يتمتعون بدرجة التعليم التي ستحصل عليها في الولايات المتحدة.

ماطول المدة التي ستستغرقها المقابلة من أجل التأشيرة؟

الوقت المتاح لموظف القنصلية للتحدث معك سوف يكون قصيرا جدا (ربما من دقيقة واحدة إلى ثلاث دقائق) نظرا لحجم حالات التأشيرات التي يتعين فرزها يوميا في معظم القنصليات الأمريكية. وبسبب محدودية هذه الفترات الزمنية، فإن التنظيم الجيد للمواد التي تحملها معك والإجابات القصيرة والمباشرة على الأسئلة ستكون محل تقدير من موظف القنصلية.

ماذا يحدث لو تقدمت بالطلب متأخرا أو إذا استغرقت الإجراءات وقتا أطول من المتوقع ولم أحصل على التأشيرة في الوقت المناسب لموعد بدء برنامجي؟

إذا حدث هذا، فأمامك خياران. الخيار الأول هو أن تطلب من جامعتك أن ترسل لك رسالة بالفاكس تحدد فيها أنها تقبل حضورك بعد التاريخ المشار إليه في النموذج 1-20 الخاص بك وتحدد آخر موعد يمكن أن تصل فيه. والخيار الثاني هو أن تطلب من الجامعة التأجيل حتى الفصل الدراسي  (السيمستر) القادم.

لماذا تستغرق إجراءات التأشيرة بالنسبة لبعض الناس فترة أطول من غيرهم؟

الطلاب الذين يدرسون موضوعات علمية وفنية معينة يكونون عرضة لتدقيقات إضافية. أو، ربما يكون هناك اسم مشابه لاسم مدرج على “قائمة مراقبة” الإرهابيين الأمريكية. حوالي 2% فقط من جميع المتقدمين للتأشيرة هم الذين يمرون بالفحص الخاص لوزارة الخارجية، والذي يعرفا باسم عملية “الرأي الاستشاري”، التي تستغرق وقتا أطول.

هناك سبب آخر محتمل للتأخير هو ببساطة أن القنصلية قد يكون لديها الكثير من التأشيرات التي تحتاج للمراجعة والعمل. تجنب التقدم بطلب التأشيرة خلال فترات العطلات قدر الإمكان.

متى يمكنني التقدم ثانية إذا رُفض طلبي للحصول على التأشيرة؟

يمكنك التقدم بطلب لمقابلة أخرى على الفور إذا أردت. ومع ذلك، يجب أن يكون لديك معلومات جديدة تقدمها لم يسبق أن قدمتها من قبل (أو لم تكن قادرا على توثيقها بالشكل المناسب) للموظف الذي أجرى معك المقابلة الأولى . قبل تقديم الطلب مرة أخرى، حاول أن تفهم لماذا رُفض طلبك في البداية. هل لديك نموذج 1-20 من مؤسسة معتمدة؟ هل لغتك الإنجليزية جيدة بشكل يناسب الدراسة  في الجامعة؟ هل تستطيع إثبات أن الأموال متاحة لدراستك، وأنك تعتزم العودة إلى بلدك بعد ذلك؟

شروط التأشيرة للولايات المتحدة: النية في العودة

على كل شخص يتقدم بطلب لتأشيرة غير مهاجر للولايات المتحدة، بما في ذلك جميع التأشيرات الممنوحة لغرض الدراسة في الولايات المتحدة إظهار النية في العودة  إلى بلده الأصلي. ويقع على طالب التأشيرة عبء إثبات وجود روابط مع بلده وإرساء مايسمى بـ “نية غير المهاجر”.

أثناء المقابلة الشخصية معك للحصول على تأشيرة طالب، سوف تُسأل عما إذا كنت تنوي العودة إلى بلدك بعد استكمال تعليمك. ونأمل أن تكون إجابتك أمينة بـ “نعم”. إذا كان الأمر كذلك، فعليك أن تقدم مايثبت نيتك في العودة.

  • ضع في ذهنك بعض الجمل التي تعبر عن نيتك في كيفية الاستفادة من درجتك العلمية أو أبحاثك في بلدك بعد الانتهاء من برنامجك.
  • احضر معك نسخا من صكوك (حجج) أي ممتلكات (أرض، منزل، شقة، محل، مشروع تجاري) تمتلكها أنت أو أسرتك في بلدك.
  • إذا كنت تعمل لدى جهة معينة مستعدة لإعادة توظيفك مرة أخرى بعد عودتك، احضر معك رسالة من هذه الجهة.
  • لمزيد من المعلومات من وزارة الخارجية الأمريكية حول الشروط والمتطلبات لإثبات الروابط مع بلدك اضغط هنا click here.
  • لمزيد من المعلومات من وزارة الخارجية الأمريكية حول الشروط والمتطلبات لإثبات الروابط مع بلدك اضغط هنا
  • أيضا، لبعض المعلومات الجيدة والتوصيات، نقترح عليك قراءة نقاط عشر يجب أن تتذكرها عند التقدم بتأشيرة غير مهاجر Ten Points To Remember When Applying For A Non-Immigrant Visa (من نافسا: اتحاد المعلمين الدوليين NAFSA: Association of International Educators).

 

المقابلة الشخصية لتأشيرة الطالب

على الرغم من أنه يجب عليك أن تتذكر إحضار كافة الوثائق التي قد تكون مفيدة، فمن المهم أيضا أن تتذكر أن المقابلة الشخصية للتأشيرة هي عبارة عن محادثة، وليست جلسة لمراجعة الوثائق. لذا، فإن أفضل شيء يمكن أن تفعله هو أن تبين بوضوح:

  • لماذا تريد الالتحاق بكلية معينة
  • ما الذي تنوي دراسته
  • Web: www.toefl.org

كن مستعدا لمناقشة هذه المعلومات في جمل موجزة لاتتعدى من 3 إلى 5 جمل، وتدرب على نطق هذه الجمل مع أسرتك وأصدقائك حتى تشعر بالراحة وأنت تنطقها بالإنجليزية.
وفيما يلي بعض أنواع الأسئلة التي قد توجه لك:

  • لماذا اخترت هذه الجامعة؟
  • من الذي سيكفل تعليمك؟
  • لماذا لاتدرس هذا الفرع في بلدك؟
  • هل تنوي العمل في الولايات المتحدة؟ (تذكر أن مجالات ونوعيات العمل المسموح بها بموجب تأشيرة الطالب محدودة للغاية).
  • ماهي خططك بعد الانتهاء من الدرجة العلمية؟
  • كم كانت درجتك في اختبار التوفل؟

أيضا من المهم، بالنسبة لأي محادثة أولى، أن تكون أنيق المظهر ومبتسما.

فيما يتعلق بالوثائق، من الأفضل أن يكون لديك العديد من الوثائق على أن يكون معك قلة منها. احفظها في نظام معين حتى تستطيع أن تجد ما قد تحتاجه بسهولة.

 

أسئلة وأجوبة: أنواع التأشيرات، نماذج طلبات التأشيرة والـ SEVIS

فيما يلي أسئلة إضافية أجبنا عنها تتعلق بإجراءات التقدم بطلبات التأشيرة ودخول الولايات المتحدة.

ماهي التأشيرة؟

التأشيرة هي وثيقة توضع في جواز سفرك، تشير إلى أن ممثلا حكوميا (مسئول القنصلية الأمريكية، في حالة الولايات المتحدة) قد راجع طلبك لدخول بلاده وقرر أنك مؤهل لدخول البلاد لغر ض محدد. جميع الأشخاص تقريبا ممن ليسوا مواطنين أمريكيين يحتاجون التأشيرة بالإضافة إلى جواز سفرهم من أجل دخول الولايات المتحدة.

ماهي أنواع التأشيرات المتاحة للطلاب وكيف يختلف كل منها عن الآخر؟

يحتاج الطلاب الدوليون عادة للحصول على الأنواع التالية من التأشيرات:

  • التأشيرة F-1 ، وهي أكثر تأشيرات الطلاب غير المهاجرين شيوعا
  • التأشيرة J-1 ، وهي تمنح “لزائري برامج التبادلات”، بمن في ذلك الطلاب الذين ترعاهم الحكومة الأمريكية أو برامج تبادل أخرى معينة.
  • التأشيرة M-1 ، وهي تمنح لأنواع معينة من التدريب الفني والمهني

أفراد الأسرة المرافقون للطلاب يمنحون عادة تأشيرة F-2 أو J-2 أو M-2 (بناء على وضع التأشيرة الممنوحة للطالب).

أما التأشيرات الأقل شيوعا التي تُمنح للطلاب فتتضمن H-1 (لبعض فترات التخصص الطبية و الخبرات المنصبة حول التوظيف)، و Q-1 (لبعض زيارات التبادل الثقافي التي تشمل تدريبا عمليا أو التشارك في الثقافة القومية)، و B-2 مع ملحوظة “طالب محتمل” يدونها مسئول القنصلية (هذه التأشيرة مختلفة عن تأشيرة السياحة B ويتم إصدارها خصيصا للأفراد الذين يرغبون في دخول الولايات المتحدة لزيارة عدة كليات قبل أن يقرروا أي كلية يريدون الالتحاق بها، أو الذين يتعين أن يخوضوا امتحانا في الولايات المتحدة قبل الالتحاق بالكلية).

هل هناك أية قواعد بشأن من الذي يمكن أن يُمنح تأشيرة إعالة؟

نعم، فالأفراد الذين يتقدمون لهذه التأشيرة يجب أن يُثبتوا علاقتهم القانونية بك كالزوج أو الزوجة أو الأبناء. أبناؤك الذين تقل أعمارهم عن 21 عاما هم فقط المؤهلون للتقدم للتأشيرة كأبناء تعولهم.

اسمي مدوّن بطريقة ما على جواز سفري وبطريقة أخرى على النموذج I-20. فماهي الطريقة التي ينبغي أن أستعملها على نماذج التأشيرة؟

هذه مشكلة – لتجنب التشوش يجب أن تستخدم جميع وثائقك الرسمية نفس طريقة كتابة اسمك. اتصل بمسئول القبول أو بمستشار الطلاب الدوليين في جامعتك ورتب معهم لإصدار نموذج I-20 جديد يحمل الاسم الذي يتمشى مع الطريقة المكتوب بها في جواز سفرك. استخدم الاسم المدون في جواز سفرك عند ملء طلب التأشيرة.

تاريخ ميلادي مختلف في النموذج I-20 عنه في جواز سفري. فماهو التاريخ الذي ينبغي أن أستعمله في نماذج التأشيرة؟

هذه أيضا مشكلة – لتجنب التشوش يجب أن تستخدم جميع وثائقك الرسمية نفس تاريخ الميلاد. إذا أمكن اتصل بمسئول القبول أو بمستشار الطلاب الدوليين في جامعتك ورتب معهم لإصدار نموذج
I-20 جديد يحمل تار يخ الميلاد الذي يماثل التاريخ المكتوب في جواز سفرك، وإلا فقد تواجه صعوبات أو حتى قد يُرفض طلبك للتأشيرة أثناء المقابلة الشخصية. استخدم تاريخ الميلاد المدون في جواز سفرك عند ملء طلب التأشيرة.

تلقيت كلا من النموذج I-20 والنموذج DS-2019؛ فأيهما أستخدم؟

هل أنت مشارك في منحة دراسية أو في أي برنامج تبادل آخر ترعاه الجهة التي أصدرت النموذج DS-2019 ؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن النموذج DS-2019 هو النموذج الذي سيستخدم في إصدار التأشيرة (سوف تحصل على التأشيرة J-1 ) ويجب عليك الاتصال بجامعتك وإعادة النموذج I-20 إليهم. أما إذا لم تكن مشاركا في منحة دراسية أو برنامج تبادل، ولكنك بشكل ما تلقيت النموذج
DS-2019 ، فعليك مراجعة الجهة التي أرسلته ومعرفة السبب في إرساله إليك. إذا لم تكن مشاركا في برنامجهم، فسيتعين عليك إعادة النموذج DS-2019 إليهم واستعمال النموذج I-20 بدلا منه في التقدم بطلب للتأشيرة F-1 .

لماذا لايتعين على كل شخص أن يملأ النموذج DS-157؟

لتوفير الوقت الأولي والعمل الورقي، استهدفت الحكومة الأمريكية جماعات اعتُبرت، بناء على معلومات إحصائية وديموغرافية عامة، أكثر الجماعات التي يمكن أن تشكل خطرا على الأمن. والاحتمال قائم بأن يضطر كل شخص لاستيفاء جميع النماذج (أو نموذج جديد تماما مصمم لجمع معلومات أمنية مواتية بشكل أفضل) في المستقبل.

من المستثنى من رسوم الـ SEVIS؟ وماالذي تغطيه تلك الرسوم؟

الطلاب الممنوحون التأشيرة J-1 الذين تكفلهم الحكومة الأمريكية ليس عليهم سداد رسوم الـ SEVIS . والأفراد القادمون مع عائل لهم ليس عليهم سداد رسوم الـ SEVIS نظرا لأنهم لايحملون وضع تأشيرة الطلاب.

في عام 2003، بدأت الولايات المتحدة تشغيل نظام معلومات زائري التبادل الطلابي (SEVIS) ، وهو نظام قاعدة بيانات على المستوى القومي لتعقب وضع التأشيرة للطلاب الدوليين المقيدين في البرامج الأكاديمية الأمريكية. (كانت الولايات المتحدة قد أجازت إقامة هذا البرنامج منذ نحو ثلاثين عاما؛ وأدت زيادة إجراءات الأمن بعد أحداث 11 سبتمبر “أيلول” إلى الإسراع بتنفيذ البرنامج). وقد أقر الكونجرس بضرورة أن تُسدد تكاليف تنفيذ نظام الـ SEVIS الجديد الخاص بتعقب الطلاب وصيانته عن طريق “مستخدمي” هذا النظام، وهم في معظم الحالات الطلاب أنفسهم، بدلا من دافعي الضرائب الأمريكيين

هل يتعين على الطلاب من جميع الدول التسجيل في نظام الـ SEVIS ؟ ولماذا يُختار الطلاب دون غيرهم لكي يشملهم هذا النظام؟

نعم، جميع الطلاب غير الأمريكيين، حتى الطلاب الوافدين من دول تفاوضت لإلغاء التأشيرة مع الولايات المتحدة، مسجلون في نظام الـ SEVIS . وقد استهدف الطلاب لأنهم يميلون إلى البقاء في الولايات المتحدة فترة أطول من معظم الزائرين الدوليين غير المهاجرين، كما أن الحكومة الأمريكية، في حالات عديدة، وجدت أنها غير قادرة على معرفة ما حدث لطلاب معينين، وما إذا كانوا على وضع تأشيرة أو ما إذا كانوا حتى في الولايات المتحدة أم لا خلال فترة ومنية محددة. وعموما، فإن جميع زائري الولايات المتحدة من غير المهاجرين، بمن فيهم الطلاب وغيرهم، يتم تعقبهم إلى حد ما حاليا من خلال برنامج US-VISIT .

ماهي قيمة رسم الـ SEVIS؟ متى، وكيف، وأين يمكنني أن أدفعه؟

اعتبارا من 27 أكتوبر (تشرين أول) عام 2008 أصبح رسم الـ SEVIS هو 200 دولار لمعظم زائري برامج التبادل (الرسم بالنسبة لمعظم المتقدمين للتأشيرة J-1 من طلاب برامج التبالدل المكفولين هو 180 دولارا، في حين أن المساعدين المنزليين، ومستشاري المعسكرات، وعددا قليلا آخر من حاملي التأشيرات قصيرة الأجل مؤهلون لرسم أقل يبلغ 35 دولارا). ويتم التقديم عن طريق ملء النموذج I-901 ، وهو متاح على الإنترنيت (العنوان مدون لاحقا)، أو يمكن الحصول عليه في شكل استمارة ورقية من القنصلية القريبة منك أو في العديد من المراكز الاستشارية. رقم هويتك الخاص بـالـ SEVIS ، الذي يظهر على النموذج I-20 أو النموذج DS-2019 المرسل لك من المؤسسة التعليمية التي تنوي الالتحاق بها، هو من المعلومات المهمة بشكل خاص – تأكد من كتابته على نحو صحيح في النموذج I-901 .

تسديد رسم الـ SEVIS إليكترونيا على الإنترنيت (أون لاين) باستخدام بطاقة ائتمان (كريديت أو ديبيت كارد) مقبولة دوليا هي أسرع وسيلة؛ وسوف تستلم إيصالا يجب أن تحضره معك عندما تتقدم للتأشيرة. يمكن تسديد الرسوم عن طريق طرف ثالث إذا لم يكن لديك شخصيا بطاقة ائتمان (كريديت أو ديبيت كارد). بعض الجهات الراعية لبرامج التبادل تدفع بشكل جماعي لطلابها كما أن بعض المراكز الاستشارية توفر خدمة تسديد الرسوم. (راجع المركز الاستشاري المحلي القريب منك لمعرفة ما إذا كان هذا الخيار متاحا).

يمكنك أيضا تسديد الرسم عن طريق البريد العادي، أو أي من شركات نقل البريد، أو من خلال أحد مكاتب (ويسترن يونيون) بشيك أو حوالة بريدية بالعملة الأمريكية مقبول الدفع لدى أحد البنوك الأمريكية. إذا دفعت عن طريق البريد العادي أو شركة لنقل البريد، فهناك تكلفة قدرها 35 دولارا مقابل “التسليم المستعجل” والذي من خلاله يعاد الإيصال لك عن طريق شركة نقل البريد بدلا من البريد العادي. عليك الانتظار عدة أسابيع على الأقل إذا اخترت أن تسدد الرسم عن طريق البريد العادي أو إحدى شركات نقل البريد.

العنوان الإليكتروني لتسديد الرسم عن طريق الإنترنيت (أون لاين) هو:

http://www.fmjfee.com

العنوان البريدي لإرسال نماذجI-901 ورسوم الـ SEVIS هو:

I-901 Student/Exchange Visitor Processing Fee
P.O. Box 970020
St. Louis, MO 63197-0020
United States

معلومات الاتصال لنماذج I-901 ورسوم الـ SEVIS المرسلة عن طريق شركات نقل البريد هي:

I-901 Student/Exchange Visitor Processing Fee
1005 Convention Plaza
St. Louis, MO 63101
United States
Phone Number: 1-314-418-4393 (United States Country Code 011)

من المفروض أن يظهر سجل بالمبلغ الذي دفعته على نظام الـ SEVIS الإليكتروني بالقنصلية في غضون ثلاثة أيام من أيام العمل الرسمية بعد استلام المبلغ. يمكنك الآن مراجعة الموقع الإليكتروني لمعرفة ما إذا كان هذا السجل قد بدأ تنفيذه أم لا من خلال http://www.fmjfee.com site . احضر الإيصال الذي سددت به الرسم عند تقديمك طلب التأشيرة.

 

هل يمكن أن أضع نظارتي عند التقاط الصورة الفوتوغرافية الخاصة بالتأشيرة؟

يمكن ارتداء النظارة العادية ذات العدسات غير الملونة، ولكن النظارات الداكنة التي تحجب الأعين غير مسموح بارتدائها في الصورة.

أسئلة وأجوبة: إجراءات التأشيرة ودخول الولايات المتحدة

فيما يلي أسئلة إضافية أجبنا عنها تتعلق بإجراءات التقدم بطلبات التأشيرة ودخول الولايات المتحدة.

ماهو معدل فترات الانتظار حاليا للانتهاء من إجراءات التأشيرة؟

فترات الإجراءات المعتادة الحالية بالنسبة لبلدك (إضافة إلى فترات الانتظار لتحديد موعد للمقابلة المبدئية الخاصة بالـتأشيرة) يمكن معرفتها على صفحة فترة انتظار التأشيرة بموقع وزارة الخارجية الأمريكية Visa Wait Time . بعض طلبات التأشيرات يتطلب مراجعة أمنية وإجراءات إدارية إضافية. وتُستكمل معظم هذه الإجراءات في غضون ستين يوما أو أقل. ويتفاوت التوقيت بناء على الظروف الفردية. يتم إصدار التأشيرات خلال يومين بعد المقابلة الشخصية في نحو 97 في المائة من الحالات. ومع ذلك، لاحظ أن المعدلات هي مجرد معدلات، ومن ثم امنح نفسك فترة كافية من الوقت.
هل يعد الحصول على تأشيرة للولايات المتحدة بالنسبة للطلاب المسلمين أكثر صعوبة من غيرهم من الديانات الأخرى؟

لا، فمن غير المسموح لموظفي القنصليات الأمريكية اعتبار ديانة المتقدم للتأشيرة عاملا في حصوله على التأشيرة أو رفضها. علاوة على ذلك، فإن نماذج طلبات التأشيرة العادية للولايات المتحدة لاتسأل حتى عن ديانتك.
هل يمكن أن تؤدي آرائي السياسية أو الدينية إلى منعي من الحصول على تأشيرة دخول؟

تتمتع الولايات المتحدة بتقليد راسخ فيما يتعلق بالحرية الدينية والسياسية – ومن ثم فإن القنصلية لاتستطيع من الناحية القانونية التمييز بناء على هذه الأسس، وآراؤك وحدها لن تحول دون حصولك على التأشيرة. ومع ذلك، فإن الأمن بلا شك يعد جزءا من وظيفة العاملين بالقنصلية – لذا فإنهم لايمكن أن يسمحوا بدخول البلاد لأي شخص قد يتبنى وسائل تتسم بالعنف لتحقيق هدف سياسي أو ديني معين. إذا كانت تربطك علاقات بجماعات تعتقد الحكومة الأمريكية أنها تسعى لتبني وسائل عنيفة للوصول إلى أهدافها، فقد تواجه صعوبات في الحصول على التأشيرة.
هل هناك موعد نهائي مضمون لاتخاذ القرارات الخاصة بالتأشيرة؟

لا، فذلك يعتمد على كمية الحالات التي يتم فحصها ومدى تعقيد حالتك التي يتم مراجعتها، ناهيك عن فترات إغلاق السفارات والظروف الأخرى غير المتوقعة أحيانا. من الأفضل أن تتقدم بطلب التأشيرة في وقت مبكر قدر الإمكان، وحاول أن تتجنب أوقات الذروة كفصل الصيف وفترات العطلات.
ماذا يحدث لو تقدمت بالطلب متأخرا أو إذا استغرقت الإجراءات وقتا أطول من المتوقع ولم أحصل على التأشيرة في الوقت المناسب لموعد بدء برنامجي؟

إذا حدث هذا، فأمامك خياران. الخيار الأول هو أن تطلب من جامعتك أن ترسل لك رسالة بالفاكس تحدد فيها أنها تقبل حضورك بعد التاريخ المشار إليه في النموذج I-20 الخاص بك وتحدد آخر موعد يمكن أن تصل فيه. والخيار الثاني هو أن تطلب من الجامعة التأجيل حتى الفصل الدراسي (السيمستر) القادم.
هل يمكن أن يُرفض طلبي للحصول على تأشيرة الطلاب رغم اجتيازي جميع مراحل عملية التقدم لجامعة أمريكية؟

نعم، فليس هناك ضمان رغم أن حصولك على النموذج I-20 أو النموذج DS-2019 يمثل بالطبع دليلا قويا على جدية هدفك. كذلك فإن مسئول القنصلية يريد التأكد من أن خططك الدراسية واقعية، وأنك تتمتع بالتمويل الكافي لدراستك، وأنك تعتزم فعلا الذهاب إلى الولايات المتحدة كطالب ثم العودة إلى بلادك، بدلا من العمل مثلا أو البقاء في الولايات المتحدة بعد الانتهاء من دراساتك.
ماذا يحدث بعد حصولي على التأشيرة؟ هل يعني ذلك ضمانا لي بدخول الولايات المتحدة

لا، ليس هناك ضمان. فحصولك على التأشيرة يسمح لك بالسفر إلى الولايات المتحدة والوصول إلى أحد مواني الدخول (سواء كان مطارا أو نقطة حدود برية) ثم يكون عليك أن تطلب من مسئول الجوازات والهجرة أن يسمح لك بدخول البلاد. هذا المسئول هو الوحيد الذي لديه سلطة السماح لك بدخول الولايات المتحدة. وهو الذي يقرر طول المدة التي يمكن أن تقضيها لأي زيارة معينة ويعطيك النموذج I-94 لدى دخولك محددا ذلك (الشائع أن النموذج سيعلّم بـ “D/S” ، بما يعني أنه سيُسمح لك بالبقاء طوال فترة دراساتك). من غير الشائع أن تُمنع من الدخول عند ميناء الوصول إذا كانت جميع أوراقك سليمة، وإذا اتبعت القانون الأمريكي وقوانين الجمارك، وإذا أثبت أن الغرض من السفر ملائم للتأشيرة التي تحملها.
تقدمت للتأشيرة مستخدما النموذج I-20 من كلية معينة. ثم تلقيت مايفيد قبولي في كلية أخرى أفضل الالتحاق بها. هل أستطيع استخدام التأشيرة والنموذج I-20 اللذين حصلت عليهما وأتوجه إلى الكلية الأخرى؟

لا، فقد تم منحك تلك التأشيرة لغرض الالتحاق بكلية معينة (الكلية الأولى). لذا، فإنك إذا اكتفيت بالتوجه إلى الكلية الأخرى بدلا من الكلية الأصلية، فإن سجلات التعقب الطلابية SEVIS الخاصة بك لن تكون صحيحة، وهي مشكلة خطيرة وقد تُفسر على أنها تزوير غير قانوني للتأشيرة. وبصفة عامة، فإن ماتحتاج عمله هو أن تتصل بالكلية الأولى لدى وصولك الولايات المتحدة وتطلب منهم أن يعفوك من الالتحاق بها وعمل التغييرات اللازمة في سجل الـ SEVIS الخاص بك بما يسمح لك حينئذ بالانتقال إلى الكلية الثانية. ضع في الاعتبار أن قبولك الالتحاق بكلية معينة يعد بمثابة عقد ملزم ومن ثم قد تتوقع أن تخسر على الأقل الوديعة الخاصة بالرسوم الدراسية، وقد تطلب منك الكلية الأولى أن تحضر فيها لفترة من الوقت قبل السماح لك بالتحويل.
هل يمكنني أن أبدأ برنامجي الدراسي للدرجة العلمية بينما أنا مسافر بتأشيرة سائح؟

لا، فالزائرون الذين أقروا بأنهم متوجهون للولايات المتحدة للعمل أو المتعة فقط (وتم منحهم تأشيرة B-1 أو B-2 على هذا الأساس) ممنوعون من الالتحاق ببرامج دراسية كاملة أو طويلة الأجل في الولايات المتحدة. عليك أن تطلب تغيير وضع تأشيرتك، وأن تتم الموافقة على التغيير من قبل إدارة الجمارك والهجرة الأمريكية (USCIS) قبل أن تسجل اسمك. إذا كانت تأشيرتك مازالت سارية، فقد تستطيع التقدم بطلب تغيير وضع التأشيرة بينما أنت لاتزال في الولايات المتحدة عن طريق ملء النموذج I-539 بالإضافة إلى الوثائق الداعمة والرسوم (لمزيد من التفاصيل راجع موقع USCIS Web page حول هذا الموضوع). إذا كانت تأشيرتك قد انتهت، أو في حالات أخرى معينة، سيتعين عليك العودة إلى بلدك للتقدم بطلب جديد للحصول على تأشيرة طالب. لاتستطيع التسجيل في برنامج دراسي إلى أن، ومالم تتم الموافقة على تغيير وضع التأشيرة، وهي مسألة قد تستغرق ستين يوما أو أكثر وليست مؤكدة.
ما الذي تشمله المراجعة الأمنية لطلبات التأشيرة؟ وما هي المدة التي تستغرقها عادة؟

جميع المعلومات الموجودة في طلب التأشيرة يجري مراجعتها استنادا إلى قواعد بيانات أمنية تحوي معلومات من وكالات تنفيذ القانون الأمريكية والأجنبية. وقد يتعين عليك الخضوع لمزيد من المراجعة إذا كان اسمك متشابها مع اسم شخص ما على “قائمة المطلوبين” من قبل الأمن، أو إذا كنت تنوي الدراسة في مجال يعتبر “حساسا” (عادة المجالات العلمية والتقنية).

حتى في الحالات التي تتطلب مزيدا من المراجعة والتي تبلغ نسبتها نحو 2 في المائة، فإنه في معظم الحالات يتم اتخاذ قرار بشأن إصدار التأشيرة في غضون شهر، بالإضافة الى الوقت الإضافي بعد بدء المراجعة المتعمقة والذي يبلغ في المتوسط نحو أربعة عشر يوما. لاحظ، مع ذلك، أنه ليست هناك فترة زمنية مضمونة للمراجعة؛ فذلك يعتمد على حجم الطلبات المقدمة ومدى تعقيد المراجعة المطلوبة.

إذا رُفض طلبي للتأشيرة وقدمت طلبا جديدا، فهل يتعين عليّ أن أسدد رسم طلب التأشيرة ورسم الـ SEVIS مرة أخرى؟

سيتعين عليك تسديد رسم طلب التأشيرة مرة أخرى، نظرا لأنه يغطي تكاليف فحص الطلب، الذي سيعاد إجراؤه ثانية. إذا قدمت الطلب في خلال 12 شهرا من الطلب الأول، فلن تضطر لدفع رسم الـ SEVIS مرة أخرى.

روابط إلى مزيد من المعلومات حول تقديم طلب التأشيرة والـ SEVIS

 

الاستعداد للدراسة في الولايات المتحدة: قائمة

استعمل القائمة التالية للتأكد من أنك قد اتخذت كل الترتيبات الضرورية قبل مغادرتك إلى الولايات المتحدة.

بمجرد وصول خطابات القبول، عليك أن تقرر أي جامعة تريد الالتحاق بها، ثم أخطر مكتب القبول بقرارك، واستكمل أي نماذج مطلوبة وابعثها إلى الجهة المعنية. عليك أيضا إخطار الجامعات الأخرى التي عرضت عليك الالتحاق أنك لن تلتحق بها. أعد أي نماذج رسمية لن تستخدمها.

إذا كنت قادما تحت رعاية أي هيئة أو منظمة، اخطر تلك المنظمة بخططك. وعليك الإبقاء على الاتصال مع المنظمة الراعية لك، حيث يمكن أن تساعدك في الترتيبات قبل المغادرة

لدى تلقيك النموذج I-20  أو DS-2019 ، قم بتسديد رسوم SEVIS ثم تقدم بطلب التأشيرة إلى أقرب سفارة أو قنصلية أمريكية. عليك القيام بهذه الإجراةءات قبل موعد مغادرتك. نماذج الطلبات متاحة على الإنترنيت Application forms are available online.

استخرج جوازات سفر لنفسك ولأي من أفراد الأسرة الذين سيرافقونك. إذا كان لديكم بالفعل جوازات سفر، تأكد من أنها صالحة لستة أشهر على الأقل بعد التاريخ المحدد لدخولك الولايات المتحدة.

استخرج نسخا معتمدة من سجلك المدرسي (استمارات الدرجات) في المرحلة الثانوية ومابعدها واجمع أي تفاصيل داعمة قد تحتاجها لتحويل برنامج دراسي (أوصاف البرامج، والكتب الدراسية المستخدمة وما إلى ذلك). استخرج نسخا أصلية مترجمة بالإنجليزية للوثائق على النحو الملائم.
نظم مواردك المالية: اجمع المعلومات اللازمة بشأن كيفية تحويل أموال إلى بنك في الولايات المتحدة وتأكد من أن لديك المال الكافي للسفر ونفقات الوصول. اشتر شيكات سياحية لتغطية التكاليف خلال شهرك الأول بالولايات المتحدة بالإضافة إلى العملة الأمريكية اللازمة لنفقات الوصول الأولية إذا أمكن.

رتب مواعيد مع طبيبك، وطبيب الأسنان، وطبيب العيون (الرعاية الصحية قد تكون أكثر تكلفة في الولايات المتحدة). تأكد أيضا مما إذا كانت هناك أية تطعيمات مطلوبة قبل دخول الولايات المتحدة أو مطلوبة من قبل جامعتك وخذ تلك التطعيمات.  احصل على نسخ من السجلات الطبية المهمة، وصور أشعة إكس، والأدوية الضرورية. احرص على أن تكون الوصفات الطبية (الروشتات) مكتوبة بالإنجليزية بالمصطلحات العامة. وأحضر معك مايكفيك شهرا على الأقل من الأدوية الموصوفة.

اطلب معلومات حول التأمين الصحي من جامعتك. واحصل على التأمين المناسب لنفسك ولأفراد أسرتك المسافرين معك أو ضع في اعتبارك أن تفعل ذلك لدى وصولك إلى الجامعة. احصل على تأمين السفر الذي يغطي أي تأجيل أو إلغاء لخطط السفر بالإضافة إلى الحوادث أو المشاكل الصحية أثناء سفرك أو عقب وصولك. خذ بعين الاعتبار التأمين على الحقائب إذا كنت تتوقع أن تحضر معك أشياء ثمينة أو قابلة للكسر.

أعدّ لترتيبات السفر. يُنصح بالوصول إلى حرم الجامعة قبل بدء برنامج التوجيه والتسجيل بعدة أيام أو أسبوع. اعرف متى ستبدأ برامج توجيه الطلاب بجامعتك قبل إنهاء إجراءات السفر.  اتصل بمكتب الطلاب الدوليين (أو بمكتب مماثل) في جامعتك لتطلعهم على تفاصيل خطط وصولك.

اعرف كيف تصل إلى جامعتك من نقطة دخولك الولايات المتحدة؛ احصل على المعلومات اللازمة حول أفضل وسائل الانتقال والتكلفة التقديرية من مكتب الطلاب الدوليين بجامعتك.

حاول أن تنهي ترتيبات السكن مع جامعتك. استفسر عن السكن المؤقت، والفنادق، والموتيلات، أو غير ذلك من الترتيبات التي يجب الإعداد لها إذا كنت ستصل في وقت مبكر أو أثناء عطلة نهاية الأسبوع.

احزم حقائبك. تأكد من أن الحقائب مطابقة لشروط الوزن والحجم التي حددتها شركة الطيران وأنها لاتتضمن أية أشياء ممنوعة من قبل أمن شركة الطيران أو سلطات الجمارك.

أكد مرة أخرى حجز تذاكر الطيران قبل اثنتين وسبعين ساعة من الموعد المقرر لمغادرتك.

الحياة الأمريكية للطلاب العرب

كم عدد الطلاب الدوليين في الولايات المتحدة؟

وفقا لاستطلاع “الأبواب المفتوحة Open Doors “، وهو مسح سنوي يجريه معهد التعليم الدولي، وهو مؤسسة غير ربحية، فإن حوالي 690,923 طالب دولي سُجلوا في الجامعات والمعاهد الأمريكية العليا في العام الدراسي 2009- 2010.

ماهي أنواع الخدمات المعاونة التي ستتاح لي داخل الحرم الجامعي؟

سيكون مستشار الطلاب الدوليين داخل كليتك أو جامعتك هو أول من يمكنك اللجوء إليه للإجابة عن كثير من استفساراتك. جزء من مهمة هذا المستشار أن يكون همزة الوصل بين الطلاب الدوليين  والكثير من المصادر الأخرى داخل الحرم الجامعي أو في المجتمع المحيط- فإذا لم يتمكن مستشارك من الإجابة عن تساؤلات بعينها، سيكون في استطاعته على الأرجح أن يحيلك إلى جهة أخرى يمكنها ذلك.

وفي معظم الكليات والجامعات الأمريكية، سيخصص لك أيضا استشاري للشئون الأكاديمية. ويتمتع هذا الشخص عامة بخبرة في المجال الذي تنوي دراسته وسيقدم لك الإرشاد فيما يتعلق بمتطلبات المؤسسة التعليمية التي تلتحق بها كما سيجيب على ماقد يخطر لك من تساؤلات عن سير دراستك. وإذا رغبت في تغيير مستشارك الأكاديمي لأي سبب من الأسباب (كأن تجد صعوبة في التحدث إلى هذا الشخص المكلف بشئونك، أو أن تقرر تغيير التخصص الذي تريد دراسته)، فإن ذلك إجراء شائع- وعادة يكون بمقدورك أن تختار الأستاذ الذي تريده أو تعتقد أنه سيقدم لك العون، وبإمكانك أن تسأله عن إمكانية أن يصير مستشارك.

ولدى كثير من الجامعات مراكز لاستشارات الطلاب تختص لمساعدة الطلاب في حل مختلف مشكلاتهم الشخصية، من المساعدة في حل المشاكل الأسرية إلى تشخيص أي معوقات للتعلم. ليس ضروريا أن يكون المشكلة ذات طابع “خطير” حتى تلجأ  لمثل هذه المراكز- بل إنهم يتيحون لك فرصة الحصول على بعض الدعم والإرشاد المهني وفي إطار من السرية إذا كنت ،على سبيل المثال، تعاني من الضغوط بسبب الامتحانات أو لإحساسك بالغربة وافتقاد الأهل.  وثمة مؤسسات مختلفة تقدم مستويات شتى من الدعم تنظيمها بطرق متباينة-ويتم إحاطته بمثل هذه الخدمات خلال عملية تعريف وتأهيل.

وفيما يتعلق بالمشاكل الأكاديمية، فإن مراكز فصول التقوية وغيرها من الخدمات الأخرى المتاحة في الحرم الجامعي يمكن أن تقدم المساعدة التي تتنوع ما بين مقابلات شخصية للتغلب على المشاكل المتعلقة ببعض المواد الدراسية إلى ورش العمل المساعدة في اكتساب مهارات في الكتابة أو البحث.

وتتضمن الخدمات الأخرى المتاحة داخل الحرم الجامعي مراكز للتدريب على اللغة الإنجليزية ومكاتب خاصة لشئون السكن والإعاشة للطلبة المعاقين، ومجموعات طلابية بما في ذلك مجموعات للطلاب الدوليين، ومراكز لاستشارات المستقبل العملي والتي  تقدم للطالب مساعدة في إعداد سجل الخبرة وإيجاد فرص التدرب الوظيفي وغير ذلك من فرص —الخ. انتظم في دورات التعرف المتاحة وتحدث مع مستشارك الأكاديمي حتى تتعرف تماما على الحرم الجامعي الذي توجد فيه والمجتمع المحلي المحيط به وكيفية الحصول على هذه الخدمات.

هل أستطيع أن أتناول وجبات “حلال” في الولايات المتحدة؟

نعم، توفر بعض الجامعات اختيارات غذائية منوعة للطلبة الذين يرغبون في تناول وجبات خاصة، بما في ذلك الوجبات الحلال. ستحتاج للرجوع إلى جامعتك للتعرف على الاختيارات المتاحة داخل الحرم الجامعي. أحد المواقع الإليكترونية الجيدة التي ستساعدك في تحديد أماكن المحال والمطاعم التي توفر الأطعمة الحلال Zabibhah.com

ماهو نوع السكن الذي يعيش فيه الطلاب الدوليون؟

تتنوع الاختيارات أمام الطالب تنوعا كبيرا.  فقد يختار الطالب أن يسكن خارج الحرم الجامعي (علما بأن بعض الجامعات تشترط أن يسكن طلاب السنة الدراسية الأولي داخل الحرم). كما تتنوع اختيارات السكن داخل الحرم الجامعي بشكل واسع: فقد يكون هناك مبنى داخلي خاص بالطلاب الدوليين و/أو الأفراد ذوي الاهتمامات الدولية. وقد تكون هناك مبان بأكملها لسكن الطلاب من نفس النوع سواء كان ذكرا أو أنثى أو تكون هناك أقسام من المبنى لسكن الذكور فقط أو الإناث فقط؛ وقد يكون هناك سكن خاص للطلاب المتزوجين، وغير ذلك من الاختيارات. وقد ترغب بمجرد وصولك إلى الولايات المتحدة في التعرف على إمكانية مشاركتك في نظام “الإقامة المنزلية” وهي ليست إقامة دائمة، لكنها تتيح للطالب إمكانية المعيشة مع أسرة أمريكية لمدة محدودة من الوقت بما يمنحه فرصة طيبة للتعرف على الثقافة الأمريكية.

ماهي سبل الدراسة  في الولايات المتحدة؟ ما الذي يتوقعه أساتذتي بشأني؟

قد تتباين الفصول المختلفة داخل جامعتك في طبيعتها. ففيما قد تكون بعض الفصول، لاسيما مقدمات المناهج في العلوم، كبيرة وتتركز بالأساس حول محاضرات الأستاذ للطلبة، قد يأخذ البعض الآخر منحي الحلقة الدراسية مع عدد أقل بكثير من الطلاب وحيث يكون التركيز على المناقشة بين الطلاب والأستاذ حول قراءات معينة أو غيرها من الموضوعات الأخرى الخاصة بالفصل. وكثيرا ما تتضمن المحاضرات الكبيرة كذلك “مجموعات نقاش” صغيرة يتولاها مدرس مساعد من طلبة الدراسات العليا، وتلتقي هذه المجموعات في شكل أرب إلى الحلقة الدراسية لمناقشة الفصل والتركيز على اهتمامات الطالب. وفيما يتعلق بفصول العلوم اللغات على وجه الخصوص، تتيح حصص “المعمل” اكتساب مهارات التدريب العملي والتحدث والاستماع وإجراء تجارب.
وحتى فيما يتصل بفصول المحاضرات الكبيرة، يتوقع منك أن تواظب على حضور كل الفصول. وفي الحلقات الدراسية تكون عادة المشاركة في الفصل عنصرا مهما في تقييم الدرجات ولا يقتصر ذلك على مجرد الحضور بل  المشاركة الجدية فيها وتوجيه الأسئلة والاشتراك في المناقشات.

وقد تتسم الفصول بطابع أقل رسمية مما اعتدت عليه- فقد يخاطب الطلاب الأستاذ باسمه أو اسمها الأول؛ وقد يحضر البعض أطعمة إلى الفصل أو ربما يتأخرون في الحضور. ومع ذلك، فلا تقفز إلى افتراضات – فالأستاذ مازال هو المسئول وقد تدار فصول أخرى بأساليب مختلفة. عليك أن تلاحظ وتخرج بانطباع عن طبيعة الموقف فيما يتعلق بكل فصل دراسي تحضره.

يركز التعليم الأمريكي على التفكير الأساسي والنقدي والتحليلي. وبدلا من مجرد تعلم أفكار المفكرين العظماء وحفظ المصطلحات والمفردات، سيتوقع منك في كثير من الأحيان أن تطبق نظرية ما على مواقف مستجدة وأن تعطي رأيك أو تفسيراتك أو حتى تطور نظريات خاصة بك وأن تختبر صحتها. ولن يكون من دواعي عدم الاحترام أن تعبر عن شكك أو أن تختلف (بأدب) مع أفكار الآخرين بما في ذلك أفكار أستاذك نفسه.

عندما تنقل أفكار شخص آخر أو تؤمن بصحتها، سيكون عليك دائما أن تشير إلى المصدر، وإلا فإنك قد تتهم بالانتحال- “سرقة أفكار شخص آخر”، وهي تهمة خطيرة للغاية قد تؤدي حتى إلى الطرد من الكلية. ولابد أن تتطرق برامج التأهيل التي تمنحها جامعتك بدرجة أعمق لموضوع الاحتيال بالإضافة إلى تفاصيل كيفية رصد المصادر.

ماذا لو اكتشفت أنني احتاج للمساعدة في لغتي الإنجليزية؟

لدى العديد من الكليات والجامعات مراكز خاصة للغة الإنجليزية داخل الحرم الجامعي تستطيع من خلالها أن تدرس الإنجليزية كلغة ثانية وقد تتوفر دروس فردية. ويستطيع مستشار الطالب الدولي الذي تخصصه الجامعة لك أن يوجهك إلى فصول اللغة وغيرها من الإمكانات الأخرى المتاحة بالإضافة إلى خدمات دروس التقوية التي يمكن من خلالها لزملائك الطلاب أن يقدموا لك المساعدة.

ماهي أنواع تكلفة الرعاية الصحية التي قد أتوقعها (مع التأمين الصحي)؟ وماذا يمكنني عمله كي أضغط هذه التكلفة؟

التأمين الصحي مطلوب للطلاب الدوليين بسبب التكلفة المرتفعة للرعاية الصحية في الولايات المتحدة. ناقش هذه المسألة مع مستشار الطلاب الدوليين، وعليك التأكد من أن معك ما يكفيك ويكفي أيا من أفراد أسرتك ممن قد يرافقونك.

خطط التأمين لاتشمل عادة الكشف الدوري على العيون أو خدمات الأسنان. وبناء على ترتيبات الجامعة مع شركة التأمين، فإن خطة التأمين قد تغطي أو لاتغطي  “الأحوال القائمة مسبقا”. فإذا كان لديك بالفعل حالة صحية مشخّصة تتوقع أنك قد تحتاج لتغطية مستمرة لها، تحدث إلى مستشار الطلاب الدوليين بالجامعة حول ما إذا كان يتعين عليك شراء تأمين صحي إضافي وكيفية ذلك.

حتى في ظل التأمين الصحي، يمكنك أن تتوقع بعض النفقات الطبية، كدفع حصتك المقررة عند زيارة الطبيب وشراء الأدوية (أنت تدفع جزءا من التكلفة – يكون عادة مبلغا ضئيلا يتراوح بين 10 و 20 دولارا – والتأمين يدفع الباقي). اقرأ خطة تأمينك وكن على دراية مسبقا بما يغطيه التأمين.

الجهة التي تذهب إليها من أجل الرعاية الصحية هي التي ستحدد الفرق في التكلفة – معظم الجامعات والكليات التي بها طلاب يعيشون داخل الحرم الجامعي لديها أيضا وحدات للرعاية الصحية داخل الحرم الجامعي، وهذه الوحدات يمكن أن توفر مصدرا جيدا للرعاية الصحية يمكن تحمله ماديا، ولكن نطاق الخدمات المتاحة يتفاوت من مكان لآخر كما أن  هذه الخدمة الصحية غالبا ماتقتصر على الطلاب فقط دون عائلاتهم. يستطيع مستشار الطلاب الدولي الذي تتبعه أن يزودك بمعلومات عن المصادر الأخرى للرعاية الطبية في المنطقة التي تعيش بها، بما في ذلك العيادات الخاصة للأطباء، والبرامج الصحية الجماعية، ومراكز الرعاية الصحية العاجلة. اللجوء لغرف الطواريء بالمستشفيات لا يكون إلا في حالة طوارئ فعلية حينما يتعين إدخالك المستشفى – فالرعاية هناك تكلف عادة أكثر بكثير من الذهاب إلى الطبيب بموعد أو التوجه إلى مركز الرعاية العاجلة، والتأمين قد لايغطي التكاليف إذا لم تسمح شركة التأمين بتلك الرعاية الصحية مسبقا أو قد تقضي بأن المشكلة الصحية تعد خطرا عاجلا وكافيا يستحق إلغاء شرط الموافقة المسبقة هذا.

يمكن الحصول على تفاصيل ونصائح بشأن الرعاية الصحية في الولايات المتحدة والتأمين الصحي في كتيّبين نشرهما اتحاد NAFSA وهو اتحاد المعلمين الدوليين – الكتيب الأول بعنوان لصحتك: الصحة والعافية للطلاب الدوليين، والباحثين وأسرهم To Your Health: Health and Wellness for International Students, Scholars, and their families والكتيب الآخر بعنوان لصحتك: التأمين الطبي للطلاب الدوليين، والباحثين وأسرهم To Your Health: Medical Insurance for International Students, Scholars, and their families . اطلب المعلومات ويمكن العثور على نسخ من هذين الكتيّبين على الموقع التالي:  www.nafsa.org/publication.sec/international_students.

كيف يمكنني العثور على مسجد في الولايات المتحدة؟

لقد تزايد عدد المساجد في الولايات المتحدة بأكثر من 42 في المائة بين عامي 1990 و 2000 وهناك حاليا نحو 2000 مسجد في أنحاء البلاد. يستطيع مستشار الطلاب الدوليين بجامعتك إعطاءك معلومات عن المساجد المحلية ومنشآت الصلاة (جامعات عديدة بها منشآت داخل الحرم الجامعي تؤدي هذا الغرض).

أسئلة وأجوبة: مخاوف ثقافية

فيما يلي عدد من الأسئلة الإضافية التي بحثنا عنها حتى الآن وتتعلق بالاختلافات الثقافية والمخاوف التي تراود الأفراد الوافدين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للدراسة في الولايات المتحدة.

إلى أي مدى تشيع ممارسة الإسلام في الولايات المتحدة؟

الإسلام هوأسرع الأديان انتشارا في الولايات المتحدة. التقديرات حول أعداد الناس الذين يمارسون عقائد معينة في الولايات المتحدة ليست دقيقة (فالحكومة لاتجمع معلومات رسمية عن عقيدة الناس لأن الدستور الأمريكي يمنع قانونيا الحكومة من التدخل أو مزاولة نشا ط في المسائل الدينية، وعمليات المسح والإحصاء تجرى أساسا عن طريق المنظمات الدينية)، ولكن مجموع من يمارسون العقيدة الإسلامية يقدر حاليا بمابين 5 و 7 ملايين نسمة.

إلى أي مدى يمكن أن تؤثر عقيدتي على الكيفية التي أعامَل بها في الولايات المتحدة؟

تعتبر العقيدة الدينية مسألة فردية خاصة في الولايات المتحدة ولذا يُتوقع احترام المعتقدات الدينية لأي شخص. ويحظر القانون الأمريكي أي تمييز أو تحرش على أساس الدين. والعقيدة الدينية لأي شخص لاتؤثر على حقوقه القانونية أو وضعه الاجتماعي، ومعظم الأمريكيين لهم صداقات مع أناس من أديان أخرى. ويحظر الدستور الأمريكي سن أي قانون أمريكي يقوم على أساس الدين أو التدخل في حرية ممارسة الأفراد لأديانهم.

هل يمكن ارتداء الحجاب/غطاء الرأس في الولايات المتحدة؟

نعم، وإذا كنت في مدينة أو منطقة أخرى ذات كثافة سكانية مسلمة فسترين أخريات يرتدين الحجاب أيضا. معظم الجامعات الأمريكية لاتشترط زيا معينا. إذا كانت جامعتك تشترط زيا أو رداء معينا، فعليك بمناقشة الأمر مع مستشار الطلاب الدوليين، ولكن بصفة عامة لايمثل ارتداء الحجاب أي مشكلة. بالطبع، بعض المناطق الأمريكية لايوجد بها سوى عدد قليل من السكان المسلمين، لذا قد يثير الحجاب فضول البعض عن سبب ارتدائه.

ماذا لو أردت/أو أرادت زوجتي ارتداء الشادور/الإسدال/النقاب في الولايات المتحدة؟

هذه مسألة شخصية ويجب ألا تسبب أية مشاكل رغم أنها أقل شيوعا من الحجاب في الولايات المتحدة.

هل يمكن أن أتعرض للتمييز ضدي أو التحرش بي بسبب الدولة التي قدمت منها أو بسبب عقيدتي الدينية؟ ماذا أفعل إذا حدث شيء كهذا؟

لا، مثل هذا السلوك غير شائع، بل إن القانون الأمريكي في واقع الأمر يعاقب عليه. إذا تعرضت لسلوك كهذا، فبادر بتحرير الواقعة إلى السلطات المعنية ــ إلى الشرطة إذا تم ارتكاب جريمة أو إلى مكتب الطلاب الدوليين إذا اعتقدت أن تصرفات تنطوي على تمييز قد ارتُكبت داخل الحرم الجامعي. التمييز في السكن يمكن إبلاغه إلى وزارة الإسكان والتنمية الحضرية؛ التمييز في التوظيف يمكن إبلاغه إلى لجنة التكافؤ في فرص التوظيف EEO  ؛ التمييز في التعليم يمكن إبلاغه إلى وزارة التعليم الأمريكية، مكتب الحقوق المدنية. منظمات الحقوق المدنية كاللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز Arab-American Anti-Discrimination Committee (ADC)  يمكن أيضا أن تقدم لك الدعم والاستشارة.

هل سيتفهمني أصدقائي وأساتذتي الأمريكيون إذا كنت أتّبع الممارسات الإسلامية؟

نعم، سوف يحاولون بالتأكيد فهم ذلك ومن المحتمل أيضا أن يقدروك إذا شاركتهم معلومات حول معتقداتك. الإسلام يتزايد بسرعة في الولايات المتحدة وكثير من الأمريكيين مهتمون بالتعرف على الممارسات الإسلامية. إذا فعل الأصدقاء أو الأساتذة شيئا لايبعث على راحتك، فاشرح لهم ببساطة مشاعرك واقترح حلا بديلا يناسبك بشكل أفضل.

هل هناك مناطق معينة في الولايات المتحدة أكثر إيجابية تجاه الإسلام من غيرها؟

التنوع واحترام الاختلافات الدينية والثقافية من القيم الأمريكية التقليدية. بعض المناطق ذات التنوع العام الأكبر في الطبيعة السكانية، كالمدن والمناطق الحضرية بها جاليات مسلمة أكبر. والناس الذين يعيشون في هذه المناطق يكونون على الأرجح متآلفين مع الممارسات الثقافية والدينية لمختلف المجموعات. أما الأشخاص الذين يعيشون في مناطق جغرافية أخرى فقد يكونون أقل إدراكا للثقافات المختلفة ولكنهم مهتمون أيضا بالتعرف على تقاليد جديدة.

ماحجم السيطرة التي تمارسها الجامعات بصفة عامة على الطلاب الذين يدرسون بها؟ على سبيل المثال، هل تتم مرافقة الطالبات لحمايتهن؟

لا، لاتتم مرافقة الطالبات. ومع ذلك، فالجامعات تحاول بصفة عامة السيطرة على سلوك الطلاب داخل الحرم الجامعي، ومن ذلك مثلا، تقنين أو حظر تناول المشروبات الكحولية (وهو أمر ممنوع على أية حال بموجب القانون على جميع الطلاب تحت سن 21 سنة في الولايات المتحدة و تنفيذ اللوائح الخاصة باحترام الآخرين. وبالإضافة إلى ذلك، توفر الجامعات الدعم للطلاب الذين يطلبونه ــ على سبيل المثال يستطيع مستشارو الطلاب الدوليين، والاستشاريون المقيمون في سكن الطلاب، وغيرهم من هيئة العاملين بالحرم الجامعي التوسط إذا لزم الأمر ومساعدة الطلاب في أي موقف يشعر فيه الطالب بالضيق وعدم الراحة.

إلى أي مدى توجد منشآت منفصلة للرجال والنساء في الولايات المتحدة؟

الحمامات، ودورات المياه، وغرف تغيير الملابس في صالات الألعاب (الجمنازيوم) بالمنشآت العامة تكون عادة منفصلة تماما وفقا للنوع. أما الحمامات ودورات المياه في البيوت الخاصة وفي بعض مباني الجامعات فيتقاسمها كلا النوعين. ولكن يُتوقع توفير الخصوصية للأشخاص الذين يستخدمون تلك المنشآت. معظم الجامعات بها أنشطة خاصة وتسهيلات للنساء، مثل “مراكز المرأة” و “الجماعات النسائية” حيث تستطيع الطالبات قضاء وقت مع بعضهن البعض وطلب المساعدة حول أمور تتعلق بهن. هناك أيضا منشآت رياضية خاصة بالنساء فقط ، أحيانا في الحرم الجامعي، وهي أكثر شيوعا في الأحياء السكنية، لاسيما في المناطق الحضرية. الجمعيات المسلمة بالحرم الجامعي توفر غالبا غرفا منفصلة للصلاة وأماكن للوضوء؛ وتفعل ذلك بشكل عام المساجد العامة.

الأكثر شيوعا، أن هناك اختلاطا بين الرجال والنساء في الأنشطة العامة، بما في ذلك أماكن العمل والدراسة. على أن هناك بعض الكليات الخاصة التي تقبل الإناث فقط كما أن هناك عددا كبيرا من المدارس الخاصة التي تقبل نوعا واحدا في المرحلتين الثانوية والابتدائية. ووجود مبان أو طوابق لسكنى الطلاب داخل الحرم الجامعي مخصصة لإناث فقط أو ذكور فقط أمر شائع (ولكنه غير عام) كما أن الجامعات بشكل عام لاتخصص غرفا مختلطة في السكن، بمعنى أنها لا تضع ذكورا مع إناث في غرف السكن أو العكس.

هل تعامل الثقافة الأمريكية الرجال والنساء بشكل مختلف؟

في الأماكن التعليمية التي تتلقى أي دعم حكومي أمريكي (تقريبا جميع المؤسسات الأمريكية المعنية بالتعليم العالي باستثناء عدد من المؤسسات الدينية المحافظة)، يشترط القانون معاملة الرجال والنساء على قدم المساواة. وتتوقع النساء أيضا أن يعامَلن بشكل متساو في الأماكن المهنية، كما أن النساء ممثلات في جميع أنماط العمل. ومن المألوف أن يشارك الرجال في تربية الأطفال، والطهو، وغير ذلك من المسئوليات المنزلية، حيث إن المشاركة المتساوية هي الفكرة المثلى في معظم قطاعات الثقافة الأمريكية. التوقعات الثقافية، أي نظرة الناس فيما يتعلق بالاختلافات بين الجنسين قائمة، إلا أنها فردية وليست عامة في مؤسسات  المجتمع ــ التمييز على أساس الجنس سيقابل بعدم القبول بصفة عامة في الحالات التي لايحظره القانون بشكل محدد.

هل لك أن تخبرني عن الإقامة في منزل؟ إذا أردت أن أجرب الإقامة في منزل، هل ستشكل عقيدتي الدينية أو أي اختلافات ثقافية أخرى أي صعوبات؟

بعض الكليات والجامعات تساعد في ترتيب الإقامة في البيوت للطلاب الدوليين، أو قد يستطيع مستشارك للطلاب الدوليين الإشارة عليك بجماعة محلية توفر هذه الفرص.

الدين لايمثل مشكلة خلال الإقامة في منزل تم الترتيب لها جيدا. والأسر التي تستضيف الطلاب في بيوتها تتوقع، بل وتريد العمل مع الطلاب من مختلف الثقافات. وتكون جامعتك أو الهيئة التي تعد هذه الإقامة مسئولة عن مضاهاتك بأسرة مناسبة لتفضيلاتك واحتياجاتك الفردية. لا تتردد في مناقشة احتياجاتك وممارساتك بحرية مع الأسرة مقدما، نظرا لأنهم قد لا يكونون على علم بما تنطوي عليه ممارساتك. وبإمكان مستشارك للطلاب الدوليين مساعدتك في تلك المناقشات وتجهيز أسباب الراحة الملائمة.

الإقامة في منزل توفر فرصة للمعيشة فترة من الزمن مع أسرة أمريكية. وتعد أساسا فرصة لتكوين نوع من الصداقة والتفاهم عبر الثقافات، ولاتكون عادة خيارا للإقامة لفترة طويلة من الزمن، رغم أن بعضها قد يوفر أيضا مزايا عملية، ومن ذلك مثلا عندما تصل لأول مرة إلى حرم الجامعة أو أثناء فترات العطلات حيث تكون بعض المباني السكنية الجامعية مغلقة أو مقصورة على تقديم خدمات أقل.

هل أستطيع الحصول على مسكن خارج الحرم الجامعي مخصص للذكور فقط أو الإناث فقط؟

نعم، ومن المقبول ثقافيا (وشائع) أن تحدد أنك ترغب في تقاسم السكن مع شخص من بني جنسك فقط. معظم الكليات والجامعات بها مكتب للإسكان مخصص لمساعدة الطلاب على العثور على سبل الإقامة والراحة المناسبة، كما أن مستشارك للطلاب الدوليين يمكن أن يساعد في هذا الخصوص. تستطيع أيضا أن تضع إعلانا في الجامعة أو في إحدى الصحف المحلية أو على موقع إليكتروني تحدد فيه نوعية زميل الغرفة الذي تسعى إلي مشاركته السكن، أو قد تستطيع العثور على زملاء السكن المناسبين من خلال اتحادات الطلاب الدوليين أو المنظمات الدينية الجامعية أو المحلية.

أسئلة وأجوبة: الحفاظ على وضع التأشيرة في الولايات المتحدة

فيما يلي عدد من الأسئلة الإضافية التي بحثنا عنها حتى الآن وتتعلق بقوانين التأشيرة للطلاب الدوليين في الولايات المتحدة.

من هو DSO؟ ومن هو RO؟

 

DSO هو اختصار للمسئول المدرسي المعيّن، ويشير تحديدا إلى شخص تم تعيينه رسميا للتعامل مع الموضوعات المتعلقة بالتأشيرة في جامعة، والتوقيع على نماذج I-20، وغيرها. ويكون هذا الشخص عادة، وليس دائما هو مستشار الطلاب الدوليبين/الأجانب. أما الـ “RO” فهو الموظف المسئول عن برنامج التبادل J-1، وهو الشخص الذي يمكنك إخطاره بأي تغييرات في التأشيرة إذا كنت على وضع J-1 – وفي العادة لن يكون هذا الموظف هو مستشار الطلاب الدوليين الخاص بك ولكنه سيكون الشخص الذي يعمل مع برنامج التبادل. عليك أن تتأكد من هوالـ DS ومن هو الـ RO الخاصيْن بك وأن تراجعهما بمجرد وصولك إلى الولايات المتحدة.

إذا رسبت في امتحان أو برنامج دراسي، هل أفقد التأشيرة؟

 

لا، الرسوب في امتحان أو مادة لن يؤثر مباشرة على وضع التأشيرة. مطلوب من الطلاب أن يكونوا مسجلين في برنامج أكاديمي كامل طوال الوقت وأن يعملوا على تحقيق الهدف التعليمي، ولكن ليس مطلوبا الحصول على معدل درجات معين أو مستوى معين للنجاح أو الرسوب. الأمر راجع للجامعة لتقرر ما إذا كانت درجاتك من السوء بحيث لا يمكن اعتبارك حينئذ أنك تحقق تقدما عاديا نحو هدفك التعليمي، ولكن هذه ستمثل مشكلة بصفة عامة في المواقف البالغة الصعوبة، ومنها على سبيل المثال رسوبك في جميع المواد. الإيقاف لأسباب أكاديمية ( أو أي سبب آخر) يمكن أن يمثل مشكلة أيضا من منطلق أن جميع الطلاب الدوليين مطلوب منهم أن يكونوا مسجلين في برنامج أكاديمي كامل طوال الوقت للحفاظ على وضع تأشيراتهم.

هل يمكن أن أعمل مقابل أجر بموجب تأشيرة الطلاب؟

يجب عليك مراجعة مستشارك للطلاب الدوليين. في أغلب الأحوال، لن تكون مؤهلا للعمل خارج الحرم الجامعي أثناء عامك الدراسي الأول، وسوف يكون عملك داخل الحرم الجامعي أثناء تلك الفترة محددا بعشرين ساعة في الأسبوع. ويتعين الموافقة على أي عمل تمارسه من جانب المسئول المدرسي المعين DSO  و/أو مكتب تنفيذ قوانين الهجرة والجمارك قبل أن تقبل العمل. الطلاب الوافدون بتأشيرة M-1  ليس بإمكانهم قبول عمل مدفوع الأجر على الإطلاق.

هل يمكن لزوجي أو زوجتي أو أبنائي الحصول على عمل مدفوع الأجر بموجب وضع تأشيراتهم؟

لا، إذا حصلوا على تأشيراتهم كأفراد تعولهم أنت، فليس من المسموح لهم قبول عمل مدفوع الأجر.

ماذا يحدث لو عملت ساعات أطول من المسموح لي بموجب التأشيرة الخاصة بي؟

في هذه الحالة ستُعتبر “خارجا عن الوضع القانوني” وقد تصبح عرضة لفقدان تأشيرتك والعودة إلى بلدك دون استكمال برنامجك الأكاديمي، ثم منعك من دخول الولايات المتحدة مرة أخرى لعدد من السنوات.  قد يساعدك المسئـول المدرسي المعينDSO  أو الموظف المسئول عن برنامج التبادل RO  على تصحيح الوضع قبل أن تصل الأمور إلى هذه الدرجة. ولكن ليس من السهل أو الممكن دائما عمل ذلك. لهذا، عليك إخطار الـ DSO   أو الـ RO   واطلب منه أو منها الموافقة على أي فرص للعمل قد تُعرض عليك قبل أن تقبلها، لكي تضمن أنك تلبي شروط الوضع القانوني لتأشيرتك.

ماهي الظروف الأخرى (بالإضافة إلى العمل بدون تصريح أو المشاكل الأكاديمية) التي يمكن أن تسبب مشاكل تتعلق بوضع التأشيرة؟

إذا أخذت فترة توقف من برنامجك الأكاديمي لمدة تزيد عن خمسة أشهر لأي سبب، فسوف تعتبر خارجا عن وضع تأشيرة الطلاب وقد يتعين عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة جديدة. (مع ذلك، فالدراسة خارج الولايات المتحدة أو في موقع أمريكي آخر كجانب من برنامجك الأكاديمي لأكثر من خمسة أشهر لاتمثل مشكلة لوضع التأشيرة).

بصفة عامة، عليك أن تبقي الـ DSO  في جامعتك على علم (أو تبقي الـ RO  المختص ببرنامج التبادل  على علم إذا كنت تحمل وضع J-1  ). عليك الاتصال بـالـ  DSO/RO  في خلال ثلاثين يوما من وصولك إلى الولايات المتحدة. كما يتعين عليك إبلاغ الـ DSO/RO   إذا تغير عنوانك الدائم في بلدك أو في الولايات المتحدة أو إذا مكثت بعيدا عن عنوانك بالولايات المتحدة لأكثر من شهر؛ إذا كنت تنوي الانتقال إلى كلية أخرى أو تغيير مجال دراستك؛ أو إذا تزوجت أو طلّقت، أو إذا رزقت بمولود، أو أحضرت شخصا آخر تعوله إلى الولايات المتحدة، أو إذا غادر شخص تعوله الولايات المتحدة لأكثر من خمسة أشهر. يجب عليك بالطبع  أيضا التشاور مع الـ   DSO/RO  فيما يتعلق بأي تهم جنائية أو إدانات وفيما يتعلق بقضايا العمل والمصاعب الأكاديمية التي تم شرحها في الأسئلة السابق ذكرها.

عدم إخطار المسئولين بهذه التغييرات بشكل فوري يمكن أن يجعلك خارجا عن وضع التأشيرة، مما يتطلب “إعادة وضعك” في الوضع المناسب عن طريق الـ DSO/RO  . وغالبا تكون أمامهم حدود زمنية لإجراء تلك التغييرات، وقد أصبحت هذه الحدود أكثر صرامة منذ إدخال نظام SEVIS    الكومبيوتري، ومن ثم عليك التأكد من إبلاغ الـ  DSO/RO  فور حدوث أي تغييرات أو مشاكل محتملة كتلك التي تم وصفها سابقا.

إذا تمت إدانتك في جناية (وهي جريمة خطيرة) فقد تضطر لمغادرة البلاد بعد التعامل مع العقوبات القانونية الأمريكية. الأمر بالترحيل لهذا السبب يمكن حاليا استئنافه في محكمة الهجرة غير أن الترحيل مازال هو القاعدة وليس الاستثناء في مثل هذه الحالة.

ماذا يحدث إذا قررت التحويل إلى كلية مختلفة بعد الوصول إلى الولايات المتحدة ــــ هل أحتاج للعودة إلى بلدي لتقديم طلب للحصول على تأشيرة جديدة؟

لا، عليك فقط أن تطلب من الكلية الأولى التي التحقت بها  أن تسجل في نظام SEVIS   أنك قررت تركها للانتقال إلى كلية أخرى، واطلب من الكلية التي ستنتقل إليها أن تدرج اسمك في سجلات نظام SEVIS   الخاص بها. التحويل أمر شائع للغاية.

ماذا يحدث لو أردت مغادرة الولايات المتحدة لفترة مؤقتة بعد وصولي؟

عليك المرور من أحد المطارات أو من نقطة مغادرة دولية أخرى وتسجيل اسمك هناك قبل المغادرة. سيتعين عليك أن تظهر النموذج I-94  بالإضافة إلى وثائق السفر الأخرى.

لماذا يجب عليّ أن أمر عبر نقطة تفتيش أمنية إذا كنت قد دخلت بالفعل إلى الولايات المتحدة وسافرت فقط في  إجازة إلى بلدي؟

الهدف الأساسي من نقاط التفتيش في ميناء الدخول وميناء الخروج هو التحقق من شخصيتك؛ التحقق من أنك هو أنت فعلا وليس شخصا آخر يستخدم أوراقك المعدّلة.

ماذا عن السفر داخل الولايات المتحدة؟

باستطاعتك السفر داخل الولايات المتحدة دون المرور بأي إجراءات خاصة ــــ عليك فقط إخطار الـ DOS/RO  إذا كنت تنوي التغيب أكثر من شهر وترك العناوين التي يمكن الوصول إليك من خلالها. يجب عليك أيضا حمل تأشيرتك ووثائق السفر الأخرى أثناء سفرك (وفي أوقات أخرى) لكي تثبت عند اللزوم أنك موجود في الولايات المتحدة بشكل قانوني.

 

الحياة الأمريكية: وسائل للتوفير

 

الكثير من الاشخاص يتسألون علي معلومات عن تكاليف الدراسة في امريكا و ما ينفقه الفرد على دراسته بها من حيث المسكن والتنقل ومصاريف الكتب، الخ نجد أن كل هذه التساؤلات تشغل بال معظم الطلاب خاصة اذا فكر الطالب في أمريكا المعروفة بأفضلية مؤسساتها التعليمية عالمياً وما تتميز به من مستوى تعليمي راقي ورائع، هذا إلى جانب الشهادات التى تمنحها للطلبة اضافة إلى قوة الشهادات وعراقة مؤسساتها التعليمية ومن هنا تأتى أسعار المعيشة والدراسه في امريكا المكلفة والتي يجب على الطالب معرفتها أولاً حتى يوازن ما بين امكانياته ونفقاته المادية وما سوف تكلفه الدراسة

معلومات عن تكاليف الدراسة في امريكا

التكلفة بشكل عام تختلف حسب الجامعة أو المعهد الذي يدرس فيه الشخص فهناك معاهد في امريكا تعد رخصية جداً مقارنة بجامعات أخرى كما تعد رخيصة مقارنة بمعاهد أخرى خارج أمريكا. بشكل عام تبلغ تكاليف الدراسة في امريكا من 11 إلى 26 ألف دولار.

أيضاً تكلفة الدراسة في امريكا تختلف من حيث الجامعات والمعاهد الحكومية والجامعات والمعاهد الخاصة فتكون أعلى كلفة في الجامعات والمعاهد الخاصة وأقل كلفة في الجامعات والمعاهد الحكومية الأمريكية.

بخصوص تكاليف دراسة اللغة الانجليزية في امريكا فهى أيضاً تختلف من جامعة إلى جامعة أخرى ونحن سنتحدث عن دراسة اللغة في امريكا في مقال قادم بشكل مفصل فدراسة اللغة لمدة 3 شهور شهور مثلاً تختلف قيمتها عن الدراسة لمدة أطول وهذا ما سنوضحه في المقالات القادمة بشكل تفصيلي بالإضافة إلى كيفية التواصل مع الجامعات والمعاهد الأمريكية من أجل الحصول على قبول لدراسة اللغة أو الدراسة بشكل عام.

هل تم قبولك في كلية أو جامعة أمريكية؟ تهانينا!
هل تتساءل كيف يمكنك تحمل تكاليف الحياة الأمريكية؟ لست وحدك. لقد جمعنا عشرات الأفكار والموارد لمساعدتك خلال خبرتك الدولية على أن تكون في أفضل صحة مالية ممكنة.

رسوم الدراسة

للتوفير في رسوم الدراسة بعد أن بدأت الكلية، ابحث عن منح الاستحقاق التي يمكن أن تكون متاحة للحاصلين على درجات مرتفعة.  بعض المؤسسات بالولايات يعرض تنازلات عن الرسوم للطلاب من خارج الولاية تحت ظروف معينة. وبعض المؤسسات يقدم منحا دراسية أو تخفيضا في رسوم التعليم للطلاب الناشطين في برامج ثقافية أو قيادية. كل هذه الإمكانيات يمكن أن توفر آلاف الدولارات – ابحث عنها.

كثير من البرامج الدراسية في الجامعات الأمريكية يمنح رصيدا من الدرجات يضاف إلى درجتك النهائية لقاء استكمال الامتحانات بنجاح بما يظهر تمكنك من المعرفة على المستوى الجامعي. وبينما يتعين اجتياز هذه الاختبارات، كاالمستوى الرفيعAdvancement Placement ، أثناء المرحلة الثانوية، فإن اختبارات أخرى مثل برنامج اختبار المستوى الجامعي ( CLEP ) أو اختبارات DANTES  للمواد القياسية الموحدة (DSST ) يمكن أخذها وقبولها للحصول على رصيد من الدرجات في أي وقت خلال الدراسة. كما أن كثيرا من الكليات والجامعات لديها أيضا مراكز تقدم تلك الاختبارات. تحدث إلى مكتب القبول في كليتك عن السياسات الخاصة بذلك ومدى توفر مركز محلي للاختبارات.

في بعض الكليات، تكون رسوم الدراسة خلال الفصول الصيفية أقل منها خلال السنة الأكاديمية. حاول إذن أن تحصل على رصيد من الدرجات لا لكي تغتنم فرصة انخفاض التكلفة فحسب، بل أيضا لتقلل طول الفترة الزمنية التي ستستغرقها للحصول على شهادتك. باستطاعتك أيضا التفكير في إمكانية حضور فصول صيفية أو مسائية في إحدى كليات المجتمع المحلي أو غيرها من المؤسسات التي تتقاضى رسوما أقل من تلك التي تتقاضاها كليتك إذا قبلت كليتك رصيدالدرجات الذي ستحصل عليه من تلك الكليات المحلية.

كن واقعيا بشأن إمكاناتك فيما يتعلق بعدد وأنواع الم الدراسية التي تدرسها. التعجل للانتهاء من   برنامج في الإنجليزية لايمنح رصيدا من الدرجات من أجل أن تبدأ فصولا للحصول على رصيد، أو محاولة دراسة مواد عديدة للغاية في آن واحد يمكن أن يكونا وصفة للمتاعب. إذا اضطررت لأن تدرس المواد نفسها مرة أخرى، فلن يصيبك ذلك فقط بالإحباط  ، بل ستضطر كذلك لإنفاق مزيد من المال.

التوظيف

تشغيل الطلاب الدوليين مسألة منظمة بشكل صارم ومحدودة في الولايات المتحدة. سوف تكون محددا بعشرين ساعة عمل في الأسبوع أثناء السنة الأكاديمية. وخلال الأشهر التسعة الأولى من دراستك، لابد أن يقتصر أي عمل تضطلع به على الحرم الجامعي.

وحتى بعد تلك الفترة، فإن أي عمل خارج الحرم الجامعي ينطوي على شروط وحدود قانونية معقدة للغاية ــ ناقش هذه المسألة مع مستشارك للطلاب الدوليين. وحاول أن تعرف ما إذا كانت كليتك لديها “برنامج تعليمي تعاوني” أو يمكن أن توفر معلومات حول منح خارج الحرم الجامعي تتعلق بمجال دراستك. للأسف، لاتتوقع عملا يسدد كل نفقاتك، ولكنه قد يساعد في تغطية بعض نفقاتك اليومية.

عليك أن تحسن إدارة مواعيد عملك بعناية حتى تعود عليك الوظيفة بأفضل استثمار للوقت. حاول الحصول على عمل يعزز من تقدمك الأكاديمي (على سبيل المثال، تجميع قواعد البيانات لكلية إدارة الأعمال أو العمل في مختبرات الكيمياء). مثل هذه الخبرات تبدو جيدة على سيرتك الذاتية Resume وقد تتيح لك أيضا الدراسة في الوقت الذي تعمل فيه (خاصة بعض الوظائف في المكتبة أو مختبر الكمبيوتر).

المسكن والمأكل

تكاليف المعيشه والسكن للطالب في امريكا :

تقدم جامعات امريكا سكناً اقتصادياً للطلبة المغتربين أو ذوي الدخل المتوسط والمحدود حيث تمنحهم فرصة السكن بالحرم الجامعي والذى يكون مزوداً بالأثاث هذا إلى جانب الوجبات المخفضة نوعاً ما اضافة إلى جانب احتواء الحرم الجامعي على الغرف الخاصه أو الغرف المشتركة والتي تمكن الطالب من تحديد اختياراته حسب امكانياته الماديه.

في حالة أن الطالب لم يرد السكن بالحرم الجامعي فسيكون على الطالب توفير ما بين 800 إلى 900 دولار في الشهر للطعام والسكن اذا كان سيسكن في غرفة مشتركة مع طلاب، واذا كان السكن مع عائلة فتزيد أو تقل التكاليف قليلاً عن هذا، أما اذا كان الطالب يفضل السكن فى شقة خاصة ومستقلة فستكون التكلفة مرتفعة وتختلف الأسعار من مكان لآخر، ويجب العلم أن الإيجار حسب الإتفاق على أساسيات المنزل فقد يكون الإيجار غير شامل الكهرباء والمياه ومصاريف الأسانسير أو أي مصاريف أخرى تتعلق بالعقار الذي يسكن به هذا إلى جانب أن الطالب يتكلف نفقات أخرى في بداية السكن حيث شراء الأثاث وغيره من المستلزمات الأخرى ولكن كما قلنا الإيجار حسب الإتفاق مع المالك.

 

الخيار الأروع هو السكن مع الأسر الأمريكية فالكثير من الأسر تقوم بإستضافة الطلبة المغتربين داخل مساكنهم نظير مبلغ ليس بالكثير مقارنة ببعض الأماكن الأخرى وتعتبر هذه الفكرة مفيدة للكثير من الأشخاص حيث أن هذه النظام يساعدهم على الامتزاج والإختلاط بشكل أسرع في المجتمع الأمريكي والتعود على المعيشة به والتعرف على كل ما به من عادات وتقاليد بالإضافة إلى اتقان اللغة بشكل جيد جداً.

ثاني أكبر إنفاق لك بعد رسوم الدراسة سيعتمد على المنطقة التي تعيش فيها. فالمعيشة خارج حرم الجامعة قد تكون أحيانا أقل تكلفة، وقد لا تكون. إذا كنت في السنة الأولى، فقد يكون من الأفضل لك أن تعيش داخل السكن الجامعي، لا لأن حياة السكن الطلابي الداخلي توفر عادة دعما جيدا للتكيف مع الحياة الأمريكية فحسب، بل أيضا لأن الأمر يتطلب معرفة محلية للعثور على شقة غير مكلفة وتأثيثها في منطقة مأمونة. قد يكون الإيجار أقل من رسوم السكن الجامعي، ولكن النفقات الأخرى كالمرافق، والتدفئة، والحصول على خط للكمبيوتر، والأمن، والمواصلات قد تجعل الحياة خارج الحرم الجامعي أكثر تكلفة.

كثير من الجامعات لديها مساكن تعاونية أو سكن على طراز الشقق يمكن أن يوفر حلا وسطا نموذجيا لأولئك الذين يفضلون الخصوصية في العيش خارج حرم الجامعة أو الذين لديهم أفراد من أسرتهم يرافقونهم. يستطيع الطلاب الجدد غالبا تقديم طلبات للإقامة في هذه المساكن. خذ في اعتبارك أن تسأل عن هذا السكن في أسرع وقت ممكن نظرا لأن الطلب على هذه الخيارات السكنية غالبا مايكون شديدا.

الوجبات الغذائية في قاعات الطعام بالحرم الجامعي تكون عادة أكثر تكلفة من طهو الطعام بنفسك. ومع ذلك، فكر جيدا فيما إذا كنت حقيقة على استعداد وقادرا على الطهو لنفسك بانتظام ــ الوجبات الغذائية داخل الحرم الجامعي توفر خيارات أرخص (وغالبا أكثر إفادة من الناحية الغذائية) مما توفره المطاعم.

تشمل بعض الخيارات الأخرى للتوفير في السكن وتكاليف الوجبات الغذائية الأمور التالية:

  • مشاركة بعض الأصدقاء أو زملاء الدراسة في شقة وتقاسم قيمة الإيجار. مع ذلك، كن واقعيا بشأن عدد الأشخاص ومن الذي يمكنك العيش معه بشكل مريح. إلى جانب قوانين الإسكان (التي تحد عدد الأشخاص الذين يستطيعون قانونيا تقاسم المسكن)، سوف تحتاج لمساحة خاصة للمذاكرة ومتابعة دراساتك. تذكر أن زملاء السكن، خاصة أولئك الذين لهم عادات وأولويات مختلفة عنك، يمكن أن يشكلوا ضغطا ذهنيا كبيرا.
  • أن تصبح مساعدا مقيما في السكن الداخلي للكلية أو الجامعة. (هذه الفرصة، التي تشمل مساعدة الطلاب الآخرين على التكيف مع الحياة داخل الحرم الجامعي وحل المشاكل المتعلقة بالسكن، عادة ماتكون متاحة فقط لطلاب الدراسات العليا أو طلاب الجامعة الذين قضوا عدة سنوات في الحرم الجامعي).
  • السكن خارج الحرم الجامعي مع أقارب أو أفراد الأسرة. بالطبع هذا الخيار مطروح فقط إذا كنت محظوظا ووجدت جامعة بالقرب من أناس مستعدين لاستضافتك.
  • الاشتراك في برنامج “الإقامة في منزل” إذا كان ذلك متوفرا في الجامعة أو المنطقة التي تقطنها. على أن هذا النظام لن يوفر لك إسكانا دائما، ولكنه يمكن أن يساعدك على الاستقرار ويُكسبك خبرة عن الحياة مع أسرة أمريكية، مجانا أو مقابل تكلفة بسيطة. بناء علاقة طيبة مع “الأسرة المُضيفة” أيضا يساعد غالبا في خفض التكاليف على المدى الطويل. فالأسر المضيفة قد تستطيع تزويدك بمكان للإقامة خلال العطلات، وتوفير وسيلة مواصلات لطبيب أسنان في الناحية الأخرى من المدينة، أو تقديم المشورة حول أفضل الأماكن للتسوق.
  • الطلاب في بعض الجامعات قد يستطيعون العمل في قاعة الطعام مقابل الحصول على وجبات غذائية مجانية من نوعية ” كل ما تستطيع أكله all you can eat”.

النفقات المتعلقة بالدراسة

 

شراء الكتب المستعملة من المهارات المهمة للطلاب الراغبين في التوفير. ومفتاح النجاح في هذا الصدد هو التوجه إلى المكتبات في وقت مبكر من أجل الحصول على أفضل الصفقات، وعقد صفقات خاصة في نهاية الفصل الدراسي (الـ semester ) مع الطلاب الذين أنهوا لتوهم فصلا دراسيا أنت على وشك أن تبدأه.

باستطاعتك أيضا بيع كتبك الدراسية في نهاية المقرر، ولكن عليك أن تتذكر أن تحافظ على كتبك في حالة جيدة حتى تستطيع الحصول على أسعار جيدة عند بيعها ثانية.

استخدام مختبرات الكمبيوتر بالجامعة أقل تكلفة من شراء جهاز كمبيوتر خاص بك، ولكن مع نهاية الفصل الدراسي، ستكون تلك المختبرات مكتظة بمن يريد استخدامها في اللحظات الأخيرة. إذا كنت معتمدا على مختبر الجامعة، فلا بد أن تكون منضبطا لا مماطلا.

الرعاية الصحية

قبل أن تغادر بلدك، راجع طبيبي الأسنان والعيون لعمل فحص طبي، واعط اهتماما للاحتياجات الصحية. فالرعاية الصحية في الولايات المتحدة أكثر تكلفة منها في بلدك.

التأمين الصحي يتجاهله الكثير من الطلاب الذين يبحثون عن الدراسة في أمريكا وهذا نلاحظه بشدة من الطلاب الذين يتقدمون للخدمات الجامعية عن طريقنا عندما ننصحهم بضرورة أن يعتمد نظام تأمين صحي في أمريكا حيث يوفر التأمين الصحي بعد ذلك متطلبات علاجية ونفقات صحية قد تكلف الطالب أموالاً كثيره اذا لم يكن الطالب تحت طائلة التأمين الصحي أما بالنسبه لما يتكلفه الطالب مقابل اجراءات التأمين الصحي فتبلغ قيمة التأمين الصحي في امريكا ما بين 600 إلى 900 دولار للسنة الدراسية الواحدة وقد تزيد أو تنقص قيمة التأمين عن ذلك بقليل.

التقطير في اختيار التأمين الصحي هو أسوأ وسيلة ممكنة لتوفير المال. التأمين الصحي مكلف للغاية في الولايات المتحدة، ولكنه يستحق الإنفاق. سوف تنفق أكثر منه بكثير إذا مرضت أو أصيبت ولم يكن لديك تأمين صحي كاف يغطي النفقات. لاتتجاهل التأمين الصحي.

المواصلات

حاول تقليل تكلفة المواصلات سواء عن طريق الإقامة بالقرب قدر الإمكان من حرم الجامعة أو الإقامة قرب معظم الخدمات التي ستحتاجها. حاول ألا تمتلك وتشغّل سيارة إلا إذا كانت هناك ضرورة ملحة حيث تقيم. ضع في اعتبارك أن شراء سيارة هو مجرد أول خطوة على طريق الإنفاق – حيث إن شراء التأمين اللازم على السيارة إلى جانب الإصلاحات سوف يضيف الكثير إلى النفقات. إذا احتجت لشراء سيارة، فخذ فصلا دراسيا في صيانة وإصلاح السيارات الخاصة بإحدى كليات المجتمع المحلي لتقليل حجم المصاريف التي يمكن أن تدفعها للميكانيكي. خذ النصيحة بشأن ميكانيكية السيارات من شخص على دراية بالمنطقة حتى لاتقع فريسة لميكانيكي لايراعي الضمير ويبالغ في أتعابه.

الملبس “والنفقات الطارئة”

الملابس الشتوية يمكن أن تشكل عبئا إنفاقيا ثقيلا على الطلبة الوافدين من دول ذات مناخ دافئ. تحدث مع الطلاب الذين لديهم خبرة حول كيفية شراء معطف شتوي، وهو جانب على قدر كبير من الأهمية،  وكيف ترتدي طبقات متعددة من الملابس، وأي الخامات تكون أكثر أثرا في الاحتفاظ بالحرارة، وماهي أنواع الأحذية التي تحمي قدميك من الجليد والثلج. بمجرد وصولك إلى حرم الجامعة حاول أن تكوّن صداقات مع أناس يعرفون المجتمع المحيط معرفة جيدة – فهم يمكن أن يخبروك بأفضل الأماكن للتسوق.

اشتر البنود الضرورية قبل بنود التسلية أو تلك التي ترغبها. تعلم كيف تحصل على “حاجياتك الإضافية” من مصادر مجانية. فكثير من المكتبات العامة يمكن أن تقرض أفلاما مجانا. اقرأ المجلات هناك أيضا بدلا من شرائها. ابحث عن أنشطة التسلية مقابل أسعار زهيدة أو بالمجان، كالحفلات المجانية في الحرم الجامعي أو المجتمع المحلي، والأفلام المجانية التي تقام تحت رعاية جماعات داخل الحرم الجامعي، والنزهات في حدائق وغابات المنطقة.

فيما يلي بعض الأفكار الأخرى لتوفير النقود:

  • ابعث رسائل إليكترونية (إيميل) أو رسائل عبر الموبايل و/أو اكتب لبلدك – واقصر استخدام الهاتف على الطوارئ.
  • فكر فيما يمكن أن تحضره معك من بلدك بدلا من شرائه في الولايات المتحدة. قم ببحث عن الإمدادات الأساسية التي يمكن أن تكون تكلفتها أعلى بكثير (أو من الصعب العثور عليها على الإطلاق).
  • تسوق في محال الأشياء المستعملة أو محال التخفيضات. ابحث عن مبيعات الجراجات أو الساحات أو سوق النثريات من أجل صفقات زهيدة الثمن.
  • اشتر الأشياء العامة بدلا من الأشياء التي تحمل أسماء ماركات مشهورة.
  • عندما تخرج من السكن، احمل معك قدرا محدودا من النقود. اترك بطاقة الائتمان الخاصة بك credit card في المنزل.
  • فكر دائما بنظرة طويلة الأجل. وتجنب بطاقات الائتمان والقروض ذات الفائدة المرتفعة.

تكاليف فرعية وشخصية

هناك تكاليف أخرى يجب أن يضعها الطالب نصب عينيه ولايمكن للطالب الإستغناء عنها حيث تعتبر مهمة بشكل كبير كإستخدام الطالب مثلاً لمرافق الجامعة أو المعهد الذي يدرس به بالإضافة إلى الرسوم التي يجب على الطالب دفعها والتي تمكنه من الإشتراك بالأنشطة والفاعليات التى تتضمنها الكلية أو المعهد هذا إلى جانب بعض المصاريف كشراء الكتب الدراسية والمراجع متضمنة الأوراق والملازم والأقلام وبعض الأشياء.

التخطيط لتكاليف الحياه والدراسة في امريكا

بشكل عام يجب على كل شخص أن يخطط جيداً قبل الدراسة في امريكا وتعد تكاليف الدراسة في امريكا التى تحدثنا عنها خلال السطور ماهى إلا ورقة تعريفية على كيفية سير الأمور في أمريكا أثناء الدراسة لكن التخطيط الدقيق للطالب يكون منذ بداية التواصل مع الجامعة أو التواصل مع المكتب الذي سيوفر القبول سواء قبول الجامعة أو قبول اللغة والتدقيق في الحصول على المعلومات اللازمة والدقيقة من قبل المكتب.

من سيتواصل مباشرة مع الجامعة للحصول على قبول جامعي ويرغب في الحصول على معلومات دقيقة عن الأماكن بالقرب من الجامعة التى سيدرس بها يمكنه الدخول إلى المواقع العقارية في أمريكا ويبحث عن أسعار الشقق والغرف بالقرب من الجامعة التى ينوي الدراسة بها. أيضاً الأفضل أن يفكر الطالب أولاً في السكن الجامعي وبعد السفر والوصول إلى أمريكا والإستقرار والتعرف جيداً على البيئة المحيطة يمكنه البحث بأريحية في الصحف الخاصة بالإعلانات ويمكن من خلال هذه الصحف إيجاد سكن بسعرف مخفض سيخفض كثيراً من تكاليف الدراسة في امريكا الخاصة بالطالب.

بخصوص مصاريف المعيشة فهى تقل كلما ابتعد الطالب عن الأكل خارج المنزل لأن الأطعمة الجاهزة مكلفة بالإضافة إلى أنها أقل صحية من الأطعمة المنزلية. أما وسائل المواصلات العامة جيدة جداً وأرخص من المواصلات الخاصة مثل التاكس Tax لذلك ركوب المواصلات العامة أفضل بكثير.

خاتمة

و اخيرا هذه هي كل المعلومات حول التكاليف بشكل عام والأرقام المذكورة فيه تقريبية لأن كلفة الحياة في امريكا تختلف من مكان إلى آخر، والهدف من المقال هو تعريف الطلاب العرب على تكاليف الدراسة في امريكا بشكل عام واعطائهم فكرة عامة عن كيفية سير الأمور، أيضاً الإنفاق يختلف من طالب إلى آخر وهناك طلاب ميسوري الحال لا ينظرون إلى حد الإنفاق من الأساس

 روابط إلى مزيد من المعلومات حول الحياة في الولايات المتحدة

  • EducationUSA يوفر موقع وزارة الخارجية الأمريكية معلومات حول الدراسة في الولايات المتحدة للطلاب المحتملين الذين يعيشون في دول أخرى ويساعدهم في مسعاهم للحصوص على مزيد من فرص التعليم.
  • Edupass معلومات للطلاب الدوليين حول القبول، والتمويل، والتأشيرات، وبرامج التوجيه، وغير ذلك.
  • Hello! America Inc مجموعة متنوعة من المعلومات العملية للأشخاص الذين ينتقلون إلى أو من الولايات المتحدة.
  • Study in the USA: Understanding U.S. Education إرشادات في مجالات مختلفة من لحظة الحصول على التأشيرة إلى السلامة داخل الحرم الجامعي.
  • Hobson’s EducationUSA Guides (رابط إلى ). تم تطويره بالتعاون مع NAFSA اتحاد المعلمين الدوليين و ETS. NAFSA: Association of International Educators and ETS.

شئون عملية ودعم ثقافي/موارد :

جميع الكليات والجامعات الأمريكية تقريبا بها اتحادات مخصصة للطلاب الدوليين. وهناك أيضا عدد هائل من الجمعيات المحلية التي يمكن أن تقدم المساعدة، بما في ذلك العينة الصغيرة التالية من الجمعيات الوطنية الأمريكية، التي تأسست بواسطة ومن أجل أفراد مسلمين و/أو أفراد من أصول من العالم العربي.

التمويل :

      • Dollar Stretcher.com مجموعة من الروابط إلى مقالات عن سبل العيش الاقتصادية. تشمل الموضوعات الغذاء، والتسوق، والسفر، وصيانة المنزل، والتعليم.
      • Fatwallet.com يوفر معلومات وشفرات كوبونات لتنزيلات في الأسعار على المشتريات التي تتم عبر الإنترنيت (أون لاين).
      • JourneyEd.com يقدم تخفيضات أكاديمية تصل إلى 85 في المائة من أسعار التجزئة على أجهزة الكمبيوتر، وبرامج الكمبيوتر، والسلع الكهربائية الاستهلاكية. الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملون بمؤسسات التعليم العالي الأمريكية المعتمدة مؤهلون للشراء.
      • STA Travel يوفر كارت خصم للطلاب. تشمل المزايا تخفيضات على ترتيبات السفر، والإقامة، والمتاحف، والمناسبات الثقافية، ووسائل الترفيه، وغير ذلك.
      • Student Advantage موقع آخر لتوفير كارت خصم. تشمل المزايا تخفيضات على وسائل الترفيه، والسفر، والكتب، وبرامج الكمبيوتر، والنظارات، والملابس، وغير ذلك.
      • Tax Information for International Students معلومات عن الضرائب للطلاب الدوليين.
      • Young Money موقع إليكتروني لمجلة قومية يتم تحريرها أساسا بواسطة الطلاب؛ يقدم الصحفيون مجموعة من الأفكار التي تساعد على توفير المال.

طعام – حلال

      • Eat Halal.com. موقع يتم تحديثه حاليا.
      • Zabinah.com. إرشادات إلى المطاعم التي تقدم أطعمة حلالا، والأسواق، والمتاجر.

خدمات بريدية

مهارات دراسية

مواقع السفر

شركات الطيران الأمريكية الرئيسية

السفر بالقطار في الولايات المتحدة

السفر بالأتوبيس في الولايات المتحدة

البحث عن شقة / السكن

إقامة اقصادية / متعاقبة

Kelley Blue Book  معلومات عن السيارات الجديدة والمستعملة

صحتك، وحقوقك، وسلامتك

    • American Civil Liberties Union نقابة الحريات المدنية الأمريكية. منظمة شعبية قومية أمريكية معنية بالحقوق المدنية. يتضمن هذا الموقع الإليكتروني مواد نافعة مثل كتيّب “اعرف حقوقك Know your rights”.
    • Seven Tips for Campus Safety إرشادات سبعة لسلامتك داخل الحرم الجامعي. القواعد الأساسية من شركة الأمن داخل الحرم الجامعي.
    • Campus Security Data Analysis Cutting Tool Web Site الموقع الإليكتروني لأدوات تنقيح وتحليل بيانات الأمن في الحرم الجامعي. معلومات حول الجرائم التي تم تحريرها داخل الكليات والجامعات الأمريكية من وزارة التعليم الأمريكية، مع أدوات تسمح بالتقييم والمقارنة.
    • Centers for Disease Control and Prevention مراكز مكافحة الأمراض ومنعها. هذا الموقع الحكومي الأمريكي يوفر معلومات مكثفة حول طائفة من القضايا الصحية العامة والأحوال الطبية.
    • To Your Health series سلسلة من أجل صحتك. لطلب معلومات والنسخ من الإنترنيت لكتيّبين من اتحاد المعلمين الدوليين NAFSA يشملان قضايا الصحة والتأمين للطلاب الدوليين.
    • University of Chicago, Student Counseling Virtual Pamphlet Collection جامعة شيكاغو، مجموعة كتيّبات استشارية فعلية للطلاب. موارد توفرها مختلف الجامعات تتعلق بجميع القضايا التي قد يستشير فيها الطالب مركزا استشاريا، ومنها القضايا الثقافية بالإضافة إلى مباعث القلق كتناول المشروبات الكحولية وتعاطي المخدرات، والعلاقات، والتوتر والإجهاد، والمهارات الدراسية، واستغلال الوقت، والكتابة، والكثير من المعلومات الأخرى.

 

 

أبرز المواقع الإليكترونية للدراسة في الولايات المتحدة

فيما يلي روابط لبعض المصادر المفيدة الإضافية للحصول على مزيد من المعلومات حول الدراسة الجامعية في الولايات المتحدة.

  • CHEA (Council on Higher Education Accreditation) تأكد مما إذا كانت كليتك تتمتع باعتماد معترف به – أمر أساسي للاعتراف بالدرجة العلمية.
  • The College Board: Apply to College إجراءات القبول في الجامعات، تقديم الطلبات، ونصائح بشأن كتابة المقالات.
  • The College Board: College Matchmaker طريقة ممتازة للعثور على البرامج التي تناسب ماتريده من بين أكثر من 3500 خيار من الجامعات الأمريكية.
  • CollegeSource Online آلاف الكتالوجات الخاصة بالكليات والجامعات الأمريكية، مع القدرة على البحث عن طريق إدخال التخصص، أو تكلفة الرسوم، أو مجالات أخرى
  • Community College USA احصل على معلومات عن الكليات المحلية المهتمة بالطلاب الدوليين.
  • topuniversities موقع للبحث عن الجامعات حسب الترتيب العالمي لها و كذلك البحث عن المنح
  • EducationUSA موقع ممتاز للطلاب الدوليين كي يبدأوا استكشاف الدراسة في الولايات المتحدة، مع معلومات تفصيلية يمكن تنزيلها حول عملية تقديم الطلبات بالإضافة إلى الاستعداد للحياة الأمريكية والدراسة.
  • Edupass خصيصا للطلاب الدوليين الذين يفكرون في الدراسة بالولايات المتحدة، يناقش هذا الموقع عمليات القبول والتمويل ودراسة اللغة الإنجليزية والتأشيرات والاختلافات الثقافية والحياة الأمريكية، وغير ذلك. يشمل أيضا قائمة بالكليات الأمريكية التي تقدم أكبر قدر من التمويل للطلاب الجامعيين الدوليين.
  • Funding for U.S. Study مصدر ممتاز للوصول إلى مئات المنح المقدمة خصيصا للطلاب الدوليين من قبل الحكومات، والمؤسسات، والمنظمات الدولية. يمنكن البحث في الموقع عن طريق إدخال اسم البلد/المنطقة أو مجال الدراسة. معهد التعليم الدولي.
  • Hobson’s EducationUSA Guides تم وضعه بالتعاون مع NAFSA: اتحاد المعلمين الدوليين و ETS.
  • Peterson’s هذا الموقع التابع لناشر تعليمي لايتيح فقط البحث عن البرامج الجامعية وبرامج الدراسات العليا، ولكنه يتيح أيضا البحث عن برامج اللغة الإنتجليزية، والفرص الصيفية، والتعليم عن بعد، والمدارس الثانوية الخاصة، وغير ذلك الكثير.
  • Pocket Guide to Choosing a College أسئلة مقترحة قد تستخدمها للحصول على أفضل أفكار عن الخبرة الجامعية في جامعات بعينها، يُنشر بواسطة المسح القومي للمشاركة الطلابية National Survey of Student Engagement.
  • U.S. Community Colleges by State
  • Heysuccess
  • Mina7
  • Min7a4arab

درجة سريعة وسهلة؟ احترس

هناك مثل قديم يقول: “لو بدا الأمر من الروعة لدرجة يصعب تصديقه، فربما هو كذلك”. فالحصول على شهادة تفيد بأنك حصلت على درجة الدكتوراه مقابل بضعة مئات من الدولارات، في غضون ثلاثين يوما، ومع قدر يسير من الجهد أو بدون جهد من جانبك قد يبدو شيئا عظيما – ولكن شهادة كتلك هي مجرد ورقة ليس لها أية قيمة ومن الممكن أن تكلفك  حياتك العملية.

أي مؤسسة تعليمية أمريكية للتعليم العالي تفكر في الالتحاق بها  للحصول على درجة علمية، لابد أن تكون معتمدة من جهة اعتماد معترف بها من قبل مجلس اعتماد التعليم العالي (CHEA) و/أو وزارة التعليم الأمريكية. تستطيع أن تجد قاعدة بيانات يمكن البحث فيها تضم جميع المؤسسات التعليمية ذات الاعتماد المعتر ف به هنا here .

(يمكنك أيضا مراجعة وزارة التعليم، وسلطات إصدار التراخيص، وغيرها في البلد الذي تنوي العمل به فيما يتعلق بأي متطلبات أو شروط إضافية قد يضعونها للاعتراف بالدرجة العلمية).

لاتقبل أي بدائل عن اعتماد مكعترف به من قبل مجلس اعتماد التعليم العالي (CHEA) أو وزارة التعليم الأمريكية. وتعبيرات “متحدة”، “تعمل قانونيا”، “مُجاز”، “مجاز على مستوى الولاية”، “مرخص”، “مسجل” أو “عضو في” لاتعني أنها نفس الهيئات المعتمدة رسميا ولاتكفي لضمان الحد الأدنى من الكفاءة التعليمية. والحصول على “اعتماد” من منظمة غير معترف بها من قبل مجلس اعتماد التعليم العالي (CHEA) أو وزارة التعليم الأمريكية قد يعني أنه غير ذات معنى على الإطلاق.

لاتضع ثقتك في موقع إليكتروني يبدو جميلا، أو في إعلان مضلل، أو في أناس قادرين على الإقناع. من النادر أن تجد مؤسسات تعليمية قانونية  تمنح درجة علمية ولاتتمتع باعتماد. أما الجامعات الزائفة التي تمنح “درجات علمية” مقابل موجز عن الخبرة في الحياة، أو مراجعة سيرتك الذاتية، أو استكمال اختبار أو ورقة بحث، أو حتى لمجرد تسديد مبلغ من المال باستخدام الكريدت كارد…فهي شائعة، لأن تشغيل “طاحونة شهادات” كهذه هو عمل مربح لاسيما إذا كان احتياليا.

ولاتكتفي السلطات بملاحقة الجهات التي تقدم هذه الدرجات المزيفة واتخاذ إجراءات صارمة ضدها بشكل متزايد، لكنها تستهدف أيضا أولئك الذين يشترون تلك الدرجات. واستخدام درجات علمية غير معتمدة يعد حاليا عملا غير قانوني في عشر ولايات أمريكية إضافة إلى العديد من المناطق الأخرى في الخارج –  والعدد آخذ في التزايد سنويا. الجامعات الفعلية وجهات التوظيف التي تتوخى الحذر والعناية على نحو معقول لاتقبل الدرجات الصادرة من طواحين الشهادات. وحتى إذا قُبلت درجة كهذه مبدئيا، فسوف يظل خطر اكتشافها قائما مدى الحياة، مما يعرض صاحبها للفصل، أو الطرد، أو حتى الملاحقة القضائية.

تأكد من أنك تختار واحدة من بين أكثر من 4000 كلية وجامعة أمريكية تتمتع باعتماد معترف به من قبل  مجلس اعتماد التعليم العالي (CHEA) و/أو وزارة التعليم الأمريكية.
Be sure you choose one of the over 4,000 U.S. colleges and universities that has accreditation recognized by CHEA and/or the U.S. Department of Education.


شروط وسياسات القبول في الجامعات الأمريكية

 
  • عليك أن تدرك أن الأشخاص الذين يعملون في مكاتب القبول لابد أن يقرأوا العديد والعديد من المقالات. وأنت بلا شك تريد لمقالك أن يبرز وسط هذا العدد ويجذب انتباههم، لا أن يصيبهم بالملل.
  • افهم الغرض من المقال – فهذه أساسا، فرصتك لتعريف لجنة القبول بشخصيتك، من أنت وماهي اهتماماتك. هذه إحدى الوسائل التي يستطيعون من خلالها معرفتك كشخص. فكر فيما يمكن أن يجعلك متفردا، ومختلفا عن المرشحين الآخرين.
  • هذه أيضا فرصتك لشرح الأسباب التي تجعلك مناسبا لبرنامجهم الأكاديمي. من المستحسن أن تفصّل مقالاتك بحيث تتلاءم مع كل كلية تقدم لها أوراقك.
  • تأكد من أنك تجيب على السؤال الذي يوجه إليك.
  • معظم المقالات يتبع صيغة محددة: المقدمة، الموضوع الرئيسي، ثم الخاتمة. ابتدع مقدمة تجذب اهتمامهم، وخاتمة تلخص كل شيء وتنتهي بملحوظة إيجابية.
  • انتبه إلى الطول الذي يجب أن يكون عليه المقال كما هو منصوص عليه في نموذج طلب التقديم، ولاتتجاوز هذا الحد.
  • استخدم أمثلة وتفاصيل من حياتك الشخصية – هل كان هناك مشروع بحث أو نشاط آخر ذو صلة في حياتك استمتعت به على وجه الخصوص؟ ماهو، وبما ساهمت فيه، وماهي النتيجة التي أسفر عنها؟ ما الذي قاله المعلمون أو آخرون عنك كطالب أو إنسان؟ ما أكثر شيء يجعلك فخورا؟ ما الذي يحفزك على السعي للحصول على هذه الدرجة العلمية؟ ما الذي تعتبره أكبر إنجاز حققته؟ لحظات الفشل هي أيضا من الجوانب التي تستطيع الكتابة عنها إذا كان هناك درس مهم تعلمته من تلك الخبرة. هذه كلها أمثلة على الأشياء التي يمكن أن تنسجها في مقالك كي تجعله ينبض بالحياة.
  • ما الذي تأمل في تحقيقه من خلال نيل هذه الدرجة العلمية؟ ما هي أهدافك العملية وماهي أهدافك في الحياة؟ كيف ستستخدم درجتك العلمية؟
  • هل حددت اسم الكلية في مقالك؟ تيقن من إرسال المقال المناسب للكلية المناسبة – بكل أمانة! بعض الأشخاص يقعون في هذا الخطأ! أيضا، تحدث عن السبب الذي جعل تلك الكلية بشكل خاص تجذب اهتمامك وتجعلك تفكر في أنها المكان المناسب لك.
  • تأكد من مراجعة المسودة وتعديلها – اكتب، احذف، اكتب المزيد، احذف وصحح مرة أخرى. اقرأها بصوت مسموع أمام شخص ما. هل هي منظمة، مثيرة للانتباه، مترابطة الأفكار، وموجزة؟ إذا قرأتها أمام أحد ولم يفهم ما الذي تعنيه، فهناك احتمال بأن لجنة القبول لن تفهمها هي الأخرى! اطلب آراء أخرى إذا لم تكن واثقا في مهاراتك الكتابية. تأكد أن قواعد اللغة، وتهجئة الكلمات، والترقيم صحيحة.

تحسين لغتك الإنجليزية قبل الدراسة في الولايات المتحدة

إجادة اللغة الإنجلزية شرط مهم للبرامج الأكاديمية في الولايات المتحدة. ومعظم البرامج ذات الدرجة العلمية في الولايات المتحدة يتطلب أن يكون الحد الأدنى لدرجة النجاح في امتحان التوفل من خلال الإنترنيت TOEFL iBT   بين 79 و 90، أو إظهار قدر متقدم من إتقان الإنجليزية. وحتى لكي توافق على القبول المشروط بمزيد من دراسة اللغة الإنجليزية، تطلب الجامعات الأمريكية عادة الوصول على الأقل إلى المستوى المتوسط العالي في الإنجليزية.

ونظرا لتكلفة الدراسة في الولايات المتحدة وماهو ثابت غالبا من صعوبة الحصول على التأشيرة لدراسة اللغة الإنجليزية فقط، فمن الأفضل أن يبدأ الطلاب في التدرب وتحسين لغتهم الإنجليزية في بلدهم.

بصفة عامة، عندما تحاول تحديد برنامج جيد للتدرب على اللغة الإنجليزية، فابحث عن:

  • المدرسين الذين يتحدثون الإنجليزية كلغة أصلية و/أو الحاصلين على درجات وشهادات تتعلق بتدريس الإنجليزية للمتحدثين بلغات أخرى (TESOL/TEFL/TESL) .
  • وضع الطلاب في فصول مختلفة بناء على مستوى إتقانهم للإنجليزية.
  • استعمال الاختبارات المعترف بها على نطاق واسع دوليا كأداة لقياس مستوى إجادة الطالب للغة الإنجليزية، كاختبار التوفل الخاص بالمؤسسات التعليمية TOEFL (ITP) للإنجليزية الأكاديمية أو اختبار الإنجليزية للاتصال الدولي (TOEIC) للإنجليزية المستخدمة في المحافل المهنية الدولية.
  • الفصول ذات الأعداد القليلة.
  • الفصول التي تقدم على الأقل خمس عشرة ساعة من الدراسة أسبوعيا بالإضافة إلى مختبرات لغة الكمبيوتر و/أو موارد أو أنشطة أخرى لمزيد من التعلم.
  • التركيز عى الإعداد الذي يتفق مع أهدافك النهائية، سواء كان ذلك يعني تركيزا على الإنجليزية للدراسة الأكاديمية أو الإنجليزية من أجل العمل.

فرص تعلم اللغة الإنجليزية موجودة أيضا على الإنترنيت، ومن بينها جمعية جديدة لتعلم اللغة على الإنترنيت مجانا وتسمى LiveMocha www.livemocha.com بالإضافة إلى مناهج عن بعد تقدم مقابل رسم مادي بواسطة الجامعات وجهات راعية أخرى.

بمجرد أن تشعر بقدر معقول من الثقة في قدرتك اللغوية في الإنجليزية، فقد يتعين عليك أن تختبر معرفتك عن طريق الالتحاق بفصل أكاديمي في مجال الدراسة الذي تنويه باللغة الإنجليزية. وفي السنوات الأخيرة، بدأ عدد من الجامعات في وضع مضمون مناهجه على الإنترنيت، وغالبا ماتكون مكتملة مع تسجيلات صوتية و/أو مرئية للفصول الدراسية، بما يتيح لأي فرد أن يتتبع أي دراسة مستقلة دون أن يدفع أي رسوم. ورغم أن هذه المناهج لاتعطي رصيد درجات مقابل استكمالها، فإنها قد تزودك بقدر جيد من التحدي وبحس أفضل عن واقع الفصول الدراسية في الولايات المتحدة. بعض ما يسمى بـ “Open Courseware” وغيرها من مواقع المضمون المجانية تشمل تلك التبي يرعاها معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology (ocw.mit.edu) ، وجامعة ييل Yale University open.yale.edu/courses ، وجامعة كاليفورنيا في بيركلي University of California at Berkeley youtube.com/ucberkeley .

إذا كنت مهتما بدراسة اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة، فيمكنكك الدخول إلى دليل للبرامج على https://intensiveenglishusa.org/

تحقق مما إذا كانت الجامعات التي تريد الحصول على درجة علمية منها تقدم أيضا فصولا أو دعما آخر لتعلم الإنجليزية في المستوى المتقدم – كثير منها، إن لم يكن معظمها يفعل ذلك.

 

روابط إلى معلومات عن اللغة الإنجليزية وبرامج أخرى قصيرة الأجل

  • Accrediting Council for Continuing Education and Training  هيئة اعتماد معترف بها من قبل وزارة الخارجية الأمريكية للبرامج قصيرة الأجل.
  • Commission on English Language Program Accreditation   يشمل دليلا
  • Intensive English USA Online   قاعدة بيانات يمكن البحث فيها عن مواقع معينة أو برامج ذات أهداف خاصة.
  • International Association of Continuing Education and Training   روا بط إلى أكثر من 750 عضوا يقدمون تعليمات على أساس وحدة التعليم المستمر Continuing Education Unit (لكل من فرص البرامج قصيرة الأجل والتعليم عن بعد).
  • National American Association of Summer Sessions  يشمل دليلا لأكثر من 400 عميدا ومديرا للبرامج الدراسية الصيفية ممن هم أعضاء في الاتحاد. وفي أحيان كثيرة يتضمن العناوين الإليكترونية وأرقام الفاكس.
  • Peterson’s   يشمل أقساما عن المعسكرات والبرامج الصيفية للشباب، بما في ذلك برامج مصممة للطلاب الدوليين.
  • Shaw Guides Inc    قواعد بيانات قابلة للبحث توفر تفاصيل عن برامج قصيرة الأجل تعرضها أكثر من 6000 جهة راعية في أنحاء العالم تتعلق بالبرامج السياحية الثقافية؛ والفنون؛ والحرف اليدوية؛ والطهو (كمهنة أو ترفيه)؛ والجولف؛ والتصوير الفوتوغرافي، والأفلام السينمائية، ووسائل الإعلام الجديدة (المدارس وورش العمل)؛ واللغات؛ والتنسي؛ والكتابة؛ و “الأداء المتقدم” لطائفة منوعة من الألعاب الرياضية من ركوب الدراجات إلى تقنيات السيرك.

كليات الدراسات العليا: قدم أوراقك مبكرا

معظم المواعيد النهائية لكليات الدراسات العليا تقع بين نوفمبر (تشرين ثاني) ومنتصف يناير (كانون ثاني) . ومع ذلك، فإننا ننصح بأن يقدم الطلاب طلبات التقديم قبل الموعد النهائي بفترة تتراوح بين شهر وأسبوعين على الأقل. بهذه الطريقة تستطيع الكلية إخطار الطالب بما إذا كانت تحتاح لأي مستندات أخرى.

وهذه الأيام، يمكن تقديم الكثير من المواد عبر الإنترنيت.  إذا لم تكن متأكدا بشأن الطرق المقبولة من طرف القسم المختص بجامعتك فابعث لهم برسالة إليكترونية (إيميل) واسألهم.

بصفة عامة، فإن كليات الدراسات العليا تتسم بالصرامة الشديدة فيما يتعلق بمواعيدا النهائية. وإذا كنت تتطلع بصفة خاصة لأن يكون اسمك ضمن المرشحين لأي منحة دراسية أو جامعية فيجب عليك أن تولي اهتماما بالموعد النهائي المذكور في الطلب.

الوفاء بالموعد النهائي يعني أن جميع المواد المطلوبة يجب أن تصل إلى البرنامج الذي تقدمت إليه في أو قبل الموعد النهائي للطللب.

 

 رسائل التزكية

رسائل التزكية، التي يكتبها الأساتذة في أغلب الأحوال (أحيانا يكتبها أيضا مسئولون في مجال العمل أو أشخاص آخرون ممن يعرفونك جيدا)، مطلوبة تقريبا لأي طلب للتقديم في إحدى كليات الدراسات العليا بالولايات المتحدة وتعد جانبا في منتهى الأهمية من عملية التقديم. ورسائل التزكية القوية يمكن أن تحسن طلبك على نحو كبير.

وبشكل عام، يُطلب ثلاث رسائل تزكية لكل طلب (الكليات ستحدد). عندما تكون بصدد التفكير فيمن يمكن أن يكتب لك رسائل التزكية، فكر في مدى معرفة كاتب الرسالة بك، وفكر أيضا في مدى فعالية هذا الشخص، سواء كان رجلا أو سيدة، وتأثيره ككاتب.

وثمة استراتيجية ذكية يمكن أن تتبعها للحصول على رسالة تزكية جيدة وهي أن تزود من سيكتبها بمعلومات عن نفسك حينما تطلب منه كتابة الرسالة. بهذه الطريقة يمكنك الحصول على الر سالة التي تتضمن تفاصيل محددة تريد ذكرها، وليس مجرد تقرير عام عن درجاتك.

عندما تسعى للحصول على رسالة تزكية، فابحث عن الشخص الذي:

  • يكون على دراية بمجالات اهتماماتك الأكاديمية والكليات التي تتقدم لها
  • يكون قادرا على تقييم أدائك في مجال اهتمامك
  • يكون قادرا على مناقشة مكامن قوتك الشخصية
  • يستطيع مناقشة قدرتك على العمل مع الآخرين
  • يستطيع مناقشة مهاراتك القيادية
  • يستطيع مناقشة مستوى حرفيتك (على سبيل المثال، الدقة، الفعالية، الجزم)
  • يستطيع مناقشة مهاراتك الأكاديمية – ليس فقط خبرتك، ولكن إمكانية النجاح في الدراسة بكلية الدراسات العليا
  • سيقيّمك بشكل إيجابي فيما يتعلق بالآخرين
  • يتمتع ببعض التقدير المهني ويلقى حكمه تقديرا داخل المجال الدراسي
  • يكون قادرا على كتابة رسالة مرجعية جيدة (على سبيل المثال، يستطيع الكتابة جيدا بالإنجليزية)

إعداد بيان الخبرة Resume أو بيان السيرة Curriculum vitae CV

يحتاج طلاب الدراسات العليا غالبا لتقديم بيان الخبرة Resume أو بيان السيرة Curriculum vitae CV عند التقدم لبرامج الدراسات العليا. ومع أن الـ  resume تستعمل عادة لأغراض التوظيف، فإن بعض كليات الدراسات العليا حاليا يشترط تقديمها كجانب من عملية التقديم. وقد سمعنا أيضا أن الـ CV  أو الـ resume  تُطلب الآن أثناء المقابلات الشخصية للحصول على التأشيرة.

سوف يستخدم مصطلح “CV” غالبا عندما يُطلب منك أن توجز خبرتك بشكل محدد من أجل الأغراض الأكاديمية. وبخلاف الـ  resumes التي يتراوح طولها في العادة بين صفحة واحدة وصفحتين، فإن الـ  CVs يبلغ طولها عادة مابين صفحتين وأربع صفحات وتشمل تفاصيل عن منشوراتك، ونشاطاتك العلمية، وما إلى ذلك. ومع الـ CV  قد تفكر أيضا في تقديم بعض المواد كملخص للرسالة، أو بيان بالاهتمامات البحثية، و/أو بيان بالاهتمامات التدريسية.

تتركز بيانات الخبرة Resumes  عادة حول الخبرة في العمل وتُطلب في الغالب من قبل كليات الأعمال وبرامج أخرى تتعلق بالمجالات المهنية. اقرأ المتطلبات المحددة في طلب التقديم واعرف أفضل مايتناسب مع خلفيتك ليساعدك ذلك في تقرير المواد التي يجب أن ترسلها.

عنما ترسل بيان الخبرة Resume أو بيان السيرة Curriculum vitae CV إلى إحدى الجامعات الأمريكية، فلاتضمّنهما معلومات عن وزنك، أو طول قامتك، أو الحالة الاجتماعية. ففي الولايات المتحدة تعتبر هذه المعلومات شخصية ومن الغريب أن تُذكر في هذا السياق. تاريخ ميلادك ليس مطلوبا هنا – فهو ليس محل اعتبار عن اتخاذ قرارات القبول في الولايات المتحدة.

فيما يلي بعض المواقع الإليكترونية التي تقدم مزيدا من الإرشادات حول كيفية إعداد الـ   CVs أو الـ resumes  لأغراض التقديم:

Dartmouth College Career Services
Infozee
MBA.com


إعداد بيان هدفك

فيما يلي ستجد خمس نقاط مهمة عليك تغطيتها حينما تكتب بيان هدفك.

كيف صرت مهتما بهذا المجال؟  

اشرح اهتمامك الجدّي بهذا المجال وصف الخطوات الإيجابية التي اتخذتها لمتابعة هذا الاهتمام والسعي لتحقيقه. لاتخش من الترويج لنفسك – اعط من سيقرأ مقالك فهما محددا عن تفانيك، ومواهبك، ومكامن قوتك الأكاديمية.

ماهي الخبرة التي ساهمت نحو استعدادك لمزيد من الدراسة في هتذا المجال؟   

اظهر اهتمامك بأن تعرض أمثلة لخبراتك البحثية، والمنح التدريبية، وخبرات العمل، وخدمة المجتمع و/أو منشوراتك. وضّح باختصار ما الذي فعلته أثناء كل خبرة من تلك الخبرات. أيضا، من المهم أن تبين ما الذي تعلمته بشأن مجال الدراسة من خبراتك وكيف أن الذي تعلمته قد ألهمك بالسعي لمواصلة الدراسة للحصول على درجة علمية متقدمة.

ماهي أهدافك المستقبلية؟

وضح بشكل محدد هدفك من الحصول على الدرجة العلمية (ماجستير أو دكتوراه) وحدد فروع الدراسة التخصصية التي تهتم بدراستها. على سبيل المثال، إذا كنت متقدما للهندسة الكهربائية، فإن اللجنة تريد أن تعرف ما إذا كنت تعتزم دراسة معالجة الإشارات، أو نظم التحكم، أو الاتصالات عن بعد، أو الإليكترونيات، أو مجالات أخرى.

ماهي اهتماماتك البحثية؟

داخل التخصص الفرعي الذي تود دراسته، لابد أن تكون قادرا على تحديد موضوع أو موضوعين من الموضوعات محل اهتمامك. ونؤكد بشدة على أنه إذا أمكن، كن محددا بشأن أجندة بحثك.  تذكر أنك ستعمل مع أساتذة البرنامج في البحث؛ ومن ثم، فإن اهتماماتك البحثية يجب أن تتوافق مع اهتمامات الأساتذة.

إلى أي مدى تجد نفسك “متلائما”مع الأساتذة أو البرنامج الذي تتقدم إليه؟

اشرح ما أكثر مايجذبك للمؤسسة التعليمية/البرنامج الذي تتقدم إليه. نظم اهتماماتك البحثية مع اهتامامات واحد أو أكثر من الأساتذة المعنيين. كلما كان هناك “تلاؤم” مع البرنامج أو الأساتذة، كلما كانت هناك فرصة أفضل للقبول.


روابط إلى مزيد من المعلومات عن الدراسات العليا والقبول في الولايات المتحدة

فكرة واحدة على ”السفر الي امريكا عن طريق الدراسة

أضف تعليق