الأعياد والمناسبات في أمريكا

1- عيد الميلاد –  25 ديسمبر 

عيد-الميلاد-في-أمريكا-1024x663.jpg

 

تحتفل الولايات المتحدة الأمريكية بعيد الميلاد في أواخر شهر ديسمبر من كل سنة ميلادية باعتباره ثاني أهم الأعياد المسيحية بعد عيد القيامة، رأس السنة الميلادية تُمثل تذكار ميلاد السيد المسيح.

تبدأ الطقوس من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر وهناك اختلافات طفيفة في المواعيد تصل إلى 13 يومًا بسبب اتباع التقويم اليولياني فتحتفل بعض الكنائس بالعيد ليلة 6 يناير وطوال يوم 7 يناير.

في أمريكا يتبع الاحتفال بعيد الميلاد الكثير من الاحتفالات والصلوات والاجتماعات ولا ننسى وضع شجرة الكريسماس في المنازل والكنائس مع تبادل الهدايا التي يقوم بتوزيعها «بابا نويل».

2– يوم مارتن لوثر كينج – 16 يناير

عيد-مارتن-لوثر-كينج-1024x720.jpg

من الأعياد السنوية في أمريكا باعتباره واحد من أهم الأعياد الفيدرالية على الإطلاق، وفيه يتم إحياء ذكرى الناشط السياسي والزعيم الكبير الراحل مارتن لوثر كينج، و16 يناير هو يوم ميلاد لوثر كما قرر الكونجرس الأمريكي في عام 1994 الاحتفال بهذا العيد وإعلاء مبادئه.

3- Belly Laugh Day 24   يناير 

عيد الضحك في أمريكا وغرضه السعى وراء الابتسامة والضحكة وتغيير الحالة النفسية السيئة، ومن مميزات الضحك أن يعمل على توسيع أنسجنة بطانة الأوعية الدموية لتوسيع زيادة تدفق الدم والشعور بحالة نفسية أفضل.

الضحك يعمل على تعزيز الجهاز المناعي في الجسم وله الكثير من الفوائد التي أثبتتها الدراسات العلمية، وفي هذا اليوم يسعى شعب الولايات المتحدة الأمريكية للتخلص من التوتر والشعور بالاسترخاء.

4- يوم الأرض الخضراء – 2 فبراير

يوم-الأرض-الخضراء-1024x683.jpg

يوم عالمي وكل عام يكون له شعار مختلف إلا أن الهدف الرئيسي من يوم الأرض نشر وعي الاهتمام بالبيئة للحفاظ على كوكب الأرض، وفي عام 1970 أسس السيناتور جايلورد نيلسون يوم عن البيئة بشكل تثقيفي  محليًا إلا أنه فيما بعد أصبح يومًا دوليًا.

تحتفل أكثر من 175 دولة سنويًا بعيد الأرض على مدار أسبوع كامل وتُقام الفعاليات، ويُعتبر من المناسبات البيئية الضخمة التي تقرها الأمم المتحدة.

5- عيد ميلاد لينكولن – 12 فبراير

عيد-ابراهام-لينكولن-1024x512.jpg

من الأعياد الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية ويُعرف بـ «يوم الرئيس»، وكان الأمر في البداية مُغاير أثناء الاحتفال بذلك اليوم حيث اعتبروه عيد ميلاد الرئيس الأمريكي جورج واشنطن إلا أن ولكن اتضخ فيما بعد أن المقصود من الاحتفال بيوم 12 فبراير إحياء ذكرى ميلاد الزعيم إبراهيم لينكولن.

في عام 1865 بدأت أمريكا الاحتفال بهذا اليوم بعد  أن تم اغتيال لينكولن بعام، وبحلول عام 1968 قرر الكونجرس الأمريكي الاحتفال بعيد ميلاد واشنطن ولينكولن في حين أعلن الرئيس نيكسون –فيما بعد- أن يوم الاثنين الثالث من فبراير هو يوم عيد الرؤساء.

6- عيد الحب – 14 فبراير

عيد-الحب-في-أمريكا-1024x685.jpg

تحتفل الكثير من الدول ويُسمى: عيد الحب – العشاق – عيد القديس فالنتين، ويُعد من الأعياد المسيحية التي يحتفل بها الكثيرون حول العالم، والهدف من يوم الحب إعلاء معاني العاطفة والحب وتقوية العلاقات بمن حولك.

7- يوم الرئيس وعيد ميلاد واشنطن – 20 فبراير

يوم-الرؤساء-في-أمريكا-1024x576

تُقرر السلطة الاتحادية في أمريكا، كل عام، إعطاء مواطنيها إجازة رسمية في الاثنين الثالث من شهر فبراير من أجل الاحتفال بيوم الرؤساء المُصادف لعيد ميلاد جورج واشنطن، الرئيس الأمريكي الراحل.

البداية كانت عام 1885 حين احتفلت أمريكا بهذه العطلة ولكن لا تحتفل كل الولايات بنفس اليوم ففي ولايات أمريكية يحتفل بها المواطنون يوم 12 فبراير والذي يُصادف أيضًا عيد ميلاد الرئيس الأمريكي السادس عشر لينكولن كما ذكرنا مسبقًا.

8- كرنفال ماردي جرا – 28 فبراير

ماردي-جرا-1024x689.jpg

ناردس جرا – كلمة فرنسية وتعني باللغة العربية «الثلاثاء البدين»، وفي هذا اليوم يُقام كرنفال في الكثير من دول الغرب ومنها الولايات المتحدة الأمريكية ويسبق يوم الثلاثاء ما يُعرف بـ «أربعاء الرماد».

طقوس الكرنفال: ارتداء ملابس مبهرجة ويرقص الأمريكيون في الشوارع ويأكلون بكل شراهة لأن هذا اليوم هو الأخير لهم قبل الدخول في الصوم الكبير، ويُعد ذلك اليوم من التقاليد المسيحية الكاثوليكية التي انتشرت في دول الغرب.

9- يوم كذبة أبريل – 1 أبريل

يوم كذبة أبريل

من المناسبات التقليدية في الكثير من الدول الأوروبية وتحل يوم 1 أبريل، ويحتفل بها الأمريكان عن طريق عمل خدع في الآخرين من الأصدقاء والأقارب، وهو من الأعياد غير المُعلنة بشكل قانوني والاحتفال بها لا يتم بشكل قانوني.

التقليد الأوروبي منتشر حول العالم وهدفه الضحك والسعادة بين مختلف الأشخاص ويتم إطلاق الأكاذيب والإشاعات، ومن يُصدق هذه الخدع يُطلق عليه «ضحية كذبة أبريل».

10- الجمعة العظيمة – 14 أبريل

الجمعة-العظيمة-1-1024x683.jpg

من الطقوس الدينينة وتُعرف باسم: الجمعة العظيمة – جمعة الآلام – الجمعة الكبيرة، من العطلات الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية والكثير من البلدان حول العالم وفيه يتم إحياء ذكرى صلب المسيح و طريق الجلجثة ودفنه.

الجمعة العظيمة تُمهد عيد القيامة وتكون الجمعة السابقة لعيد القيامة مباشرة، وفي هذا التوقيت تتزامن الاحتفالات مع احتفال اليهود بعيد الفصح، وفي هذا اليوم صُلب السيد المسيح واظلمت السماء.

11- عيد الفصح – 16 أبريل

تلوين-البيض-من-طقوس-الاحتفال-بعيد-الفصح-1024x711.jpg

الأحد المقبل للجمعة العظيمة ويُعد من أكبر الأعياد المسيحية طوال السنة حيث يحتفل به المسيحيون حول العالم، وهو أساس الديانة المسيحية حيث قام السيد المسيح بين الأموات وصعد إلى أعلى السموات ويُسمى أيضًا «حد النور».

12- عيد الأم – الأحد الثاني من مايو

عيد-الأم-في-أمريكا-1024x640.jpg

صاحبة هذه الفكرة هي: آنا جارفس ووصل الأمر إلى أن هذا اليوم أصبح إجازة رسمية في أمريكا، ولم تتزوج آنا وبعد موت والدتها بسنتين قامت بحملة موسعة للسعى وراء إعلان يوم عيد الأم حتى يكون عيدًا رسميًا وعطلة رسمية في البلاد.

هدف يوم الأم تقدير لما تفعله الأمهات طوال حياتهم وزيادة إحساس الأطفال بأهمية الأم وتقوية العلاقات معها، وكرمت الكنيسة آنا جارفس في أكثر من ولاية عام 1908 وبعدها بدأت الولايات المتحدة تحتفل بعيد الأم.

13- عيد ذكرى الشهداء – آخر اثنين من مايو

عيد-ذكرى-الشهداء-1024x716.jpeg

من العضلات الفيدرالية في أمريكا وفيه يحتفل الأمريكان بتكريم الجنود الذين تعرضوا للقتل في المعارك المختلفة، وكانت بدايته من أجل تكريم الجنود القتلى في الحرب الأهلية الأمريكية ومن ثم تحول إلى من قُتلوا من الجنود الأمريكان بعد الحرب العالمية الأولى.

14- عيد الأب – الأحد الثالث من يونية

Father's day celebration in family
Father’s day celebration in family

لتكريم الأب ودوره في الحياة وبالنسبة لأطفاله وزوجته، وتحتفل حوالي 52 دولة حول العالم بعيد الأب باعتباره مُكملًا لعيد الأم، وبالنظر إلى التاريخ فإن بداية الاحتفال بالعيد كانت قبل 4000 سنة في مدينة بابل القديمة.

كان هناك شابًا كلدانيًا «علمسو» تمنى لوالده الصحة والرخاء والعمر المديد بعد أن اعتنى به وكانت علاقته به جيدًا للغاية ، وكتب الشاب أمنياته على لوحة من الطين وأعطاه لوالده، وبعدها تم تطوير هذا التقليد واستمر حتى خُصص يوم لتكريم الأب.

15- عيد الاستقلال – 4 جويلية

عيد-الاستقلال-الامريكي-1024x683.jpg

 

عطلة فيدرالية في أمريكا يحتفل بها الأمريكيون بعد الحصول على وثيقة معتمدة ورسمية بإعلان استقلال الولايات في يوم 4 يوليو من عام 1776 عن بريطانيا العظمة بعد ثور الشاي التي حدثت.

وفي هذا اليوم يتم إطلاق الألعاب النارية ويخرج المواطنون إلى الشوارع والمباريات وللتنزه للاحتفال بعيد الاستقلال باعتباره أحد أهم الاعياد في تاريخ بلادهم، ويتم رفع العلم الأمريكي في الشوارع والحدائق.

16- عيد العمال –  الاثنين الأول من سبتمبر

عيد-العمال-الأمريكي-صورة-تعبيرية-1024x693.jpg

عطلة أمريكية في الاثنين الأول من ديسمبر وأصلها من كندا وكان سببها النزاعات العمالية وظهور قانون الاتحاد التجاري والذى حمى نشاط الاتحاد في عام 1872، وبعدها تم تنظيم مسيرات داعمة للإضراب وقرر عاملي الطباعة التوقف عن العمل، وفي عام 1882 شارك الزعيم الأمريكي للعمال بيتر جاي في احتفال بتورونتو ثم عاد إلى نيويورك ليُنظم أول عيد للعمال والاحتفال به في نفس اليوم.

17- عيد الدستور –  17 سبتمبر

عيد-الدستور-الأمريكي-صورة-تعبيرية-1024x531.jpg

ويُعرف بـ«يوم المواطنة» ويحتفل به الأمريكيون والهدف منه إحياء تذكار اعتماد دستور أمريكا، وتم إقرار العطلة الرسمية لعيد الدستور في 2004 وتم تسمية العطلة «يوم الدستور ويوم المواطنة»

18- عيد كريستوفر كولومبس – ثاني اثنين من أكتوبر

عيد-كريستوفر-كولومبس-1024x639.jpg

إجازة وطنية في الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول في الأمريكيتين وأوروبا، وفيه يُقام احتفالًا بشكل سنوي بمناسبة اكتشاف كولمبوس لقارتي أمريكا الجنوبية والشمالية في عام 1492 وبالتحديد يوم 12 أكتوبر.

19- عيد الهالوين – 31 من أكتوبر

عيد-الهالوين-1024x681.jpeg

عيد كل القديسين وتحتفل به الولايات المتحدة الأمريكية غالبًا في يوم 31 من يوم أكتوبر، وتتضمن الاحتفالات بعض الطقوس مثل: ارتداء ملابس تنكرية للكبار والصغار حتى لا تعرفهم أي روح شريرة، ويقوم الأطفال بجمع الشيكولاتة والحلويات من البيوت ومن لا يفعل ذلك تغضب منه الأرواح الشريرة!

-20عيد المحاربين القدماء –     11 نوفمبر

عيد-المحاربين-القدماء-في-امريكا-1024x680.jpg

من العطلات الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية ويتم الاحتفال بعا بشكل سنوي في 11 نوفمبر، والهدف منه تكريم كل المحاربين القدامى ممن خدموا في الجيش الأمريكي كما يتزامن عيد المحاربين القدامى مع ذكرى الاحتفال ويوم الهدنة حيث تحتفل البلدان الأخرى في نفس اليوم ولكن من أجل إحساء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى، يتم تكريم المحاربين الذين ماتوا أثناء تأدية الخدمة العسكرية لهم لكنه يوم مختلف عن يوم عيد القوات المسلحة الأمريكية.

21- عيد الشكر –  الخميس الرابع من نوفمبر

عيد-الشكر-في-أمريكا-1024x768.jpg

من الإجازات الوطنية في أمريكا وكندا، وفيه يشكر الشعب الأمريكي الله على حصاد العام والخيرات طوال سنة، ويختلف موعد الاحتفال بين أمريكا وكندا ففي الولايات المتحدة تُقام الاحتفالات في الخميس الرابع من نوفمبر أما كندا فتحتفل في الاثنين الثاني من شهر أكتوبر بعيد الشكر.

وفي الكثير من الدول الغربية تُقام احتفالات عيد الشكر باعتبار الأمر عيد ديني وثقافي إلا أن الاحتفال به يكون بطريقة علمانية بحتة.

قصة الاحتفال بالعيد

وكان يقوم المزارعون قديمًا بهذه الاحتفالات بعد موسم الحصاد لشكر الله على الخيرات.

وشهد عام 1620 وصول الإنجليز (بعضًا منهم) إلى مدينة في ولاية ماساتشوستس إلا أن بعضهم ماتوا بسبب ظروف الجو.

وبعدها قرر رجل هندي (رئيس قبيلة) دخول المدينة وأنقذ الإنجليز من معاناتهم وعلمهم كيفية الصيد والزراعة.

بعدها احتفل الإنجليز بموسم الحصاد ودعوا الهنود في احتفالات استمرت لمدة 3 أيام متواصلة ليشكروهم على مساعدتهم ولتقديم الصلوات.

وأصبح الاحتفال بعيد الشكر تراث أمريكي كما أقر الكونجرس الأمريكي في عام 1941 الاحتفال بعيد الشكر الخميس الأخير من شهر نوفمبر سنويًا.

ومن طقوس العيد اجتماع العائلة الأمريكية معًا على الموائد وتناول الطعام معًا وتذكر أجدادهم ممن تعرضوا للموت بسبب الجفاف والمجاعة.

وبالنسبة للأطعمة فيتم طبخ آلاف الديوك والدجاج واللحوم على الموائد ولكن يتبق ديك رومي واحد يتم تقديمه إلى رئيس الجمهورية ومن ثم يعفو عن أكله.

 

المصدر : amricashare

7 أفكار على ”الأعياد والمناسبات في أمريكا

أضف تعليق